أحدث الأخبار
  • 10:55 . ولي العهد السعودي يؤجل زيارته إلى اليابان بسبب مرض الملك... المزيد
  • 10:28 . شهداء وجرحى بينهم أطفال بغارات إسرائيلية في غزة... المزيد
  • 10:08 . ارتفاع أسعار النفط وسط الغموض الذي كان يكتنف مصير الرئيس الإيراني... المزيد
  • 09:53 . كيف سيُملأ الفراغ الرئاسي في إيران بعد موت رئيسي؟... المزيد
  • 08:12 . الرئاسة الإيرانية تعلن مقتل الرئيس ووزير خارجيته في حادث سقوط الطائرة... المزيد
  • 01:45 . الزمالك بطلا للكونفيدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي... المزيد
  • 01:20 . تضارب الأنباء في إيران حول الوصول إلى مروحية الرئيس... المزيد
  • 12:14 . إعلام إيراني: تحديد الموقع الدقيق لمروحية الرئيس... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تبدي استعدادها للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني... المزيد
  • 10:56 . وصول مساعدات غذائية إماراتية بحراً إلى غزة... المزيد
  • 09:18 . مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليا... المزيد
  • 08:12 . الكويت تشتري 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي... المزيد
  • 07:40 . سوق أبوظبي يوصي بعقد اجتماعات مجلس الإدارة والجمعيات خارج أوقات التداول... المزيد
  • 07:15 . فرق الإنقاذ تواصل البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.. ومسؤول يؤكد أن حياته في خطر... المزيد
  • 06:54 . "طعنة في الظهر".. غضب إيراني من دمشق لدعمها مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث المحتلة... المزيد
  • 06:52 . انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين لنقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة... المزيد

الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه

تواجه أبوظبي اتهامات بتقديم الدعم لقوات الدعم السريع بقيادة "حميدتي"
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-04-2024

عبرت دولة الإمارات عن رفضها لادعاءات مندوب السودان في الأمم المتحدة حول تورط أبوظبي بـ"أي شكل من أشكال العدوان" و"زعزعة الاستقرار" في السودان، واصفة إياها بـ"الزائفة".

وقال السفير الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، في رسالة وجهها يوم الأحد إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، إن الإمارات ترفض "رفضاً قاطعاً الادعاءات التي أدلى بها المندوب الدائم للسودان والتي لا أساس لها من الصحة، وتتعارض مع العلاقات الأخوية الراسخة بين بلدينا".

وتابع أبو شهاب في البيان: "يبدو للأسف أن هذه ليست أكثر من مجرد محاولة لصرف الانتباه عن الصراع وعن الحالة الإنسانية المتدهورة الناجمة عن استمرار القتال".

وأضافت الإمارات في البيان: "إن كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات العربية المتحدة في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان، هي ادعاءات زائفة ولا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أي أدلة موثوقة لدعمها".

وأكدت الإمارات أنها ومنذ بداية الصراع في السودان، أعربت عن إيمانها بأنه "لا يوجد حل عسكري للصراع" وأعربت عن قلقها إزاء عدم استجابة الأطراف المتصارعة إلى دعوات وقف الأعمال القتالية أو جهود الوصول إلى حل مستدام من خلال الحوار.

كما أعربت أيضاً عن قلقها إزاء نشر "معلومات مضللة وروايات كاذبة، والتي من شأنها تقويض أي جهود تهدف إلى تعزيز الحوار البناء وتمهيد الطريق نحو تحقيق السلام الدائم في نهاية المطاف".

وأكد السفير موقف الإمارات المبني على "احترام والتزام الإمارات العربية المتحدة بإعلاء مبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة"، مشدداً على احترام أبوظبي "سيادة الدول الأخرى" وامتناعها عن التدخل بشؤونها الداخلية والتزامها بالامتثال التام لقرارات مجلس الأمن.

وبشأن إيجاد حل للقضية السودانية، قال البيان: "إن الإمارات العربية المتحدة ستظل ملتزمة بدعم الحل السلمي للصراع في السودان، وسنواصل العمل مع جميع المعنيين، ودعم أية عملية تهدف إلى وضع السودان على المسار السياسي للتوصل إلى تسوية دائمة، وتحقيق توافق وطني لتشكيل حكومة بقيادة مدنية".

ودائماً ما تواجه أبوظبي اتهامات بزعزعة الأمن في السودان من خلال تقديم الدعم العسكري والمالي لقوات الدعم السريع، ضد الجيش السوداني، وهو الاتهام الذي نفته الإمارات أكثر من مره نفياً قاطعاً، وقالت إنها تعمل على وقف التصعيد.

وكان آخر تلك الاتهامات يوم الجمعة، حين أعلن مندوب السودان في الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث رفض بلاده مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، متهماً إياها بإشعال الحرب في البلاد عبر دعم قوات الدعم السريع.

ونهاية مارس الماضي أكدت بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة، في شكوى قدمتها إلى مجلس الأمن الدولي، أنها تحتفظ بحقها في مقاضاة أبوظبي بسبب تأجيجها الصراع هناك من خلال دعم قوات الدعم السريع، شبه الرسمية، في حربها ضد الجيش السوداني.

وزعمت السودان في شكواها لمجلس الأمن أن دولة الإمارات اعتدت على شعب السودان وسيادته وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي.

والإثنين الماضي، عقد في باريس ولمدة يوم واحد، مؤتمر دولي حول السودان، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب، حيث تعهد المشاركون بتقديم أكثر من مليوني يورو (نحو2.17 مليون دولار) لدعم المدنيين في البلد الإفريقي.

وأعلنت دولة الإمارات، أنها تعهدت خلال المؤتمر بتقديم 100 مليون دولار أمريكي لدعم الجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح السودان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.