أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

آلاف الإماراتيين يهبون لمساعدة المتضررين من العدوان الإسرائيلي على غزة

قاعة موانئ أبوظبي في ميناء زايد في اليوم الأول للحملة
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2023

تفاعل الآلاف في الإمارات منذ صباح الأحد، مع حملة "تراحم من أجل غزة" التي أطلقتها الإمارات يوم الجمعة، بهدف مواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، في امتداد لنصرة الإماراتيين التاريخي للقضية الفلسطينية، ورفضهم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتوافد أكثر من ألف متطوع إماراتي ومقيم في أبوظبي فقط، منذ صباح الأحد، إلى قاعة موانئ أبوظبي في ميناء زايد، للمساعدة في تعبئة طرود المساعدات الحيوية، التي بلغت 13 ألف طرد تحوي مواد غذائية جافة وبطانيات وحفاظات أطفال ومستلزمات طبية.

وأعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عن استقبال التبرعات العينية في جميع مراكز الهيئة في الدولة، ضمن ثلاث سلل سترسل عبر الطرود وتتمثل في سلة المواد الغذائية وتتضمن 14 سلعة منها الطحين، الزيت، التمر، الفول، حمص حب، بازلاء خضراء، ذرة، تونة، معلبات اللحوم، الشاي، ملح، سكر، بسكويت.

وأكد راشد مبارك المنصوري، نائب الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون المحلية، أن دولة الإمارات أطلقت المبادرة المجتمعية "تراحم من أجل غزة" لتكون هدية الشعب الإماراتي إلى شعب غزة، أطفالاً ونساءً وكباراً، لتخفيف وطأة تأثير الحرب التي يعانون منها. لافتاً إلى أن المساعدات ستصل إلى غزة عبر القنوات الرسمية الدولية المتمثلة في وكالة "الأونروا" الأممية.

وأوضح المنصوري، أن الحملة ستمتد لأسابيع مقبلة وستتضمن عدداً من الفعاليات، وباب التبرعات العينية والمادية متاح عبر القنوات الرسمية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

امتداد تاريخي

يؤكد الإقبال الكبير على مراكز التبرعات، نصرة الإماراتيين -الممتد منذ عقود- لإخوانهم الفلسطينيين، بعد أن أغلقت السلطات في أبوظبي -وهيمنت على- العديد من الجمعيات الخيرية التي كانت تقدم العون للشعب الفلسطيني بشكل مباشر، وجعلت التطوع حكراً عليها، أو على الجمعيات والهيئات التابعة لها، حتى أصبح العمل التطوعي في الإمارات فعلاً نادراً لا يتم إلا وفق شروط السلطات.

كما أن هذا الإقبال يؤكد رفض الإماراتيين لاتفاقية التطبيع التي وقعتها أبوظبي مع الاحتلال الإسرائيلي، في سبتمبر 2020.

وتشير الأرقام إلى أن الذين توافدوا للتطوع في اليوم الأول لحملة "تراحم من أجل غزة"، بين الساعة 9 صباحاً، و4 عصراً، قد يتجاوزون عدد الإماراتيين الذين زاروا دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال العام المنصرم 2022، والذين لم يتجاوزوا 1600 زائر.

وعلى خلاف معظم الدول العربية والعالمية التي شهدت مسيرات منددة بالعدوان الإسرائيلي، لم يستطع الإماراتيون الخروج بسبب القيود التي تفرضها السلطات على حرية التعبير، لكن تنديدهم ظهر جلياً على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومساء الأحد، أكد أحمد الشيبة النعيمي رئيس "الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع" أن "الشعب الإماراتي مع فلسطين والقضية الفلسطينية لكنه لا يستطيع التعبير عن رأيه لأنه معرض للتنكيل من قِبل الحكومة، إذ أن السلطات تفرض عقوبات وتنكيلاً بالمواطن وعائلته".

ومع وصول عملية "طوفان الأقصى" -التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، وأدت إلى مقتل 1300 إسرائيلي- يومها التاسع، يتواصل القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، مخلفا أكثر من 2670 شهيدا، و9600 مصاب، معظمهم من الأطفال والنساء.

كان للإماراتيات دور فاعل في الحملة

"نصرة للفلسطينيين"

وقال المتطوع عبد الله المسكري إنه قرر الانضمام إلى جهود جمع المساعدات للشعب الفلسطيني. مؤكداً أن "من واجبنا أن نساعد إخواننا في غزة. وهذه الصناديق ستصل إلى النساء والأطفال والمسنين في غزة".

وأضاف في تصريح لصحيفة "ذا ناشونال نيوز" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية: "إنها المرة الأولى التي أقوم فيها بعمل تطوعي ولكني أشعر أنني أفعل شيئًا لمساعدة الشعب الفلسطيني".

أما الطفل يوسف المبارك، ذو السبعة أعوام، فهذه هي المرة الأولى التي يتطوع فيها. وجاء إلى المركز مع والدته الفلسطينية وإخوته الأكبر سناً لتغليف الإمدادات الغذائية في الصناديق.

وقال يوسف لصحيفة ذا ناشيونال: "أريد أن أساعد لأن الطعام سيصل إلى أطفال غزة".

وقالت والدة يوسف، نادية، إنها تريد أن يشارك أطفالها في الحملة. وقاموا بلف الصناديق لمدة ساعة في المركز قبل أن يفسحوا المجال لمتطوعين آخرين.

وقالت: "نحن هنا لنظهر لهم (الفلسطينيين) أننا ندعمهم ومدى حبنا لهم".

مراكز جمع التبرعات

وحددت الهيئة 26 موقعاً في مختلف مناطق الدولة لتلقي التبرعات العينية، والمتمثلة في أبوظبي بكرفان شارع المطار مقابل كارفور، كرفان المارينا مول، كرفان الشهامة مقابل جمعية بني ياس، كرفان شارع النجدة بجانب شركة أبوظبي للتوزيع، كرفان مدينة خليفة خلف المحال التجارية، كرفان مدينة بني ياس بجانب اللولو هايبر ماركت، كرفان مدينة الشوامخ مقابل اللولو إكسبرس، كرفان مدينة بني ياس مقابل جمعية بني ياس التعاونية.

وفي العين، سيكون تسلم العينات في مستودعات منطقة المرخانية. وفي الظفرة، يمكن تسلم المساعدات العينية في كل من مكتب مدينة زايد، ومكتب مدينة الظنة، مكتب مدينة السلع. وفي دبي، يتم تسلم المساعدات العينية في كل من مقر مركز "الهيئة" في دبي في مقر المركز، ومستودعات المركز في "القوز".

وفي الشارقة في مكتب "الهيئة" النخيلات وفي الفجيرة في مقر المركز، خيمة بنك دبي الإسلامي شارع الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي 83 الفجيرة. وفي مركز أم القيوين في إمارة أم القيوين.

وفي عجمان، يتم تسلم التبرعات العينية في مقر المركز بالإمارة. وفي رأس الخيمة، يتم تسلم المساعدات في مقر المركز، كرفان رأس الخيمة، كرفان الشعم، كرفان المعيريض بالقرب من مصلى العيد، كرفان الظيت الجنوبي، كرفان الرمس.