الإمارات: انخفاض سعر النفط لن يطول والسوق ستعود إلى التوازن

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-12-2014

أكد وزير الطاقة الإماراتي أن انخفاض سعر النفط لن يستمر طويلا وإن السوق ستعود إلى التوازن، موضحا أن التجارب ذلك.

وقال الوزير سهيل بن محمد المزروعي إن انخفاض سعر النفط لن يستمر طويلا وإن السوق ستعود إلى التوازن، مؤكدا " التجارب علمتنا ذلك وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم للوصول إلى توازن السوق".
وأضاف "الإمارات مستمرة في استثماراتها في صناعة النفط والغاز وقطعت شوطا كبيرا ولدينا سياسة متزنة وطويلة الأمد، دولة الإمارات لن تتأثر بانخفاض الأسعار خصوصا إذا لم يستمر تراجع الأسعار لفترة طويلة".
وعبر المزروعي عن اعتقاده بأن الأسعار الحالية للنفط الخام "لن تستمر طويلا".
وأضاف سهيل المزروعي أن "حصة أوبك تساهم في زيادة المعروض وحصتها المعلنة ثابتة وحصتها من السوق العالمية لا تتجاوز 30% لذا ليس من المنطق أن تكون هي المسئولة عن معالجة آثار ضخ كميات فائضة من ناحية أي جهة"، مؤكداً أن "أي تغيير في سياسة الإنتاج لابد أن تكون مدروسة وأنه يتعين على المنتجين الجدد تحمل مسؤولياتهم لموازنة السوق لمصلحة الجميع".

وقال المزروعي إن "تراجع الأسعار لا يعجب أحداً في الوقت الحالي ولكنه ليس من الصواب أن تتدخل جهة منتجه واحدة لإصلاح الأمر، فلابد أن يسهم المتسبب بتراجع الأسعار في معالجة الخلل القائم في السوق".

وشدد على أن "كل الأطراف متضررة سواء كانوا أعضاء داخل أوبك أو خارجها أو منتجي النفط الصخري"، لافتاً إلى أن الأمر يتعلق بخلق توازن بين العرض والطلب لصالح الاقتصاد العالمي، مؤكداً أن سوق النفط سيتزن ويخلق قواعد جديدة تكون أكثر استدامة في المستقبل.
وأكد المزروعي أن "السعر الحالي للنفط غير دائم وأن أحداً لا يستطيع في الوقت الحالي تحديد اتجاه السوق التي قد تهبط قليلاً أو تعاود الارتفاع"، مؤكداً عدم امكانية الاستمرار في الاستثمار في الغاز الصخري عند هذه الأسعار".

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-12-2014

مواضيع ذات صلة