أحدث الأخبار
  • 11:15 . أكسيوس: عبدالله بن زايد استضاف اجتماعاً سرياً ضم "إسرائيل" وأمريكا لبحث "اليوم التالي" لحرب غزة... المزيد
  • 10:53 . "فلاي دبي" تسعى لأكبر صفقة طائرات في تاريخها... المزيد
  • 09:51 . أبوظبي وأديس أبابا تطلقان مبادرة "خمسة ملايين مبرمج إثيوبي"... المزيد
  • 08:35 . تحالف يضم "أدنوك" يوقع اتفاقية لإنشاء مجمع إنتاج بولي أوليفين في الصين... المزيد
  • 07:32 . هاريس "فخورة" لحصولها على الدعم الكافي للترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية... المزيد
  • 06:24 . مخاوف من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة... المزيد
  • 12:56 . الإمارات تعلن توفير مساعدات جديدة للنازحين بمخيم النصيرات وسط غزة... المزيد
  • 12:18 . دراسة: "اللهايات الرقمية" تؤذي الأطفال... المزيد
  • 11:55 . الأهلي المصري ينعش آماله بإحراز لقب الدوري بالفوز على المتصدر بيراميدز... المزيد
  • 11:41 . إعلام يمني: أبوظبي كانت على علم مسبق بالضربات الإسرائيلية على الحديدة... المزيد
  • 11:30 . أبيض الشاطئية" وصيفاً في "كأس باتومي الدولية"... المزيد
  • 11:29 . تراجع أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المخزون وضعف الطلب... المزيد
  • 11:24 . الذهب يصعد مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية أمريكية... المزيد
  • 11:17 . استشهاد فتاة وإصابة ثلاث أخريات في اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم... المزيد
  • 11:06 . إيران تربط تحسين علاقاتها مع أوروبا بتبني سياسات مستقلة عن واشنطن... المزيد
  • 10:57 . هاريس ستلتقي نتنياهو في واشنطن لبحث الحرب في غزة وتبلغه بضرورة إنهائها... المزيد

هل تعيد السعودية وتركيا تشكيل "الشرق الأوسط"؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-04-2015

"المعارضة السورية".. العنوان الجديد الذي تُعيد من خلاله دول إقليمية مؤثرة إعادة تشكيل خارطة المنطقة عبر جوانب القوة المختلفة، ومن أبرزها تركيا والمملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من اختلاف الطرق الدبلوماسية بين الدولتين في كيفية التعاطي مع الأزمات التي تعصف بالمنطقة، إلا أن لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خرج باتفاق صريح يؤكد "ضرورة زيادة الدعم المقدم للمعارضة السورية، بشكل يفضي إلى نتيجة ملموسة".

ويرى مراقبون أن ملامح السياسة السعودية الخارجية تتضح أكثر في عهد الملك سلمان وتأخذ منحىً عملياً أكثر، في ظل الزيارات المتتالية التي يجريها مسؤولون ورؤساء من دول مختلفة إلى المملكة، والهدف هو التباحث في أزمات المنطقة.

وتعول دول المنطقة على السعودية بشكل كبير سواء في التعاون الدولي الوثيق، أو إنهاء أزمات بعض الدول التي تعاني اقتصاداً هشاً، أو في محاربة "الإرهاب"، أو التدخل لتحسين علاقات دول بأخرى.

تتفق كل من تركيا والسعودية على مواجهة نظام بشار الأسد، ويتضح ذلك من خلال استعداد الجانبين مؤخراً لتدريب المعارضة السورية، إلى جانب معاداتهما لإيران، الداعم والحليف الأكبر للنظام السوري الحالي.

ويرى مراقبون أن ثورات الربيع العربي، قسمت دولاً عظمى إلى عدة محاور؛ أهمها محور "إيران والنظام السوري وروسيا"، وعلى الجانب الآخر محور الدول التي تدعم "الثورة والمعارضة السورية"، وهي دول الخليج وأبرزها السعودية التي تعادي إيران وتعتبر أن تدخلها في المنطقة العربية ومحاولات تمددها يهدد المنطقة، وكان آخرها في اليمن عبر جماعة "الحوثيين".

وعلى الرغم من عدم صدور تصريحات حول تناول الزعيمين قضية تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا، إلا أنه من المتوقع أن مباحثات الزيارة الأخيرة قد تناولت هذا الملف الذي يعد من ضمن اهتمامات الجانبين؛ إذ أكد الرئيس أردوغان في أكثر من مناسبة، ضرورة محاربة بشار الأسد وتنظيم "الدولة" معاً ودون عزل أحدهما عن الآخر.

ويبدو أن التعاون التركي السعودي يأتي في خضم عدم وجود حلول عملية تحد من قدرة التنظيم وتوسعِه، إضافة إلى بشار الأسد، وينبع ذلك من التأكيد السعودي المتكرر على ضرورة محاربة "الإرهاب" ومنابع تمويله، والتحرك التركي الأخير على الأرض من خلال الدخول إلى الأراضي السورية وتغيير مكان رفات جد العثمانيين السلطان "سليمان شاه"، و40 عسكرياً تركياً كانوا يحمون ضريحه.

ويوضح مراقبون أن الزيارة الأخيرة مهمة على صعيد التعاون الدولي بين قوتين مؤثرتين، في ظل ظروف دولية شائكة ومتوترة بين دول المنطقة، وتوقعات غامضة، في ظل التمدد الإيراني الذي طال العراق وسوريا واليمن ولبنان.

في هذا السياق، يقول المحلل السعودي نواف عبيد: إن "السعودية ستعيد تنشيط سياستها الخارجية بشكل كبير؛ لكي تعيد للمملكة دورها الطبيعي كموحد رئيسي للعالم السني بسبب ما تنفرد به من مزايا"، في إشارة إلى أن السعودية مهد الحرمين الشريفين، وكذلك إلى موقعها الاقتصادي باعتبارها واحدة من كبرى الدول المصدرة للنفط في العالم.

ويضيف عبيد، وهو من مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية بكلية كيندي للعلوم الحكومية في جامعة هارفارد: "من الواضح أن الأمور تتبلور بطريقة مختلفة تماماً عن ما كانت عليه في السنوات الماضية".

ويرى المراقبون أن ما تحتاجه العلاقات التركية السعودية هو ضبط حدود الخلاف لتقليل الخسائر، والاتفاق على جوانب محددة لمواجهة خصوم الطرفين أولاً، ومن ثم إزالة التهديدات التي تعصف بالمنطقة.

كما يرون أن موقف السعودية الجديد الذي يتسم بالمرونة تجاه "القضايا الهامشية والصغيرة"، يتلاءم مع جدية تركيا في إنهاء الأزمة السورية ومحاربة تنظيم "الدولة".

وأضاف عبيد: "إذا استطعت أن تطلق مناقشات مستمرة وجدية بين القوى السنية الكبرى، فبإمكانك أن تضع سياسة في مرحلة مستقبلية تتعامل مع إيران ومع داعش".

والسعودية ودول الخليج وتركيا تشارك في تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة يشن هجمات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتتنافس إيران الشيعية مع السعودية ودول المنطقة السنية على النفوذ في المنطقة، تجلى ذلك في ملفات كان آخرها أزمة اليمن.