أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

250 مليار دولار حجم الاستثمارات المالية في قطاع السكك الحديدية بالخليج

مسقط – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-01-2015

عُقد أمس في سلطنة عمان مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي 2015، بحضور 500 شخصية من 25 دولة من مختلف دول العالم لبحث كيفية الاستفادة من الفرص الاجتماعية والاقتصادية للاستثمارات الضخمة في هذا النوع من الصناعات، بما يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة.
 ويعتبر هذا المشروع التنموي فرصة مواتية لانتعاش اقتصادي مرتقب يقوم فيه القطاع الخاص بدور محوري وأساسي إذ يقدر حجم الاستثمارات المالية فيه بحوالي 250 مليار دولار أمريكي خلال العشر سنوات المقبلة والتي سيتم إنفاقها من أجل تنفيذ ما يقارب 10 آلاف كيلومتر من سكك الحديد والمترو بدول المجلس.
كما يناقش المؤتمر وضع آليات مشتركة لضمان نجاح تنفيذ المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي وأهمية المشروع الذي تواجه فيه السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي تحديات كبيرة على جميع القطاعات والجهات منها الكادر البشرى وتدريب القوى العاملة البشرية.
 وجه الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي إلى السلطان قابوس بن سعيد أسمى آيات الشكر والتقدير على الجهود الملموسة والدعم المتواصل الذي تقدمه السلطنة لمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة الميادين، تحقيقا لتطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من التعاون والترابط والتكامل.
ويأتي انعقاد المؤتمر في توقيت تمثل المنطقة فيه السوق الأسرع نموا لقطاع سكك الحديد في العالم بدلالة المؤشرات الحالية التي توضح وجود خطط لإنشاء أكثر من 40,000 كم من سكك الحديد في المستقبل المنظور، وأكثر من ذلك بكثير في خطط التطوير بعيدة المدى حيث تمثل هذه الخطط استثمارات تقدر بأكثر من 200 مليار دولار أمريكي وهذا يشكل بيئة استقطاب للشركات المنفذة والمصنعين والعقول البشرية ورؤوس الأموال في المنطقة.
وعقب الافتتاح بدأت الجلسات الحوارية لليوم الأول واستهلتها بـ "تطلعات وخطط الحكومات في مجال التنمية المستدامة لسكة الحديد والمترو..التحديات والفرص"، وتطرقت لمفهوم التنمية المستدامة في النمو الاقتصادي وأكدت على أهمية توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في الدول الأعضاء.
كما ناقشت الجلسة الحوارية الأولى بعنوان "التطورات والفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في مشروع السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون "تطوير مشاريع السكك الحديدية بدول المجلس – نظرة تكاملية وأهمية وجود إطار عمل مشترك لتشغيل سكة الحديد في دول المجلس والقيمة والفوائد التي سوف تعود على دول مجلس التعاون الخليجي وعمليات السكك الحديدية من التكامل الإقليمي للسكك الحديدية.
واستعرضت الجلسة مشاريع السكك الحديدية والمترو بدول مجلس التعاون – التحديات والفرص التنمية وفرص الشراء ومساحات الفرص الموجودة للتنمية والاستثمار وتصور مستوى مشاركة القطاع الخاص وماهية صناعة سكة الحديد والمترو التي يمكن توطينها على نطاق واسع في دول مجلس التعاون والتحديات والفرص الرئيسية – متطلبات الجهود التعاونية للدول الأعضاء.
بينما استعرضت الجلسة الحوارية الثانية والتي جاءت بعنوان "التطورات والفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في مشروع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون "مشاريع السكك الحديدية من خلال التنمية وفرص الشراء ومساحات الفرص الموجودة للتنمية والاستثمار ومشاركة القطاع الخاص وما هي صناعات سكة الحديد والمترو التي يمكن توطينها على نطاق واسع في دول مجلس التعاون والتحديات والفرص الرئيسية – متطلبات الجهود التعاونية للدول الأعضاء.