أحدث الأخبار
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد

الطنيجي": الاختفاء القسري أدى إلى تشويه سمعة الإمارات دوليا

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-03-2015

انتقد سعيد ناصر الطنيجي مدير عام جمعية الإصلاح في الإمارات السابق، بشدة جرائم الاختفاء القسري في الدولة، والتي قال إنها تؤدي إلى تشويه سمعة الدولة وتظهر الإمارات وكأنها دولة بوليسية وإرهابية كما هو رائج عنها إعلاميا و دوليا الآن وللأسف. 

و أكد الطنيجي  أن ظاهرة الاختفاء القسري قد مارسها جهاز الأمن منذ وقت مبكر ضد الناشطين والإصلاحيين، وقبل حملة الاعتقالات الكبيرة عام 2012، وتطرق الطنيجي إلى تعرض أحمد غيث السويدي وأحمد الزعابي للاختفاء القسري قبل ضمهم إلى حملة الاعتقالات التي يطلق عليها قضية "ال94"، وتساءل الطنيجي مرارا عن المستفيد من الاختفاء القسري ولمصلحة من تحدث جرائم الاختفاء، مؤكدا أنها لا تخدم أي جهة.

وقال الطنيجي في مداخلة له مع قناة "الحوار" ومقرها لندن في برنامج "الرأي الحر"،  إن اختفاء الشقيقات الثلاث ليس إلا أحدث ممارسة في هذه الظاهرة وليس هو الحدث النادر أو الوحيد. 
وأضاف الطنيجي أن المختفين قسريا يواجهون التغييب ولا أحد يعرف عنهم شيئا، وبعد بضعة شهور يتم إبلاغ ذويهم بوجودهم لدى جهاز الأمن أو الشرطة مثلا.
وحول تسييس محاكمة المعتقلين، قال الطنيجي إن القضاء الإماراتي منع  المنظمات الحقوقية والإعلام العالمي من حضور مجريات جلسات المحاكمة، وهو ما يؤكد أن هناك ما يقلق القضاء بشأنه ولا يريد أن يظهر للعالم أو أن يطلع عليه الرأي العام، وإلا فماذا يضر المحاكم أن تحضر المنظمات الحقوقية والإعلام سير المحاكمات؟
وحول الجوانب التقنية للاختفاء القسري، أكد مدير عام جمعية الإصلاح أن مدة الاختفاء القسري في الإمارات تتراوح من خمس إلى سبع شهور لا يعرف أحد أين هو المختفي وما هي ظروف احتجازه ولا تهمته. وتابع الطنيجي قائلا، الثلاث شهور الأولى من الاختفاء القسري يتعرض المختفي لأشكال مختلفة من التعذيب، يعقبها شهران "نقاهة" لإخفاء مظاهر التعذيب، حسب تأكيد الطنيجي. وأضاف،  ومع وجود فترة "النقاهة" إلا أن آثار التعذيب تظل شاهدة وواضحة بصورة لا يتعرف فيها ذوي المختفين عليهم جراء التعذيب كما حدث في حالات ومرات كثيرة.
وحول تداعيات جرائم الاختفاء القسري قال الطنيجي، "سببت هذه السياسة شرخا وطنيا داخل البلد، في وقت تمر به المنطقة والأمة بظروف قلقة وصعبة ما يوجب أن يكون هناك لحمة وتكاتف داخلي لمواجهتها".
وربط الطنيجي بين رواسب الاختفاء القسري والتعذيب الذي يواجهه الناشطون السلميون ونمو ظاهرة التطرف، متسائلا ،" من أين تأتي ظاهرة التطرف؟"، ليجيب قائلا،" هذا الشاب المسالم الذي كان يرفض العنف ولكنه يرى أنه يكافئ بالسجن والعقاب فإن النتيجة الطبيعية ستقوده إلى التطرف". 
وشدد الطنيجي أن مكافحة التطرف والإرهاب، تتطلب مواجهته فكريا كما طرح نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد مؤخرا، قائلا، "إذا أردنا أن نحارب الإرهاب فكريا وتفكيك الأجواء والممارسات التي تولد الإرهاب سواء في سلوك الأجهزة الأمنية داخل الدولة أو في أي بقعة في العالم فعلينا أن يكون ذلك عبر الحوار". 
وأكد الطنيجي قائلا، "فأنت عندما تكبت الفكر الوسطي فمن الطبيعي أن ينمو الفكر المتطرف والإرهاب، مشددا على أن "القوة والسلاح لا يمكن أن تقضي على الفكر"، مستدلا بظروف نشأة تيار "التكفير والهجرة" المتطرف، معللا سبب ظهور هذا التيار بحجم القمع والتعذيب الذي لقيه معتقلون في سجون جمال عبد الناصر. 
واختتم الطنيجي مداخلته قائلا، عندما يتم تهيئة الأرضية المسالمة فإنك تأمن وباء التطرف وبدون ذلك فإن كثير من الممارسات البوليسية التي يتم اتخاذها بذريعة مواجهة التطرف هي المسؤولة عن انتشار التطرف.