أحدث الأخبار
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد

قرقاش: نحارب الارهاب منذ 20 عاما .. وعلاقتنا مع قطر وتركيا مرهونة بمصر

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-11-2014


أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن الإمارات تصدت "للارهاب" قبل أكثر من 20 عاما، كما لعبت دورا إقليمي في في الحفاظ على كيانات الدول الوطنية في المنطقة، في الوقت الذي ربط فيه علاقات الإمارات مع كل من قطر وتركيا بدعمها للنظام في مصر.
كما أكد قرقاش في لقائه مساء اليوم مع أكثر من 100 صحفي واعلامي يمثلون 82 وسيلة اعلامية من 45 دولة عربية وأجنبية يستضيفهم المجلس الوطني للاعلام حاليا بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الثالث والأربعين، "سعي دولة الامارات لخلق منظومة قوية ومستقرة في المنطقة تدعم بعضها البعض في مواجهة التطرف والارهاب والحفاظ على كيان الدولة الوطنية التي نراها مهددة في أكثر من دولة عربية".
وفي هذا السياق، شدد قرقاش على أن مصر لها دورا محوريا في العالم العربي ولها مكانتها، مشيرا إلى أن اعتدال مصر يسهم في الاعتدال في العالم العربي.
وذكر أن دولة الامارات واضحة في العديد من قراراتها خاصة قانون تصنيف المنظمات الارهابية الذي صدر مؤخرا في ابوظبي والذي يتعامل بوضوح ازاء مسألة التطرف الذي يخلق الارضية الحاضنة للارهاب.
وأشار إلى أن الامارات بدأت التصدي للارهاب والتحريض والتطرف قبل أكثر من 20 عاما وكانت محكومة برؤية وحكمة واضحة في التعامل مع الحركات الارهابية والتطرف في ذلك الوقت واليوم صدقت صحة رؤيتها الحكيمة .
وحول نتائج لقاء الرياض التاريخي مؤخرا قال قرقاش " إننا نأمل من المصالحة الخليجية التغلب على العقبات التي عطلت مسيرة مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة الماضية وان تترجم هذه المصالحة بتوفير الدعم السياسي والاقتصادي لمصر لأن استقرار مصر يصب في مصلحة الامة العربية جميعا ".
وأوضح أن لقاء الرياض نجح بالفعل في فتح صفحة جديدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بفضل حكمة وصبر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود وجهود صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت والدور البناء الذي قام به الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لانجاح هذه الجهود الطيبة.
وردا على سؤال حول أبرز الملفات المقرر أن تناقشها القمة الخليجية في الدوحة الشهر المقبل قال قرقاش " نأمل النجاح لهذه القمة في تعزيز التكامل بين دول الخليج في شتى المجالات مع ضرورة الحرص على توحيد وجهات النظر و تعزيز الاستقرار في مصر" .
وردا علي سؤال حول الجهود المبذولة لانهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث أكد معاليه أن دولة الامارات تؤكد دائما على الموقف القانوني والتاريخي لها في الجزر الثلاث المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى والبيانات التي اصدرتها الامارات سواء في مجلس التعاون الخليجي او في مجلس الامن الدولي ليس هدفها اثارة التوتر بل التأكيد على الموقف القانوني والتاريخي للامارات ..مشيرا الى أن هذه البيانات تهدف الى تعزيز الموقف القانوني للدولة وأن دولة الامارات ملتزمة وحريصة منذ أربعة عقود على ايجاد حل سلمي لهذا الاحتلال حتى في اطار القانون الدولي ومن خلال آليات المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية.
ونوه إلى أن الامارات منذ قيامها تواصل نهجها السلمي في حل قضية الجزر بالمفاوضات الثنائية أوعبر محكمة العدل الدولية .
وحول ما يجري في القدس المحتلة قال قرقاش "واضح ان اسرائيل تقود المنطقة نحو انفجار كبير وحرب دينية خطيرة من خلال تهديد المقدسات في القدس ومواصلة الاستيطان في القدس والضفة الغربية المحتلة " .
وأضاف أن الحكومة الاسرائيلية لاترغب بحل الدولتين الذي أيدته الدول العربية المعتدلة وبالتالي فإنها تقوض صوت الاعتدال في المنطقة الملتهبة وتزج بالصراع نحو انفجار خطير .. وحمل المجتمع الدولي مسؤولية انتشار داعش والجماعات التفكيرية في سوريا والعراق .. مشيرا إلى أن الشئ ذاته قد يحدث في ليبيا التي أصبحت ملاذا للتطرف والجماعات التكفيرية التي تعتنق فكر الاخوان المسلمين.
وأشار الى أن خطر الاخوان المسلمين لايزال مستمرا في العديد من الدول العربية داعيا الى ضرورة مواجهة هذا الخطر .
وقال معاليه إنه لايرى في الأفق أي حل للازمة في سوريا مشيرا الى أن الحل الوحيد لن يأتي إلا عبر قمة روسية - أمريكية .. ورفض أي تدخل تركي في مصر وقال " إن التدخل التركي في الشؤون الداخلية لمصر مرفوض تماما لأنه ضد الاستقرار ".
وأكد أن تدخل تركيا في مصر هو سبب التوتر في علاقاتها مع الامارات والعالم العربي وآن الاوان لأن يتوقف هذا التدخل السافر في شؤون مصر الشقيقة ".