أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

استطلاع: 96% من السعوديين يعارضون التطبيع مع "إسرائيل" بسبب حرب غزة

الرئيس الأمركي وولي العهد السعودي - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-12-2023

أظهر استطلاع جديد للرأي أن 96 في المائة من السعوديين المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن الدول العربية يجب أن تقطع جميع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي احتجاجا على الحرب في غزة، مما يشكل ضربة قوية لجهود الرئيس الأمريكي جو بايدن بإقامة علاقة بين الرياض وتل أبيب

ووفقا للاستطلاع، الذي أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في الفترة من 14 نوفمبر إلى 6 ديسمبر وشمل عينة مكونة من ألف شخص، فقد أعرب 40 في المائة من السعوديين المستطلعة آراؤهم عن مواقف إيجابية تجاه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مقارنة بـ 10 في المائة في استطلاع مماثل جرى قبل عدة أشهر من بدء الحرب.

وقال 16 في المائة فقط من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع أن حماس يجب أن تتوقف عن الدعوة إلى تدمير "إسرائيل" لقبول إنشاء دولتين فلسطينية وإسرائيلية وفق مبدأ "حل الدولتين" الذي تدعمه الحكومة السعودية.

ووجد الاستطلاع كذلك أن 95 في المائة من السعوديين المستطلعة آراؤهم لا يعتقدون أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قتلت مدنيين في هجوم السابع من أكتوبر.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن 87 في المائة من السعوديين المستطلعة آراؤهم يرون أن الحرب أظهرت أن إسرائيل "ضعيفة للغاية ومنقسمة داخليا بحيث يمكن هزيمتها يوما ما".

بالمقابل قال خمسة في المائة فقط إنه يجب على السعوديين "إظهار المزيد من الاحترام ليهود العالم، وتحسين العلاقات معهم".

ومع ذلك، وجد الاستطلاع أن غالبية السعوديين يؤيدون الحل السياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بدلا من النهج العسكري، حيث قال ثلاثة أرباع المشاركين إنهم يؤيدون فكرة بذل جهد دبلوماسي عربي لتحقيق السلام بين الجانبين.

واتفقت الأغلبية الساحقة من المستطلعة آراؤهم (91%) مع مقولة أنه "على الرغم من الدمار والخسائر في الأرواح، فإن الحرب في غزة هي انتصار للفلسطينيين وللعرب وللمسلمين."

ولم تكن آراء الذين شملهم الاستطلاع مرحبة جدا بأي تدخل عسكري مباشر من قبل بلادهم حيث رأى 88 في المائة أن "الإصلاح السياسي والاقتصادي الداخلي في الوقت الحالي أكثر أهمية بالنسبة لبلدنا من أي قضية تتعلق بالسياسة الخارجية، لذلك يجب أن نبقى بعيدا عن الحروب الخارجية".

ولم تغير الحرب في غزة كثيرا من وجهة نظر السعوديين تجاه الجهات الفاعلة الأخرى في الصراع.  على سبيل المثال، عبر حوالي 90 في المائة من السعوديين المستطلعة آراؤهم عن وجهة نظر سلبية تجاه "حزب اللهط، وهي نسبة لم تتغير منذ عدة سنوات.

كذلك اتفق 81 في المائة على أن "أحداث الأسابيع القليلة الماضية تظهر أن إيران وحزب الله والحوثيين وحلفاءهم الميليشيات الآخرين، ولأسباب مختلفة، مترددون في مساعدة الفلسطينيين".

وسعت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإبرام صفقة كبيرة بالشرق الأوسط، تتمثل في عقد اتفاقية تعترف بموجبها السعودية بإسرائيل، وذلك قبل اندلاع الحرب بين الأخيرة وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

وفي سبتمبر الماضي، قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الاميركية، إن تطبيع السعودية مع الاحتلال الإسرائيلي "يقترب كل يوم أكثر فأكثر"، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من منبر الأمم المتحدة، أن بلاده على "عتبة" إقامة علاقات مع المملكة الخليجية.

ولا تعترف السعودية بالإحتلال الإسرائيلي، ولم تنضم لمعاهدة إبراهيم التي أقامت بموجبها الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة.