أحدث الأخبار
  • 12:03 . أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تدين "الهجوم الإرهابي" في العاصمة الصومالية مقديشو... المزيد
  • 12:01 . ترامب يحضر مؤتمر الحزب الجمهوري بضمادة على أذنه وتصفيق حاد... المزيد
  • 12:01 . إصابة مستوطنين قرب نابلس وثلاث جنود للاحتلال شمالي رام الله المحتلة... المزيد
  • 12:00 . ارتفاع أسعار الذهب وسط تفاؤل حيال خفض الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:20 . انقلاب ناقلة نفط بمنطقة مطلة على بحر العرب... المزيد
  • 11:17 . الحوثيون يعلنون استهداف ثلاث سفن في البحرين الأحمر والمتوسط... المزيد
  • 11:11 . الجيش الصومالي يعلن مقتل 50 من عناصر "الشباب" في عملية عسكرية وسط البلاد... المزيد
  • 10:44 . قتلى وجرحى بإطلاق نار في محيط مسجد بمسقط... المزيد
  • 12:47 . رسمياً.. الجمهوريون يختارون ترامب مرشحا لانتخابات الرئاسة... المزيد
  • 11:20 . أعضاء كبار بمجلس الشيوخ: التطبيع "الإسرائيلي السعودي" أصبح بعيد المنال حالياً... المزيد
  • 10:15 . لأول مرة منذ بداية الحرب.. جيش الاحتلال يقر بنقص شديد في دباباته... المزيد
  • 08:12 . رصيد "مركزي الإمارات" من الذهب يتجاوز 20 مليار درهم نهاية أبريل... المزيد
  • 07:09 . قرار بتشكيل "مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة" في أبوظبي... المزيد
  • 12:38 . نجل نتنياهو يهاجم قطر ويتهمها بدعم الإرهاب... المزيد
  • 12:19 . الجمهوريون يستغلون محاولة اغتيال ترامب ضد الديمقراطيين... المزيد

المصرف المركزي يفرض عقوبات على 13 مصرفاً لم تمتثل لقانون التوطين

مصرف الإمارات المركزي - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-06-2024

أعلن المصرف المركزي الإماراتي، فرض عقوبات مالية على بنوك وشركات تأمين وصرافة لم تلتزم بقانون التوطين في البلاد.

وبحسب التقرير السنوي 2023 الذي صدر، أمس الخميس، فقد استهدفت العقوبات المالية والإدارية بنوكاً، وشركات تأمين، وشركات صرافة، ومهناً مرتبطة بالتأمين، وشركات تمويل، ووسطاء حوالة، كما تم فرض 85 عقوبة لعدم الامتثال لقانون التوطين.

وواصل المصرف المركزي اتخاذ إجراءات إنفاذ صارمة لردع حالات خرق التشريعات والإطار الرقابي بفاعلية وفقا لموقع صحيفة "الخليج".

وتضمنت إجراءات الإنفاذ التي اتخذها المصرف المركزي عقوبات مالية كبيرة، ومعالجة المخالفات الرقابية، وتعيين مراقب يتمتع بصلاحيات رقابية، والتحقق من امتثال المؤسسات المالية المرخصة لمعالجة المخالفات والإبلاغ عن ذلك، وإلغاء تراخيص ممارسة أي نشاط مالي في الدولة.

وبحلول نهاية العام، تم فرض عقوبات مالية على 10 بنوك؛ حيث تم فرض عقوبة على أحد البنوك، نظراً للقصور في مواجهة غسل الأموال وإطار الامتثال للعقوبات، في حين تمّ فرض عقوبات على ال13 بنكاً؛ نظراً لعدم الامتثال لقانون التوطين، وبلغ إجمالي العقوبات المالية على البنوك نحو 97 مليون درهم.

ويمارس المصرف المركزي دوراً رئيسياً في دعم المؤسسات المالية المرخصة في دولة الإمارات لتعزيز استراتيجيات التوطين الخاصة بها وتحقيق الأهداف المحددة بهذا الخصوص.

ومن أبرز إنجازات التوطين لعام 2023 بدعم من المصرف المركزي، تجاوزت المؤسسات المالية المرخصة أهدافها، وحققت نمواً بنسبة 145 بالمائة على أساس سنوي، حيث ضمت إلى كوادرها ما مجموعه 2720 مواطناً إماراتياً، متجاوزةً الهدف المحدد ب1875 مواطناً.

وارتفعت نسبة التوطين في الوظائف المهمة إلى 31 بالمائة، بزيادة قدرها 8 بالمائة على أساس سنوي.  ونجح برنامج "إثراء" في المساعدة في تعيين المواطنين الإماراتيين في وظائف مهمة، مدعوماً بخطة تدريبية متخصصة.

وبلغت نسبة التوطين في وظائف اللجنة التنفيذية (تبعية وظيفية مباشرة إلى الرئيس التنفيذي أو المدير العام) 21 بالمائة، بزيادة قدرها 20 بالمائة على أساس سنوي، وبلغت نسبة تمثيل المواطنين الإماراتيين في الوظائف المهمة في قطاع التأمين 23 بالمائة، بزيادة قدرها 26 بالمائة على أساس سنوي، وفقا للتقرير.

كما بلغت العقوبات المالية على شركات التأمين نحو 5.07 مليون درهم، تم فرض عقوبة مالية على إحدى شركات التأمين، نظراً لعدم امتثالها لنظام مواجهة غسل الأموال، في حين تم فرض عقوبات إدارية على ثلاث شركات تأمين؛ نظراً لعدم امتثالها لقانون التأمين، وفرضت عقوبات مالية على 32 شركة تأمين؛ لعدم امتثالها لقانون التوطين.

وعلاوةً على ذلك، تمّ فرض عقوبات مالية على 30 مهنة وشركة مرتبطة بالتأمين؛ لعدم امتثالها لقانون التوطين، في حين تم فرض عقوبات إدارية على مهنة واحدة مرتبطة بالتأمين، نظراً لعدم امتثالها لقانون التأمين، وبلغ إجمالي الغرامات نحو 4.46 مليون درهم.

كما تم فرض عقوبات مالية وإدارية على 10 شركات صرافة؛ نظراً لعدم امتثالها لقانون مواجهة غسل الأموال. وتم فرض عقوبات مالية على 9 شركات صرافة؛ نظراً لعدم امتثالها لقانون التوطين، وبلغ إجمالي الغرامات نحو 14.1 مليون درهم.

وتم فرض عقوبة مالية على إحدى شركات التمويل؛ نظراً لعدم امتثالها لقانون التوطين، بينما تم فرض عقوبة على شركة تمويل أخرى، نظراً لعدم امتثالها لتشريعات مواجهة غسل الأموال، وبلغ إجمالي الغرامات مليوني درهم تقريباً.

وتمّ فرض عقوبات إدارية على سبعة من وسطاء الحوالة؛ بسبب عدم امتثالهم لتشريعات مواجهة غسل الأموال، بإجمالي 7 ملايين درهم.

وتلقت لجنة التظلمات والطعون عدداً من الطعون، واتخذت قراراً بشأن أربعة طعون متعلقة بإخطارات إنفاذ قررها المصرف المركزي، ورفضت اللجنة ثلاثة طعون، في حين تمت موافقة الاستئناف على الرابع جزئياً.