أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

"إيكاو": الإمارات تستحوذ على 40% من أسطول الطائرات في الوطن العربي

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-11-2023

قال عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني "إيكاو" التابعة لجامعة الدول العربية، إن دولة الإمارات تستحوذ على نحو 40 بالمائة من أسطول الطائرات في الوطن العربي، كما أن الناقلات الوطنية الإماراتية تنافس أكبر شركات الطيران في أوروبا وأمريكا الشمالية.

تصريحات عبد النبي منار، جاءت، على هامش أعمال المؤتمر الثالث للطيران والوقود البديل (CAAF/3) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتوقع المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني، أن يواصل قطاع الطيران الإماراتي مسيرة نموه الصاعدة بالتوازي مع النمو الكبير الذي يشهده القطاع عربياً حيث من المقدر أن يحقق قطاع الطيران في العالم العربي أعلى وتيرة نمو خلال العشرين عاماً القادمة.

وذكر أن قطاع الطيران في المنطقة العربية لا يزال يحظى بفرص واعدة للنمو والتطور خلال السنوات المقبلة لا سيما مع تحقيقه أعلى مؤشرات نمو الحركة الجوية في العالم.

في هذا السياق، قال سيف السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، إن قطاع الطيران يُسهم بصورة مباشرة وغير مباشرة بنحو 14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وأضاف السويدي في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر الثالث للطيران والوقود البديل (CAAF/3) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو": نتطلع إلى مضاعفة نسبة المساهمة خلال 10 إلى 12 عاماً المقبلة.

وذكر أن عدد المسافرين عبر مطارات الدولة وصل لنحو 86.9 مليون مسافر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بنحو 62.34 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 39 بالمائة.

وتُسيّر الناقلات الوطنية رحلاتها حالياً إلى ما يزيد على 200 وجهة حول العالم.

وتوقع المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، الوصول إلى نحو 130 مليون مسافر مع نهاية العام الجاري بدعم العودة النشطة لحركة السياحة.

وخلال سبتمبر الماضي، قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، إن المؤشرات الراهنة تشير إلى أن الربع الأخير من العام الجاري سيشهد مستويات قياسية في أعداد المسافرين عبر مطارات الدولة.

وتوقع السويدي، أن تتجاوز أعداد المسافرين المستويات المسجلة في فترة ما قبل جائحة كورونا، حيث إنه من المتوقع أن يرتفع عدد المسافرين في الربع الأخير إلى 32 مليون مسافر، بنمو 5 بالمائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد المسافرين نحو 130 مليون مسافر خاصة أن العدد الإجمالي للأشهر السبعة الأولى بلغ نحو 75 مليون مسافر، بنسبة زيادة 28.7 بالمائة مقارنة بالعام الماضي الذي سجل 101 مليون مسافر.

وأوضح أن العدد مرشح للزيادة بشكل أكبر في حال كانت الظروف والعوامل الأخرى التي تحكم سوق الطيران مواتية مثل أسعار الوقود وغيرها.

وارتفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 66.069مليون مسافر خلال عام 2022، بزيادة قدرها 127 بالمائة على أساس سنوي.

وأشارت مؤسسة مطارات دبي، إلى أن ذلك يعود إلى الارتفاع الكبير في أعداد المسافرين خلال الربع الأخير 2022، والتي بلغت 19,729 مليون مسافر، بزيادة تقدر بـ67 بالمائة عن أعداد المسافرين خلال الفترة نفسها من عام 2021.

وأوضحت أن الربع الأخير من عام 2022 تميز بكونه الأعلى أداءً والأكثر ازدحاماً منذ عام 2019، وكان شهر ديسمبر أكثر الأشهر ازدحاماً باستقبال نحو 7.1 مليون مسافر.

ولفتت مؤسسة مطارات دبي، إلى أن الهند احتفظت بمكانتها كوجهة أولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد المسافرين بإجمالي 9.8 مليون مسافر، ثم جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي 4.9 مليون مسافر، تليها المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة بنحو 4.6 مليون مسافر.

واستقبلت مطارات الإمارات 62.79 مليون مسافر خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو 46 بالمائة مقارنة مع 43.02 مليون مسافر بنهاية الفترة المماثلة من العام الماضي.

 وارتفعت الحركة الجوية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 446.7 ألف رحلة جوية، مقارنة مع 359.9 ألف رحلة في النصف الأول من العام 2022.

وسجل قطاع الطيران في الدولة نمواً قياسياً على صعيد الحركة الجوية وأعداد المسافرين عبر مطارات الدولة خلال عام 2022، التي قفزت إلى أكثر من 101 مليون مسافر بنهاية العام الماضي.

وشهدت المطارات ارتفاعاً قياسياً في أعداد المسافرين بنسبة 120 بالمائة، بعد أن قفز إجمالي أعداد المسافرين عبر ‎مطارات الدولة إلى 101.1 مليون مسافر، مقارنة مع نحو 46 مليون مسافر عام 2021.

وارتفعت الحركة الجوية في الدولة خلال العام الماضي لتصل 782.1 ألف حركة، مقارنة مع 542.5 ألف حركة في عام 2021، بنمو نسبته 44 بالمائة؛ ما يعكس تسارع وتيرة انتعاش قطاع الطيران بالدولة.