أحدث الأخبار
  • 01:09 . ليفربول يحقق فوزاً مثيراً على نوتنغهام في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:59 . مركز دارسات: اتفاق الصومال وتركيا رسالة لأبوظبي وأديس أبابا... المزيد
  • 12:31 . رئيس الوزراء البريطاني الأسبق يحذر من استحواذ أبوظبي على "تليغراف"... المزيد
  • 11:00 . المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية يختتم أعماله باعتماد "إعلان أبوظبي"... المزيد
  • 10:59 . محمد بن راشد يطلع على برج "وقف المليار وجبة"... المزيد
  • 10:58 . "إمارات للبترول" تدرس الطرح العام الأولي لأسهمها خلال الفترة المقبلة... المزيد
  • 08:04 . الحكومة اليمنية تعلن غرق سفينة الشحن روبيمار التي هاجمها الحوثيون... المزيد
  • 07:57 . أمير قطر ورئيس إيران يبحثان التطورات في غزة... المزيد
  • 07:54 . بهدف حماية تقاليد اللعبة.. الفيفا يرفض فكرة "البطاقات الزرقاء"... المزيد
  • 07:42 . الولايات المتحدة تعلن بدء أول إنزال جوي للمساعدات في غزة... المزيد
  • 06:45 . جولة مفاوضات جديدة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي تبدأ غداً في القاهرة... المزيد
  • 06:07 . ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 30 ألفا و320 شهيدا... المزيد
  • 02:51 . تعادل ميزانية الدولة لأكثر من عامين.. لماذا دفعت أبوظبي 35 مليار دولار للاستثمار في مصر؟... المزيد
  • 02:30 . تصاعد المطالبات الدولية بتحقيق مستقل في "مجزرة الطحين" بغزة وتحقيق العدالة... المزيد
  • 01:10 . الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربة ضد صاروخ تابع للحوثيين... المزيد
  • 12:10 . ميلان يحسم قمة الدوري الإيطالي أمام لاتسيو... المزيد

حاكم الشارقة يعلن عن مشروعات تنموية بقيمة ملياري درهم في دبا الحصن

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2023

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن حزمة من المشروعات التنموية للمدينة تبلغ قيمتها الإجمالية ملياري درهم.

ويتضمن المشروع إنشاء وصيانة 42 بناية تجارية وسكنية، بإجمالي 168 شقة سكنية، و126 محلاً تجارياً تطل على كورنيش دبا الحصن، مع رواق للمشاة وفقاً لأحدث النظم والمواصفات الهندسية، وتماشياً مع الطابع المعماري المميز للمدينة. وتتكون كل بناية من ثلاثة طوابق، حيث يحتوي الطابق الأرضي على ثلاثة محال تجارية من الجهة الأمامية، وغرف خدمات ودورات مياه عمومية مع غرفة للحارس من الجهة الخلفية، إضافة إلى طابقين سكنيين يضم كل طابق وحدتين.

ورُوعي في تصميم البنايات خدمة ذوي الإعاقة، من خلال توفير منحدرات متحركة لكل بناية يتم استخدامها عند الحاجة، إضافة إلى توفير 217 موقفاً للسيارات لخدمة كل بنايات المشروع. وقد تم تصميم واجهات مشروع البنايات السكنية التجارية في دبا الحصن وفق الطابع العربي الإسلامي، مع مراعاة مواصفات الاستدامة، من حيث استخدام الخامات المقاومة لتأثير العوامل الجوية، مع عمل الفواصل الرأسية والأفقية حول الفتحات للحماية من الشمس، ولتحقيق الخصوصية واستخدام الزجاج العاكس للحد من انتقال الحرارة.

كما وضع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، في مدينة دبا الحصن، حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع مجمع جزيرة الحصن السكني، ومستشفى دبا الحصن، ومركز دبا الحصن التجاري.

وسيوفر المجمع في المرحلة الأولى 124 وحدة سكنية ذات تصاميم متنوعة، يصل عدد مرافقها إلى خمس غرف نوم، بما يتناسب مع الفئات الاجتماعية المستهدفة بخدمات الإسكان، ومختلف الخدمات والمرافق الرئيسة من محال تجارية، وحضانات وصالات رياضية، وقاعات متعددة الاستخدام، ومواقف للسيارات وغيرها.

كما سيتميز المشروع بالتنوع في الواجهة العمرانية للحي السكني، من خلال طرز معمارية تضفي طابعاً جمالياً يتناسب مع التطور الحضري للمدن، والمناطق السكنية في إمارة الشارقة.

ويقع مشروع مستشفى دبا الحصن على مساحة إجمالية تبلغ 17 ألف متر مربع، فيما ستبلغ مساحة البناء 13 ألفاً و500 متر مربع، وسيتكون من ثلاثة طوابق، إضافة إلى سرداب، وسيوفر 12 عيادة خارجية في مختلف التخصصات، إضافة إلى مختلف المرافق الطبية اللازمة، كما سيتم تزويده بمهبط طائرات للطوارئ، ومنطقة لمواقف السيارات.

ويمثّل مشروع مركز دبا الحصن التجاري، عنصراً رئيساً لدعم الحركة التجارية في المدينة، وسيوفر تنوّعاً في المحال التجارية التي تلبي احتياجات القاطنين في المدينة وزوارها، وسيواكب النمو الذي ستشهده من مشروعات تنموية حديثة في مختلف القطاعات.

وسينفّذ مشروع مركز دبا الحصن التجاري على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، منها المرحلة الأولى على مساحة ثلاثة آلاف و500 متر مربع، ستضم 15 محلاً تجارياً، من ضمنها مقر جمعية الشارقة التعاونية بحجم ألفي متر مربع، إضافة إلى مطاعم ومقاهٍ بإطلالة على القناة المائية، ومحال ترفيهية ومواقف للسيارات.

كما افتتح حاكم الشارقة، مسجد الطياري الواقع في منطقة المهلب على شارع الكورنيش في مدينة دبا الحصن، والذي تستوعب مساحاته الداخلية والخارجية 800 مصلٍ ومصلية.

ويقع المسجد على مساحة إجمالية تبلغ 1118 متراً مربعاً، يضم قبة يبلغ قُطرها تسعة أمتار بارتفاع 25 متراً، ومئذنة بارتفاع 47 متراً، ويضم مساحة داخلية تتسع لـ350 مصلياً، ومصلى للسيدات يتسع لـ50 مصلية، إضافة إلى ساحة خارجية تتسع لـ400 مصلٍ، ومكتبة على مساحة 36 متراً مربعاً، وأماكن وضوء ودورات مياه للرجال والسيدات.