أحدث الأخبار
  • 12:03 . أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تدين "الهجوم الإرهابي" في العاصمة الصومالية مقديشو... المزيد
  • 12:01 . ترامب يحضر مؤتمر الحزب الجمهوري بضمادة على أذنه وتصفيق حاد... المزيد
  • 12:01 . إصابة مستوطنين قرب نابلس وثلاث جنود للاحتلال شمالي رام الله المحتلة... المزيد
  • 12:00 . ارتفاع أسعار الذهب وسط تفاؤل حيال خفض الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:20 . انقلاب ناقلة نفط بمنطقة مطلة على بحر العرب... المزيد
  • 11:17 . الحوثيون يعلنون استهداف ثلاث سفن في البحرين الأحمر والمتوسط... المزيد
  • 11:11 . الجيش الصومالي يعلن مقتل 50 من عناصر "الشباب" في عملية عسكرية وسط البلاد... المزيد
  • 10:44 . قتلى وجرحى بإطلاق نار في محيط مسجد بمسقط... المزيد
  • 12:47 . رسمياً.. الجمهوريون يختارون ترامب مرشحا لانتخابات الرئاسة... المزيد
  • 11:20 . أعضاء كبار بمجلس الشيوخ: التطبيع "الإسرائيلي السعودي" أصبح بعيد المنال حالياً... المزيد
  • 10:15 . لأول مرة منذ بداية الحرب.. جيش الاحتلال يقر بنقص شديد في دباباته... المزيد
  • 08:12 . رصيد "مركزي الإمارات" من الذهب يتجاوز 20 مليار درهم نهاية أبريل... المزيد
  • 07:09 . قرار بتشكيل "مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة" في أبوظبي... المزيد
  • 12:38 . نجل نتنياهو يهاجم قطر ويتهمها بدعم الإرهاب... المزيد
  • 12:19 . الجمهوريون يستغلون محاولة اغتيال ترامب ضد الديمقراطيين... المزيد

صرخ "فلسطين حرّة".. ترحيل طالب من الإمارت تضامن مع غزة

أرشيفية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-07-2024

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن السلطات في أبوظبي قامت بترحيل طالب من البلاد بعد أيام من هتافه ” فلسطين حرة” وهو يعبر المسرح مرتدياً الكوفيه الفلسطينية في حفل تخرجه من جامعة نيويورك في أبو ظبي في مايو .

وأشارت الوكالة إلى أن الإمارات منعت تماماً رفع العلم الفلسطيني في أي مكان بالحرم الجامعي حتى في المباني السكنية، إذ لم تشهد أبوظبي أي مظاهرات حاشدة مثل تلك التي اجتاحت العالم العربي، وتفرض قيوداً صارمة على حرية التعبير وحيث الأحزاب السياسية غير قانونية.

وامتد ذلك إلى الحياة الأكاديمية في جامعة نيويورك أبوظبي، حيث يقول الطلاب إن الأنشطة المتعلقة بالحرب الإسرائيلية الدموية على غزة محظورة، وكذلك إلى الأحداث الثقافية في عاصمة البلاد حيث تم منع أولئك الذين يرتدون الكوفية من الدخول، وفقا للوكالة.

وقال أحد الطلاب، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفا من الانتقام لوكالة: “أعتقد أن الحكومة وقوانين البلاد لا تتوافق بالضرورة مع الرغبة في خلق بيئة مناسبة للغرب أيضا، إذا كنا نتحدث عن حرية التعبير وما إلى ذلك”.

 وبحسب ما ورد، قالت جامعة نيويورك أبوظبي إنها تتمتع “بسلطة أكاديمية مضمونة” في الحرم الجامعي، ولكن “في أي من مواقعنا … لا يتمتع أعضاء مجتمع جامعة نيويورك بالحصانة من القانون المحلي”.

وقالت الجامعة “ليس لجامعة نيويورك سلطة على أي إجراءات أو قرارات تتعلق بالهجرة أو إنفاذ القانون في أي دولة”.

وأضافت أنها نصحت الطلاب “بشكل واضح ومتكرر بشأن التوقعات والالتزامات والحدود، بما في ذلك بروتوكولات التخرج في جامعة نيويورك أبوظبي”.

وقال طالب آخر، تحدث أيضًا بشرط عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام، إنه قبل حفل التخرج، أُبلغ الطلاب بأن “عرض العلم الفلسطيني في أي مكان في الحرم الجامعي غير مسموح به، وتم تنفيذ ذلك بشكل صارم، حتى في المباني السكنية”.

وفي المجمل، وصف خمسة طلاب تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم ظروفًا مماثلة سبقت التخرج، أثرت على أولئك الذين سعوا في وقت سابق إلى شراء الكوفية بكميات كبيرة لجمع التبرعات وتنظيم وقفات احتجاجية للشهداء في غزة.

وقالت جاكلين هينيكي، وهي خريجة من جامعة نيويورك أبوظبي تخرجت في مايو ، لوكالة أسوشيتد برس إن الجامعة أرسلت بريدًا إلكترونيًا قبل التخرج تحظر فيه جميع “الملابس الثقافية” في حفل التخرج – بما في ذلك الأوشحة.

ووجد الطالب الذي تجاهل الأمر وصاح “الحرية لفلسطين!” على خشبة المسرح نفسه في نهاية المطاف في حجز الشرطة قبل ترحيله، وفقًا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات التي تدعم حرية التعبير وجهود الحرية الأكاديمية.

وأكد بيان صادر عن المنظمة أن الجامعة “لم تتمكن من حماية الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس من احتجازهم واستجوابهم في مكاتب الأمن الحكومية، كما فشلت في منع ترحيل أحد أعضاء هيئة التدريس وطالب دراسات عليا”.

كما زعمت أن الموظفين والطلاب من دول غير غربية “تعرضوا للاحتجاز والترهيب والترحيل بناءً على المراقبة”. ولم توضح المنظمة تفاصيل.

وفي مهرجان أبو ظبي الكوميدي الأخير، شاهد صحافي حراس الأمن يمنعون الناس من دخول الحدث ما لم يخلعوا الكوفيات ويسلموها لهم. ومع ذلك، صاحت امرأة “فلسطين حرة”!” خلال عرض للممثل الكوميدي الأمريكي ديف شابيل ، الذي وصف ما يحدث في غزة بأنه “إبادة جماعية”.