أحدث الأخبار
  • 11:48 . رغم قبول حماس للهدنة.. الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مواصلة عملياته في غزة... المزيد
  • 09:06 . حماس توافق على المقترح القطري والمصري لوقف إطلاق النار... المزيد
  • 08:28 . بمشاركة الإمارات.. "التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 06:56 . الأردن يحذر من مجزرة إسرائيلية في رفح... المزيد
  • 12:47 . أمير الكويت يتوجه غداً إلى تركيا في أول زيارة خارج الوطن العربي... المزيد
  • 11:19 . جيش الاحتلال يُنذر سكان شرق رفح بالإخلاء.. ماذا تضم هذه المنطقة؟... المزيد
  • 10:46 . محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل "مجلس دبي" برئاسته وعضوية أربعة من أبنائه... المزيد
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد

تدني تمثيل الإمارات في قمة "شرم الشيخ" .. هل من دلالات؟

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-03-2015

في أمر ملفت في العلاقات بين الإمارات ومصر؛ قررت الدولة تخفيض تمثيلها في القمة العربية المقررة في مدينة شرم الشيخ المصرية، ما يشكل تحوّلا غير متوقع، لا سيما وأن الدولة تعتبر من أكبر الداعمين للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، منذ انقلابه العسكري على الرئيس المعزول محمد مرسي.

فقد نشرت وكالة الأنباء الرسمية "وام" خبراً أعلنت فيه أن الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة وصل إلى شرم الشيخ على رأس وفد الدولة للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 28 و29 مارس الجاري.
وكان لافتاً أن الوفد لا يضم ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد أو رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وتم الإعلان عن أن الوفد يضم عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام وسلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد والدكتور سلطان احمد الجابر وزير الدولة ومحمد احمد البواردي وكيل وزارة الدفاع ومحمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدي جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.
حاول عدد من المحللين تفسير تدني التمثيل الإماراتي في القمة العربية، على الرغم من أنها تشكل أحد أدوات دعم نظام عبد الفتاح السيسي، مشيرين إلى أن ذلك قد يكون تعبيراً عن "غضب" من مواقف يتخذها السيسي نفسه، خصوصاً فيما يتعلق بتغيير مواقفه في عدد من القضايا، استجابة لضغط سعودي، ليس آخرها إلغاء الدعوى القضائية ضد حركة "حماس".
وقال بعضهم إن ذلك يأتي أيضاً في الوقت الذي أعلنت فيه الدوحة أن أمير قطر، الذي تشهد العلاقات بين بلاده ومصر ما بعد الانقلاب خصومة استمرت لنحو عامين، سيحضر قمة شرم الشيخ العربية، في مفارقة وصفها المراقبين بـ "الغريبة التي تدعو إلى التأمل لما يجري من تطورات".

وتناولت وسائل إعلام مصرية أن هناك خلافاً اقتصاديا مع مصر، جعل الإمارات تخفض من تمثيل دبلوماسيها في القمة العربية، في الوقت الذي بررت فيه سلطات الدولة هذه الخطوة أنه قرار تم اتخاذه في وقت سابق.
بعض وسائل الإعلام، أرجعت السبب إلى أن الإمارات تعترض على كيفية سير عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن"، حيث تحدثت أنباء عن دعم إماراتي للحوثيين وللقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

إلا أن فريقاً آخر استبعدوا أن يكون لذلك تأثير على حجم الدعم الإماراتي لعبد الفتاح السيسي، في حين قد تكون رسالة فقط وتعبيراً عن موقف معين، في حين أن دعم السيسي في مصر هو بالنسبة للإمارات دعم إستراتيجي. 

وسبق وأن خفضت الدولة من تمثيل دبلوماسيها في القمة السابقة التي أقيمت في الكويت العالم الماضي، حيث تداولت أنباء أن قيادة الدولة انزعجت من الكويت  لعدم انضمامها إليها في خطوة سحب السفراء من قطر، لا سيما أن أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان الشاهد على توقيع اتفاق الرياض الأمني، الذي اتهمت قطر حينها من جانب الدول الثلاث بمخالفته.