أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

"دانة" غاز الإماراتية تبحث مع الحكومة المصرية تعديل أسعار الغاز

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2014

أفاد الرئيس التنفيذي لـ"دانة" غاز الإماراتية اليوم الخميس، أن الشركة تجري محادثات مع الحكومة المصرية للحصول على سعر أفضل لبعض الغاز الذي تستخرجه في البلد الذي يعاني من أزمة طاقة.
 وتتفاوض الحكومة المصرية مع عدد من شركات الطاقة العالمية مثل "ايني" الإيطالية و"آر.دبليو.إي" الألمانية لتحسين السعر الذي تتقاضاه مقابل الغاز في وقت تعاني فيه البلاد من نقص في الكهرباء وصعوبات في بيئة الاستثمار بعد المشاكل السياسية في السنوات الأخيرة.
وقال "باتريك أولمان وارد" لـ"رويترز" على هامش مناسبة استثمارية "اتفاقات امتيازاتنا القائمة في بيئات برية منخفضة التكلفة نسبيا لا تقع ضمن تلك الفئة لكن لدينا بعض الغاز الضحل في أصولنا البرية القائمة من المرجح أنها تقع في تلك الفئة."
 وأعلنت شركة دانة غاز مصر - المملوكة بالكامل لشركة دانة غاز الإماراتية - في سبتمبر الماضي عن إبرام اتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية EGAS)) والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC).
 وشكل هذا الاتفاق أساسا لبرنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ أكثر من 40,000 برميل نفط مكافئ يومياً من الحقول في دلتا النيل.
 وبموجب اتفاقية زيادة إنتاج الغاز سوف تقوم "دانة غاز" مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من المكثفات بعد الانتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه، كما ستقوم "دانة غاز" بحفر نحو 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساو من الآبار الموجودة.
 وتفيد التقديرات أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات بالإضافة إلى حوالي 450,000 طن من غاز البترول المسال. ومن المتوقع أن يصل ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و5,600 برميل من المكثفات.
ومن المقرر أن يتم استثمار رأس المال للاتفاقية من خلال تمويل باستخدام التدفقات النقدية الناتجة عن عمليات تشغيل "دانة غاز" في مصر والأموال المخصصة لتمويل المشروع، إضافة إلى زيادة قيمة أصول شركة دانة غاز مصر حيث ستخصص كل عائدات الاتفاقية لصالح الشركة، بالإضافة إلى أن هذه العائدات سوف تساهم في خفض حجم المستحقات لصالح الشركة في مصر والبالغة 280 مليون دولار وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق الدولية.
 وتضمن برنامج هذه الاتفاقية أن تحتفظ "دانة غاز" بالعائدات المالية من البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق العالمية، وتبلغ مجموع المبالغ المستحقة لشركة "دانة غاز" في مصر نحو 280 مليون دولار منها 155 مليون دولار من المتأخرات، وبالالتزام بهذه الاتفاقية سوف تقلص حجم مستحقات الشركة وتنخفض إلى أدنى مستوى بحلول عام 2018.
وفيما يخص بالمستحقات المتأخرة من الحكومة المصرية حتى الآن صرح الرئيس التنفيذي لشركة دانه غاز د. باتريك "أن إجمالي الديون المستحقة على الحكومة المصرية وصلت إلى 300 مليون دولار، موضحا أن هذا الأمر لم يعوقنا عن زيادة إنتاجنا في مصر، فتمكنا من تحقيق معدلات نمو وصلت إلى 20% خلال الـ 18 شهر الماضية."
 وأضاف باتريك بأنه وكجزء من تسوية الديون، تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بخصوص المستحقات، وقد حصلت "دانة غاز" على حقل 6 في العريش في مطلع العام الجاري، موضحا أن الشركة ستتمكن بموجب التسوية من دفع بعض المستحقات للشركات الوطنية."
وأشار إلى إن عوائد هذه الاستثمارات الجديدة في مصر ستجني ثمارها بعد عامين من الآن.