21 يونيو موعد الانتخابات الرئاسية الموريتانية

تاريخ الخبر: 30-11--0001

نواكشوط – الإمارات 71

أعلنت الرئاسة الموريتانية عن أن الانتخابات الرئاسية ستجري في 21 يونيو المقبل، رغم عدم التوصل إلى اتفاق على اصلاح قواعد الانتخابات التي يقول بعض زعماء المعارضة انها ستضمن على الأرجح بقاء الرئيس محمد ولد عبد العزيز في السلطة.

ولم يعلن عبدالعزيز حتى اللحظة عن رغبته في سباق الانتخابات الا أن بعض المراقبين يرجحون ترشحه.

وكان قد تولى السلطة في انقلاب عسكري عام 2008 وفاز في الانتخابات التي أجريت في العام التالي وهو حليف للغرب ضد تنظيم القاعدة في منطقة غرب افريقيا.

ومنحت الرئاسة الموريتانية المرشحين المحتملين للانتخابات فرصة للتقدم لها حتى الثامن من مايو المقبل، فيما لم يعلن أي شخص رغبته للترشح حتى الآن سوى الناشط بيرام ولد أعبيد.

وكان الحزب الحاكم الموريتاني قد أجرى محادثات على مدى أسابيع مع المعارضة ولم تنجح في التوصل الى اتفاق بشأن موعد وقواعد الانتخابات.

وتعتبر أحزاب المعارضة اللجنة الانتخابية التي ستشرف على الانتخابات تفضل الرئيس لأن اعضاءها مقربون منه.

وأبدى موسى فال المدير التنفيذي للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة قلقه من تحديد الاغلبية الحاكمة للموعد الانتخابات، مشيراً إلى أنه لا توجد ضمانات واضحة بشأن القواعد الأساسية للانتخابات، معبراً عن استعداد المعارضة لاستئناف المحادثات.

ولم تشارك عشرة أحزاب معارضة بما فيها حزب تكتل القوى الديمقراطية الرئيسي بزعامة أحمد ولد دادة الانتخابات التشريعية في ديسمبر الماضي، متهمةً الحكومة بتزوير الانتخابات التي فاز بها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة