أحدث الأخبار
  • 12:45 . تصاعد الغضب الأمريكي من "إسرائيل": لا تملك "خطة صادقة" لحماية المدنيين في رفح... المزيد
  • 12:23 . أمير الكويت يشكل حكومة جديدة بعد يومين من حل مجلس الأمة... المزيد
  • 12:13 . أرسنال يتجاوز اليونايتد وينعش آماله بإحراز لقب البريميرليغ... المزيد
  • 10:27 . قطر للطاقة تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر... المزيد
  • 09:48 . تراشق "إماراتي سعودي" بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة... المزيد
  • 09:11 . مصر تعتزم دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل" أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:49 . الاحتلال يعيد نشر دباباته شمال غزة ويزيد الضغط العسكري على رفح... المزيد
  • 07:39 . الإمارات للفلك: اليوم بدء فصل الصيف... المزيد
  • 07:11 . إندونيسيا.. وفاة 28 شخصا في فيضانات وانجراف أتربة... المزيد
  • 06:53 . ريال مدريد يتسلم كأس الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:55 . تونس.. قوات الأمن تقتحم نقابة المحامين وتعتقل محامية منتقدة لقيس سعيد... المزيد
  • 10:51 . الكويت.. النيابة تأمر بحبس وضبط مواطنين بتهمة "الطعن" في حقوق أمير البلاد... المزيد
  • 10:45 . أعضاء في هيئة تدريس جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام دعما لغزة... المزيد
  • 10:36 . واشنطن بوست: أمريكا عرضت على "إسرائيل" ملاحقة قادة حماس مقابل التراجع عن اجتياح رفح... المزيد
  • 10:11 . تشيلسي ينجو من مفاجآت نوتينغهام فورست بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . "بلومبرغ": الإمارات تسعى لإنتاج أشباه الموصلات المتقدمة... المزيد

وثائق مسربة: الإمارات تخطط لاستغلال مؤتمر المناخ لعقد صفقات نفطية

سلطان الجابر، رئيس مؤتمر المناخ "كوب 28" ورئيس شركة "أدنوك" النفطية
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2023

كشفت وثائق مسربة أن الإمارات تخطط لاستخدام دورها كمضيف لمحادثات الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) لإبرام صفقات في النفط والغاز مع 15 دولة، في تناقض صريح مع أهداف القمة، وفق ما أورده موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية اليوم الإثنين.

وقالت "بي بي سي" إن الفريق الإماراتي لم ينف استخدام اجتماعات "كوب 28" لمحادثات العمل، وقال إن "الاجتماعات الخاصة خاصة"، لكنه رفض التعليق على ما تمت مناقشته في الاجتماعات وقالت إن عملها يركز على "العمل المناخي الهادف".

وأشار إلى أنه تم إعداد الوثائق - التي حصل عليها صحفيون مستقلون في مركز التقارير المناخية الذي يعمل جنبا إلى جنب مع بي بي سي - من قبل فريق "كوب 28" الإماراتي لعقد اجتماعات مع ما لا يقل عن 27 حكومة أجنبية قبل القمة، التي تبدأ يوم الخميس المقبل 30 نوفمبر.

وشملت "نقاط حوار" مقترحة، مثل نقطة للصين التي تقول إن شركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك) "مستعدة لإجراء تقييم مشترك للفرص الدولية للغاز الطبيعي المسال" في موزمبيق وكندا وأستراليا.

وتشير الوثائق إلى إخبار وزير كولومبي بأن أدنوك "مستعدة" لدعم كولومبيا في تطوير مواردها من الوقود الأحفوري.

وأضافت الشبكة أن هناك نقاط حوار لـ13 دولة أخرى، بما في ذلك ألمانيا ومصر، تشير إلى إخبارهم بأن أدنوك تريد العمل مع حكوماتهم لتطوير مشاريع الوقود الأحفوري.

وتظهر الإحاطات أن الإمارات أعدت أيضا نقاط حوار حول الفرص التجارية لشركة الطاقة المتجددة الحكومية "مصدر"، قبل اجتماعات مع 20 دولة، بما في ذلك بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا والبرازيل والصين والسعودية ومصر وكينيا.

وتستضيف دولة الإمارات المؤتمر في دبي بين 30 نوفمبر الجاري و12 ديسمبر المقبل، ومن المقرر أن يحضره 167 من قادة العالم، بمن فيهم البابا والملك تشارلز الثالث.

تناقض

يأمل العالم أن يساعد "كوب 28" في الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية على المدى الطويل إلى 1.5 درجة مئوية، والتي تقول هيئة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة إنها ضرورية لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ. لكن هذا سيتطلب تخفيضات كبيرة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، كما تقول - انخفاض بنسبة 43٪ بحلول عام 2030 عن مستويات عام 2019، وبالتالي وقف إنتاج الوقود الأحفوري.

وكجزء من الاستعدادات للمؤتمر، رتب فريق "كوب 28" سلسلة من الاجتماعات الوزارية مع الحكومات من جميع أنحاء العالم. ويعد الاجتماع بممثلي الحكومات الأجنبية إحدى المسؤوليات الأساسية لرؤساء مؤتمر الأطراف.

وتم إعداد وثائق الإحاطة المسربة التي اطلعت عليها "بي بي سي" لسلطان الجابر، الذي يشغل منصب رئيس مؤتمر المناخ "كوب 28" والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة الطاقة المتجددة الحكومية (مصدر).

تحتوي الوثائق على ملخص لأهداف الاجتماعات، بما في ذلك معلومات حول الوزير أو المسؤول الذي كان من المقرر أن يلتقي به الجابر وما هي القضايا التي يجب أن يثيرها في جهود الإمارات لإحراز تقدم في محادثات المناخ.

بالنسبة لأكثر من عشرين دولة، تحتوي الوثائق أيضا على نقاط حوار وضعتها أدنوك ومصدر، وفقاً لبي بي سي:

  • كان من المقرر أن يطلب من وزير البيئة البرازيلي المساعدة في "تأمين التوافق والتأييد" لعرض أدنوك للاستحواذ على أكبر شركة لمعالجة النفط والغاز في أمريكا اللاتينية (براسكيم). وفي وقت سابق من هذا الشهر، قدمت أدنوك عرضا بقيمة 2.1 مليار دولار (1.7 مليار جنيه إسترليني) لشراء حصة رئيسية.
  • كان من المقرر أن تخبر أدنوك ألمانيا: "نحن على استعداد لمواصلة إمداداتنا من الغاز الطبيعي المسال".
  • اقترحت أدنوك إبلاغ الدول المنتجة للنفط في السعودية وفنزويلا بأنه "لا يوجد تعارض بين التنمية المستدامة للموارد الطبيعية لأي بلد والتزامها بتغير المناخ".

وشهدت "بي بي سي" تبادلا عبر البريد الإلكتروني قيل فيه لموظفي أدنوك ومصدر إن نقاط الحوار "يجب دائما تضمينها" في مذكرات الإحاطة. وقال فريق كوب 28 إنه "ببساطة غير صحيح" أن الموظفين قد تم إخبارهم بذلك.

وليس من الواضح عدد المناسبات التي أثار فيها الجابر وزملاؤه نقاط الحوار في اجتماعات "كوب 28" مع الحكومات الأجنبية، بحسب "بي بي سي"