أحدث الأخبار
  • 11:37 . الإمارات وأطراف أخرى تدعو لإشراك المرأة السودانية بجهود السلام... المزيد
  • 11:36 . الذهب يتجه لتسجيل تراجع أسبوعي رغم وصوله لمستويات قياسية مرتفعة... المزيد
  • 11:20 . الجيش الأمريكي يدمر مسيّرات للحوثيين ويحذر من كارثة بيئية في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:28 . تتصدّرها الإمارات.. تقرير يكشف زيادة التبادل التجاري بين الاحتلال الإسرائيلي وأربع دول عربية... المزيد
  • 10:27 . فنزويلا.. المحكمة العليا تصادق على فوز مادورو بالانتخابات... المزيد
  • 10:26 . في ختام مؤتمر الحزب الديمقراطي.. هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة... المزيد
  • 09:04 . "الإمارات للألمنيوم" تعتزم الاستحواذ على 80% في شركة أميركية متخصصة بإعادة التدوير... المزيد
  • 08:50 . مركز حقوقي: أحكام أبوظبي المؤبدة في قضية "الإمارات 84" صدمة للمجتمع الحقوقي... المزيد
  • 07:40 . تطورات البحر الأحمر.. سلسلة هجمات على سفن والجيش الأمريكي يعلن تدمير أسلحة للحوثيين... المزيد
  • 07:13 . السعودية والعراق يدعوان لتنسيق الجهود العربية والدولية لإيقاف العدوان على غزة... المزيد
  • 12:07 . الاحتلال الإسرائيلي يغتال قياديا في حركة فتح بجنوب لبنان... المزيد
  • 11:58 . الإمارات تسلّم دانيلو كوبولا المدان بجرائم مالية إلى إيطاليا... المزيد
  • 11:51 . أسعار النفط تتراجع لخامس جلسة وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب... المزيد
  • 11:08 . كهرباء ومياه دبي تبحث فرص الاستثمار في الصين... المزيد
  • 11:00 . "المركزي" يلغي ترخيص شركة صرافة عاملة بالدولة ويشطب اسمها من السجل... المزيد
  • 10:54 . الاحتلال يرتكب مجزرتين جديدتين شمال ووسط غزة... المزيد

فنزويلا.. المحكمة العليا تصادق على فوز مادورو بالانتخابات

فرانس برس – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-08-2024

صادقت المحكمة العليا الفنزويلية التي يعتبرها مراقبون موالية للسلطات الخميس على الفوز المعلن للرئيس نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية التي جرت في يوليو ورفضت نتائجها المعارضة ودول أجنبية عدة متحدثة عن شبهات تزوير.

وقالت محكمة العدل العليا في حكم تلته رئيستها كاريسليا رودريغيز إنها “صدّقت بشكل لا لبس فيه مواد الانتخابات، وتصادق على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو 2024 كما أصدرها المجلس الوطني الانتخابي حيث انتُخب المواطن نيكولاس مادورو موروس رئيساً لجمهورية فنزويلا البوليفارية للفترة الدستورية 2025-2031”.

وكانت المعارضة استبقت هذه المصادقة بالقول إنّها ستعتبر أيّ قرار يصدر عن المحكمة العليا بهذا الاتجاه “باطلاً ولاغياً”، مؤكّدة أنّ من فاز في الواقع هو مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا وبفارق شاسع عن الرئيس المنتهية ولايته.

ومادورو هو الذي قدّم التماساً للمحكمة العليا في مطلع أغسطس لتأكيد فوزه في الانتخابات.

 مقتل 27 شخصا

وأثار الإعلان عن إعادة انتخاب الرئيس الاشتراكي لولاية ثالثة تظاهرات احتجاجية عفوية قمعتها السلطات بالحديد والنار.

وسقط في تلك الاحتجاجات 27 قتيلا، وفق أحدث حصيلة أعلنها المدعي العام طارق وليام صعب الخميس. وكانت الحصيلة السابقة التي تعود الى 12 أغسطس، تفيد بمقتل 25 شخصا وإصابة 192، بينما أوقفت السلطات 2400 شخص.

وأكدت رودريغيز أنّ “بطاقات الاقتراع الصادرة عن المجلس الانتخابي الوطني (…) مدعومة بمحاضر الفرز الصادرة عن كل آلة من آلات التصويت (…) تتوافق تماما مع السجلات الموجودة في قواعد بيانات مراكز الفرز الوطنية”.

وأعلن فوز مادورو بنسبة 52% من الأصوات من قبل المجلس الوطني الانتخابي الذي لم ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى أنه تعرض لقرصنة إلكترونية، وهو ما شكّكت به المعارضة والعديد من المراقبين.

وبحسب المعارضة التي نشرت محاضر لجان الفرز بعدما حصلت عليها بفضل مدققيها، فقد فاز مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا بأكثر من 60% من الأصوات. لكنّ رئيس البرلمان خورخي رودريغيز أكّد أن هذه النتيجة “كاذبة”.

بدورها، أكدت رئيسة المحكمة العليا الخميس أن هناك “أدلة على حدوث هجوم إلكتروني واسع النطاق ضد النظام الانتخابي”.

وكان غونزاليس أوروتيا استبق قرار المحكمة العليا بالقول إنّ المعارضة لن تعترف به.

وقال صباح الخميس عبر شبكات التواصل الاجتماعي “أيها السادة في محكمة العدل العليا: لن يحلّ أيّ قرار محلّ السيادة الشعبية. إنّ البلد والعالم يعرفان انحيازكم، وبالتالي عدم قدرتكم على حلّ النزاع، وقراركم لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة”، داعيا مادورو إلى السماح بـ”انتقال سياسي” سلمي.

 لا تقبل الطعن

وسبق لرئيسة المحكمة العليا أن أكّدت أنّ قرارات هذه الهيئة القضائية لا تقبل الطعن. وما هي إلا دقائق على صدور قرار المحكمة العليا حتى نشر غونزاليس أوروتيا على منصة إكس كلمة “لاغية” بالخط العريض وباللون الأحمر.

وأضاف أنّ “سيادة الشعب غير قابلة للتجيير. هذا ما تنصّ عليه المادة الخامسة من الدستور”.

وفي قرارها، اتّهمت المحكمة غونزاليس أوروتيا بـ”ازدرائها” لأنه لم يمثل أمامها عندما استدعته، وذلك خلافاً لسائر المرشحين بمن فيهم مادورو، ودعت إلى فرض “عقوبات” عليه.

وأشار المدّعي العام الفنزويلي طارق وليام صعب إلى أنّ النيابة العامة “ستعمل على تعميق” تحقيقاتها مع غونزاليس أوروتيا وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو في إطار الاتهامات المشتبه بأنهما ارتكباها وهي “اغتصاب سلطة (…) والتآمر”.

ويعيش غونزاليس أوروتيا وماتشادو في أماكن شبه سرية منذ أوائل أغسطس، خوفاً من توقيفهما. وخلال تظاهرة جرت السبت أكدت ماتشادو أنّ التعبئة ستستمر.

وقالت “لن نتخلى عن الشوارع. صوت الشعب يحظى بالاحترام. العالم كله وفنزويلا كلها يعترفان بأن الرئيس المنتخب هو إدموندو غونزاليس أوروتيا”.

ولم يعترف جزء كبير من المجتمع الدولي، وفي مقدمه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عدة في أميركا اللاتينية، بإعادة انتخاب مادورو الذي يتولى الحكم منذ العام 2013.

وطالب الاتحاد الأوروبي والمجلس الدائم لمنظمة الدول الأميركية، والبرازيل، و22 دولة أخرى، في بيانات منفصلة السلطات الانتخابية الفنزويلية بنشر “محاضر” التصويت.

والخميس، حذّرت بعثة مستقلة تابعة للأمم المتحدة ومكلفة تقييم أوضاع حقوق الإنسان في فنزويلا من “غياب استقلال وحياد” المحكمة العليا وكذلك أيضاً اللجنة الوطنية للانتخابات.

وفي رسالة نشرها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على حسابه في منصة إكس، شدّدت البعثة على “دور (هاتين الهيئتين) في جهاز الدولة القمعية”.

وتعليقاً على هذه الرسالة، رحّبت ماتشادو “بموقف حازم لا لبس فيه”. وأضافت “ليست هناك أيّ مناورة يمكن أن تمنح نيكولاس مادورو ذرة من الشرعية”.

من جهتها، قالت خوانيتا غوبرتوس، المديرة الإقليمية لمنظمة هيومن رايتس ووتش، في منشور على إكس إنّ قرار المحكمة العليا “ليس أكثر من محاولة فظة للتستر على الاحتيال في المحكمة”.

وفي كراكاس، بدأ المئات من أنصار مادورو بالتجمّع الخميس في تظاهرة دعت إليها الحكومة للاحتجاج على الفاشية، وهو مصطلح يستخدمه النظام باستمرار لوصف المعارضة.