المهدئات قد تسبب الإدمان

تاريخ الخبر: 15-12-2014


أطلق المركز الألماني لعلاج الإدمان‬ ‫تحذيرات من تعاطي المنوّمات والمهدئات لفترة طويلة، موضحاً أن ذلك قد يؤدي إلى الإدمان.
وأضاف المركز أن المتعاطي لتلك الحبوب لا يلاحظ إدمانه في البداية، إذ إن‬ ‫قرصا واحدا يوميا يكفي احتياجاته، ولا يستدعي الأمر زيادة الجرعة.‬
ولكن عند التوقف عن تعاطي القرص اليومي، فمن الممكن أن تظهر على المريض‬ ‫أعراض الانسحاب، والتي تكون مماثلة للمتاعب الأصلية، بل إنها قد تكون‬ ‫أقوى، مما يؤدي إلى تعاطي الأقراص مرة أخرى. ومع استمرار التعاطي يشعر‬ ‫المريض بالإنهاك وتبلد الذهن.‬
ولتجنب خطر الإدمان، شدد المركز الألماني على ضرورة عدم تعاطي المنومات إلا‬ ‫بناء على وصفة الطبيب، على أن يتم تعاطي أقل جرعة ممكنة منها ولوقت قصير،‬ ‫مع مراعاة عدم التوقف المفاجئ عن تعاطيها، ولكن تخفيف الجرعة تدريجيا.‬
ومن ناحية أخرى، ذكر المركز أن الأقراص المنومة والمهدئة لا‬ ‫تسهم في محاربة مسببات المشكلة جذريا، ولكنها تساعد فقط في حلها بشكل‬ ‫مؤقت، مضيفا أنه من الأفضل اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء أو العلاج‬ ‫النفسي كبديل لها.‬

تاريخ الخبر: 15-12-2014

مواضيع ذات صلة