أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

الانتخابات التونسية هل تطفي رهانات الإمارات على الثورة المضادة فيها

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-10-2014


منذ أن انطلق ثورات الربيع العربي من تونس مع نهاية العام  2010 بعد أن أشعلت دماء الشاب التونسي محمد البوعزيزي" الشرارة التي أشعلت ثورة سرعان ما انتقلت إلى بلدان أخرى لتسقط زعماءها كحجارة الدومينو، استشعرت دول كثيرة في هذا الأمر خطرا كبيرا عليها.
وقامت دول مثل السعودية والإمارات كي تجنب نفسها وصول هذا الربيع إلى بلدانها بإعداد خطط وقائية لعدم إنجاح القوى التي قدمها الربيع العربي والتي كانت في أغلبها قوى إسلامية، من خلال القيام بتقديم كل أنواع الدعم لأتباع الأنظمة التي قامت الثورات ضدها من أجل إعادة الحياة إليها.
فتونس تكتسب رمزية خاصة كونها بداية الربيع العربي، كما تكتسب ميزة خاصة لما تتمتع به حركة "الإخوان المسلمين" هناك والتي تمثلها حركة "النهضة" من مرونة واستيعاب لكافة الأطراف، كما أن هناك عوامل أخرى تجعل الاهتمام بتونس أقل ربما لضعف دورها الإقليمي وبعدها عن "إسرائيل"، وغير ذلك.

لكن الجهات التي أخذت على عاتقها وأد الربيع العربي في مهده قد شنت حربا مفتوحة على الربيع العربي وعلى جماعة «الإخوان المسلمين» في كل الأماكن ومنها تونس التي يصفها رئيس حركة "النهضة"، راشد الغنوشي بأنها آخر شموع الربيع العربي التي لا زالت تضيء.
حيث تقبل تونس اليوم الأحد على الانتخابات التشريعية والتي تشير بعض استطلاعات الرأي الأولية أن حركة "النهضة"  ستحقق نجاحا ملموسا فيها بعد أن أبدت سياسات حكيمة وحرصا على مستقبل تونس أكثر من حرصها على المواقع السيادية.
ويعتبر مطلعون أن كل هذا لا يروق لدولة مثل الإمارات فهي لا تريد أن يبقى أي شيء له علاقة بالربيع العربي لذا فإنها تراهن على قوى الثورة المضادة والتي يمثلها في تونس الآن حزب "نداء تونس" وهو حزب يقوده الباجي السبسي أحد الوجوه السياسية في نظام الرئيس السابق "زين العابدين بن علي" إضافة لشخصيات يسارية.
وكانت الإمارات قد استقبلت "الباجي السبسي" وعدد من قيادات حزبه أكثر من مرة في أبوظبي من أجل التباحث في قضايا ثنائية وبالتأكيد أن إزاحة النهضة عن المشهد هو على رأس هذه القضايا خاصة مع وجود كراهية من حزب نداء تونس لحركة النهضة، كما كشف مؤخرا عن مبالغ مالية وهدايا (سيارات مصفحة) تم تسليمها للسبسي عن طريق السفارة الإماراتية في تونس.
وتراهن الإمارات على عدم تفضيل الجارة الغربية لتونس وهي الجزائر لوجود إسلاميين يحكمون إلى جوارها مع إمكانية تقبلها لذلك، لكن ما تعول عليه أبوظبي أكثر هو القضاء على الجماعات الإسلامية في ليبيا وتمكين اللواء "حفتر" من تثبيت انقلابه وينبع هذا من إدراكها أن نجاح النهضة في تونس والإسلاميين في ليبيا يشكل خطرا على الانقلاب في مصر الذي تتابعه وتسعى لتثبيته لحظة بلحظة.
ويرى مطلعون أن أدنى تطلعات أبوظبي في حال عدم نجاح حلفائها هو تغذيتها للتوتر واستمرار عدم الاستقرار في هذه المناطق من أجل عدم ظهور نموذج ناجح في أي مناطق الربيع العربي.
ولا تقتصر رهانات أبوظبي على تأليب الجهات العربية ذات المصلحة فحسب بل إن هناك اتصالات مع جهات غربية أهمها في الملف التونسي هي فرنسا التي تنظر بعين التوجس إلى فوز النهضة وخاصة أن النهضة ترفض سياسات فرنسا في إفريقيا وتحديدا في مالي .
وتشير المعلومات القادمة من تونس أن النهضة ستحقق فوزا برلمانيا جيدا ولكن المعركة سوف تستمر ورهانات أبوظبي ستظل على من سيكون الرئيس التونسي خاصة أن "النهضة" أعلنت أنها لن ترشح أحد أعضائها للرئاسة لكنها ستدعم مرشحا ثوريا.
وتبقى الإشارة إلى أنه ليس واضحا أن أبوظبي تمتلك علاقات قوية ومؤثرة مع قيادات الجيش التونسي أو أنها خلال الفترة الماضية استطاعت أن تكون علاقات ما خاصة أن سياساتها في المنطقة تقوم على دعم الانقلابين كما في مصر وليبيا.