أحدث الأخبار
  • 08:36 . قطر تدعو لتحرك دولي يمنع ارتكاب إبادة جماعية في رفح... المزيد
  • 08:23 . رئيس الدولة يُعين مديري عموم في "جهاز أبوظبي للمحاسبة"... المزيد
  • 07:07 . "أدنوك" توقّع ثالث اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز من "الرويس"... المزيد
  • 04:40 . الإمارات تدين بشدة اقتحام وسيطرة قوات الاحتلال على معبر رفح... المزيد
  • 10:38 . الاحتلال يستهدف "المستشفى الميداني الإماراتي" وسط رفح وسقوط إصابات... المزيد
  • 10:33 . التربية: اجتياز اختبار الإنجليزي والرياضيات شرط معادلة شهادة الالتحاق بالجامعة... المزيد
  • 10:30 . الجيش الأميركي يعلن تصديه لثلاث مسيرات أطلقها الحوثيون من اليمن... المزيد
  • 10:29 . الشرطة الفرنسية تخلي جامعة السوربون المرموقة من متظاهرين متضامنين مع غزة... المزيد
  • 10:26 . "الأوراق المالية" تتيح الاستعلام عن الأرباح غير المستلمة... المزيد
  • 10:24 . "مجلس التعاون" يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف انتهاكات الاحتلال في غزة... المزيد
  • 10:23 . وزيرة بلجيكية تدعو أوروبا لوقف تصدير السلاح للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:20 . بروسيا دورتموند يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب باريس سان جيرمان... المزيد
  • 12:24 . بدعوى ارتكاب "جرائم حرب" في اليمن.. القضاء الفرنسي يرفض دعوى ضد مسؤولين إماراتيين وسعوديين... المزيد
  • 12:21 . أمير الكويت وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الوضع في غزة... المزيد
  • 11:23 . بعد موافقة حماس.. نتنياهو يجدد رفضه مقترح الهدنة ويتسمك بعملية رفح رغم التحذيرات الدولية... المزيد
  • 09:11 . الشرطة الألمانية تقمع محتجين مؤيدين للفلسطينيين بجامعة برلين... المزيد

"خلفان" يتراجع عن تصريحاته ضد المغرب ويعتبرها توقعات شخصية

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-01-2015

بدأ الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب مدير شرطة دبي متراجعا عن تغريدات سابقة له هاجم فيه حزب العدالة والتنمية المغربي الفائز في آخر انتخابات برلمانية في المغرب، بعدما تسببت تلك التصريحات العلاقات الرسمية بين المغرب والإمارات، وفهم تراجع "خلفان" من خلال تجاهله عدم الجواب على رئيس الحكومة المغربية بن كيران، الذي شبهه بـ"العراف"، وذلك على خلاف عادته المولعة بالهجوم، كما اختار عدم الرد على  عبد العزيز أفتاتي، عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية ورئيس قسم النزاهة والشفافية، معتبرا أنه فقط صرح بتوقعاته بخصوص المستقبل، ولم يقصد الإساءة للمغرب.
وقال ضاحي خلفان في تغريدات تفاعلية مع ردود المغاربة في تويتر "بلغ السيد أفتاتي إن سنة الحياة حزب يفوز وحزب يخسر، أما التوقعات الشخصية فهي توقعات تحتمل الصح والخطأ، أما شتم وسب من برلماني عربي قد يشعر بخسارة حزبه فهذا أمر متوقع".
وأضاف خلفان: "ثم أنني قلت أن مسؤولاً من الحزب أخبرني إنهم جاءوا في إعمار لا تمكنهم من تحقيق شيء.. هو قال لي وإن شاء الله لا أكذب عليه".
وبين أن "التوقعات عندي سنويا كل سنة جديدة أكتبها من قراءتي للأحداث.. لا نعلم الغيب، لكن الغنوشي وحزبه من توقعات العام وخسارة المرزوقي".
وأكد خلفان على أن ما نشره على "تويتر" "توقع شخصي لأن الإخواني المغربي كان محبطا لشعوره بعدم النجاح.. على هذا الأساس بنيت توقعات.. هذا مؤشر، والله اعلم، هي آراء شخصية تمثلني فقط ولا تمثل غيري، لكن بعض الناس الله يهديهم يغضبون، هي آراء تحتمل الصواب والخطأ".
كما رفض خلفان وصف تغريداته بعلم الغيب قائلا: "قلت أتوقع، والعلم عند الله، لأن بعض الإخوان المغاربة صرحوا لي بفشلهم. فقط توقعات البعض يحرمها والبعض يخشاها. أنا كالعادة سنويا أضع بأول كل عام توقعات من 30 سنة تقريبا".
كما أفاد أن "المهم هو أن المغرب بلد عزيز جدا على نفسي، المغرب كل لا يتجزأ عندي، والصحراء أرض مغربية، وفشل حزب ليست جريمة هكذا. الحياة الحزبية سقوط وصعود إلا إذا كان الإخوان شيء غير ذلك، والتوقعات أمور اعتيادية".

وفي هذا السياق اعتبر خالد شيات، أستاذ التعليم العالي والباحث في العلاقات الدولية، تغريدات ضاحي خلفان، بأنها: "تأخذ عدة أبعاد، فالرجل كان بالمغرب واستقبل من طرف رئيس الحكومة وهو في الواجهة الدعائية للاتجاه الجامد الرجعي، فيما يخص الموقف من الثورات العربية الأخيرة التي رأت فيها دول الخليج تهديدا لوجودها السياسي ومنبعا لتغيير هي لا تستطيع احتواءه".
ونقل موقع "عربي21"، عن خالد شيات، قوله إن "تراجع خلفان أو تلطيفه من التصريحات قد تكون تعبيرا عن عدم التوافق التام مع التصور الرسمي".
أكد شيات، على أن "خروج خلفان يدخل في التوجس من اتساع الدور السلبي لدول الخليج ليصل للمغرب باعتباره آخر معاقل التحول الديمقراطي الهادئ وهو ما يعني أن هناك إرادة لقتل أي توجه ديمقراطي بالمنطقة العربية خاصة عندما تحمل في أمواجها الاتجاه الإسلامي".
وأشار إلى أن "الخطير فيه أنه يتجاوز المؤسسة الملكية بالمغرب التي تحمي هذا التوجه وتوجهه، وهو ما يوحي بكون المغرب والإمارات لا يتفقان في تصوراتهما المبدئية بل بالنظر إلى كونه كان قد صرح قبل انقلاب السيسي بكون مصر ستعرف هذا الانقلاب يعني أن الإمارات تخطط للانقلاب على الحكومة أو النظام ككل بالمغرب وهو أمر يخرج تصريح خلفان من دائرة البراءة ويستلزم ردا جازما من سلطات الإمارات التي تتبنى تصريحات هذا الرجل بسكوتها".
يشار إلى أن " تنبؤ "خلفان"، بسقوط من أسماهم بـ"إخوان" المغرب خلال عام، هو أحدث تطور للخلاف المغربي - المصري، الذي فجره تقريران إخباريان بثتهما قنوات التلفزيون الرسمي المغربي، في اليوم الأول من هذه السنة، والذي اعتبره عبد العزيز أفتاتي قيادي حزب العدالة والتنمية "بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية للمغرب"، واصفا ضاحي بـ"السفيه".
وكان ضاحي خلفان، قد قال في تغريدة له على حسابه، بموقع "تويتر" مساء السبت، "خلال عام أو يزيد سيسقط إخوان بالمغرب سقوطا مدويا"، في أول خروج إعلامي له ضد المغرب، بعد أن حظي بحفاوة من قبل الحكومة المغربية، حيث شارك رئيس الحكومة في احتفالات اليوم الوطني للإمارات داخل مقر سفارة الإمارات بالرباط، قبل حوالي شهر من الآن".