أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

"إيدج" تستحوذ على صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-11-2023

استحوذت مجموعة "إيدج" للاستثمار بالتكنولوجيا المتقدمة والدفاعية والمملوكة لحكومة أبوظبي على الملكية الكاملة لصندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية، الشركة الاستثمارية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

وقالت المجموعة في بيان صحفي، إن الصندوق سيعمل على دعم توسيع محفظة ايدج ورسالتها في ما يخص تطوير التقنيات لمتقدمة عبر الاستثمارات والشراكات المباشرة في المشاريع.

وسيأتي ذلك مع التركيز على قطاعات الدفاع والأمن، والطيران والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج، والتنقل في المناطق الحضرية، والروبوتات وذلك بهدف دعم التنمية في دولة الإمارات وتسريع وتيرة نمو ايدج دولياً.

وتخطط المجموعة للمزيد من عمليات الاستحواذ والمشاريع التكنولوجية، سيكون للصندوق دور فاعل في دعم وتنفيذ هذه المبادرات مع تحقق الغايات الاستثمارية المرجوة منها.

يذكر أن إيدج استحوذت خلال عام 2023 على حصص رئيسية في 12 شركة حول العالم، بما يشمل شركة "ميلريم للروبوتات" الإستونية، المطورة الأوروبية الرائدة للروبوتات والأنظمة البرية المستقلة؛ وشركة "سييات" البرازيلية المتخصصة في تصنيع أنظمة الصواريخ والرادار عالية التقنية.

 وشركة "فلاريس" البولندية المصنعة للطائرات الشخصية عالية السرعة؛ وشركة "أنافيا "السويسرية الرائدة في تطوير طائرات الهليكوبتر المستقلة.

وأعلنت مجموعة "إيدج" للاستثمار، في وقت سابق، على حصة قدرت بنسبة 70 بالمائة في شركة "جراد وان" ومقرها أبوظبي.

وستنضم شركة "جراد وان"، التي تختص بتصنيع الألعاب النارية غير الفتاكة والذخيرة والمكونات المتعلقة بالدفاع وحلول التعبئة، إلى قطاع التجارة ودعم المهام في مجموعة "إيدج" للاستثمار, وفقاً لبيان  صحفي.

وكانت مجموعة إيدج الإماراتية، استحوذت منذ أيام على حصة أغلبية في ميلريم للروبوتات الأوروبية الرائدة في مجال تطوير الروبوتات والأنظمة المستقلة ومقرها إستونيا.

وتعتبر الصفقة أكبر استثمار أجنبي في قطاع الدفاع المتنامي في إستونيا، وستشمل انضمام الشركة الأوروبية إلى إيدج ككيان جديد ضمن قطاع المنصات والأنظمة استكمالًا للقدرات الحالية متعددة المجالات في المجموعة.

وكانت مجموعة إيدج، قامت خلال نوفمبر الجاري بالاستحواذ على حصة أغلبية قدرها 52 بالمائة في شركة "أنافيا" السويسرية المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع أنظمة الإقلاع والهبوط العمودي متعددة الاستخدامات، وسيدعم هذا الاستحواذ ايدج لتتبوأ مركز الريادة في هذا المجال عالي التخصص.

وتنتج "أنافيا" مجموعة من المروحيات غير المأهولة لمهام متعددة مثل المراقبة والاستطلاع والتفتيش ورسم الخرائط والشحن، والتي يمكن تعديلها لتتناسب مع مجموعة إيدج المتكاملة من القدرات الجوية والبرية والبحرية، وتركّز المجموعة بشكل رئيسي على تطوير الأنظمة المستقلة.

كما استحوذت "إيدج"، خلال مايو الماضي، على حصة أغلبية في شركة "مارس روبوتكس"، المتخصصة في مجال الحلول الروبوتية المستقلة ومقرها الأردن.

وبموجب الاستحواذ، ستحصل "إيدج" على حصة 80 بالمائة في "مارس روبوتكس"، حيث سيتمكن المهندسون من العمل بشكل وثيق مع "إيدج" على عدد من المشاريع المهمة.

واستحوذت "مجموعة إيدج"، نهاية مارس الماضي، على "مجموعة ترست الدولية"، الشركة التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها والتي تختص في التجارة الدفاعية.

يشار إلى أن حكومة أبوظبي أطلقت في 5 نوفمبر 2019 مجموعة التكنولوجيا المتقدمة "إيدج"، لتصبح عملاقا جديدا يرسخ مكانة الإمارات إقليميا في مجال توطين التكنولوجيا في الصناعات الدفاعية.

وتعد مجموعة "إيدج" المملوكة لحكومة أبوظبي بنسبة 100%، إحدى أهم الشركات التي تعمل على تعزيز القوة الدفاعية في الدولة عبر تصنيع وتصدير التقنيات الدفاعية في عدة قطاعات للدول التي تطلب مساعدتها في مسالة الأمن والدفاع.

وتضم "إيدج" المتخصصة في المجال الأمني والعسكري تضم تحت مظلتها 25 شركة إماراتية في خمسة قطاعات: المنصات والأنظمة، والصواريخ والأسلحة، والدفاع السيبراني، والحرب الإلكترونية والاستخبارات ودعم المهام.

وتمّ تأسيس مجموعة "إيدج" قبل نحو ثلاث سنوات عبر دمج 25 شركة إماراتية متخصّصة في تصنيع الأسلحة، لكن مبيعاتها وصلت سريعا إلى نحو 4,8 مليار دولار في عام 2020.

واحتلّت المجموعة المرتبة 23 بين أكبر 100 شركة منتجة للأسلحة والخدمات العسكرية في جميع أنحاء العالم في ذلك العام، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.