أحدث الأخبار
  • 08:32 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 07:35 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 07:00 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد

التأرجح بين الأجيال !

الكـاتب : عائشة سلطان
تاريخ الخبر: 30-11--0001

عائشة سلطان
قلت لصديقتي بعد أن تحدثت طويلاً وباستياء عن جيل الصغار وعلاقتهم بتقنيات التواصل الحديثة، إننا لو قدر لنا أن نكون في عداد هؤلاء الصغار اليوم لفعلنا مثلهم تماما، ولكنا لا تفارق الهواتف الذكية أصابعنا ولانحصرت صداقاتنا واهتماماتنا في الآيباد، ولكان الإنترنت هو صحيفتنا ومحطة التلفزيون التي نشاهدها والكتاب الذي نقرأه، إن الإنسان - كما يقول الفرنسيون ابن تاريخه وهو حتما ابن بيئته وزمنه، وكما أنه لا أحد ينمو خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية، فإنه من الحتمي أن لا أحد يستطيع أن ينشأ خارج سياقات ظروفه ومعطيات جيله، هذا من حيث المنطق لكن ذلك لا يعني قبولنا بكل ما تفرزه الظروف وسياقات الزمن، فهناك أمور خارج قدرتنا على قبولها أو تقبلها !
قلت لها بأن علينا كجيل أن يكون سعيداً وراضياً تماماً فقد عايش عصراً ذهبياً للمعرفة والثقافة، للرموز والشخصيات والأسماء، للأفكار العظيمة التي شكلت السرديات الكبرى في التاريخ كالاشتراكية والشيوعية والثورات الكبيرة مثلا حتى وإن سقطت أو تلاشت تحت عجلة الأحداث الضخمة، نحن جيل قرأ حتى الثمالة مجلات بلا عدد وصحفاً بلا نهاية وكتباً حتى آخر قطرة حبر، قرأ لكتاب عظام وعاصرهم حتى وان لم يلتق بهم، وجمعته الأيام نفسها بأسماء شاهقة لا تصدق من السياسيين والفنانين والرسامين والثوار والشعراء والفلاسفة، وكان لدينا الوقت الكافي دائما لنقرأ ونتأمل ونحلم أحلاماً لم تتسع لها المنامات يوما.

علينا أن نحمد الله أن الزمن الذي كبرنا فيه لم يوفر لنا هذا القدر المترهل من الرفاهية والدلال والمنتجات الحداثية، تاركا لنا هوامش واسعة من الوقت والاهتمامات لأمور أخرى أكثر أهمية وألقا اندفعنا باتجاهها بشغف كبير لأنه لم يكن هناك إنترنت ولا آيباد وهواتف ذكية ومراكز تجارية عملاقة خاطفة للعين وسارقة للروح وشاغلة للعقل، علينا أن نكون راضين جداً لأن معلمينا كانوا مختلفين وكتبنا كانت مختلفة وأمهاتنا وأحياءنا وبيوتنا وعلاقتنا بجيراننا وأقاربنا وأخوتنا وأبناء خالاتنا، مختلفين بمعنى أكثر إنسانية ودفئا وتفاعلا، علينا أن نكون ممتنين لذلك الوقت الذي كان ييمر بنا بطيئا وقادرا على استيعاب كل شيء وكل عمل، فتقول أمي إن الوقت كان مختلفا ويقول جدي إن الذي يشكر الله يبارك له في كل شيء، بينما نقول كلنا اليوم إن الوقت يمر خطفا ويمرق كسهم، بلا بركة !!

نحن جيل قطف كل المتع والإنجازات والأمور العظيمة في الحياة، فقد ولد في مرحلة وعلى أعتاب مرحلة وعاصر من ثم مراحل وأحداث ورأى بأم عينه وكل حواسه كيف يكتب التاريخ أمام ناظريه، وها نحن اليوم وكأننا أبناء هذا الزمن نتعامل مع كل معطياته وأدواته ومبتكراته بسلاسة وقوة ولكن بحكمة محصنين بالامتلاء والشبع والوعي.

الشبع لأن هذا الجوع الذي يبدو في عيون وأصابع جيل اليوم للتقنيات وللتسلية والاستهلاك هو ما يحولهم لأشخاص مستهلكين بامتياز محتكمين لثقافة الأشياء والمنفعة والتراكم المادي، أكثر من أي شيء آخر !

اعتبر أن أغلب الأجيال التي تولد في زمن التسارع الحالي أجيال تستحق الاعتناء والتوجيه اكثر مما تستحق النقد والهجوم، الحكمة تستدعي ذلك.