أحدث الأخبار
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد
  • 01:05 . عائدات "مبادلة" تسجل 99 ملياراً والأصول 1.1 تريليون درهم خلال 2023... المزيد
  • 01:03 . على حساب النصر.. الوصل يتوج بطلاً لكأس رئيس الدولة للمرة الثالثة في تاريخه... المزيد
  • 09:26 . غزة.. عمليات نوعية للمقاومة ومجازر جديدة للاحتلال بحق المدنيين شمال وجنوب القطاع... المزيد
  • 09:25 . شرطة أبوظبي تعلن عن وفاة ضابطين أثناء أدائهم مهام عملهم... المزيد
  • 07:32 . الأسهم المحلية تستقطب 7.2 مليار درهم سيولة في أسبوع... المزيد
  • 06:24 . وزراء خارجية 13 دولة يحذرون الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم على رفح... المزيد
  • 06:23 . موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيرة أوكرانية واحتواء حريق في مصفاة روسية... المزيد
  • 12:04 . الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي... المزيد
  • 12:04 . للمرة الثالثة في آخر عقد.. مانشستر سيتي وأرسنال يواصلان المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:03 . دراسة: السمنة وارتفاع السكر في الدم يلعبان دورا متزايدا في اعتلال الصحة... المزيد
  • 12:03 . خلال لقائه عضو الكنيست الإسرائيلي.. عبدالله بن زايد يحذر من خطر التصعيد القائم في المنطقة... المزيد
  • 12:02 . "قمة المنامة" تدعو إلى نشر قوات دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين... المزيد
  • 12:00 . إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى الإحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:50 . مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن إدارة معبر رفح... المزيد
  • 09:16 . "توتال" الفرنسية تبحث الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة السعودية... المزيد

"بي بي سي" في تقرير حي من دبي: هل سينهار سوق العقار خلال 3 أشهر؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-04-2015

لا تزال تعتبر دبي قبلة الاستثمار والمستثمرين العقاريين رغم الأزمة العقارية القوية عام 2008. فهناك خيارات عدة أمام من يرغب في شراء عقار في دبي، فالوحدات السكنية الفاخرة متوافرة جنبا إلى جنب مع الفيلات المبنية على جزر صناعية والتي تقدر قيمة الواحدة منها بملايين الدولارات. فهل أصبح الاستثمار في تلك الفئة من العقارات محفوفا بالمخاطر أم تعلمت دبي الدرس من أزمة العقارات التي شهدتها في 2008؟

جاذبية دبي
يقول مارك لوبل، محرر "بي بي سي"، إن هناك أسباب عدة لاستمرار إقبال المستثمرين على الشراء في دبي. وأهم أسباب ذلك الإقبال على الأرجح هو أن دبي ملاذا آمنا يحمي المستثمر من الضرائب المرتفعة التي تفرضها دول آخرى على العقارات.
و يقول خبير الاستثمار البريطاني، المقيم في دبي منذ فترة طويلة، أندرو ليمون إن "الشمس والمرح موجودان في غياب كامل للضريبة، وهو ما يمثل عامل جذب قوي."
كما أن دبي ملاذا آمنا يلجأ إليه المستثمرون الإقليميون هربا من الأحداث الساخنة التى تتوالى على المنطقة.
وترى نجود نصر، المولودة في لبنان والتي غادرت بيروت مع بداية الحرب الأهلية عام 1975، أنها تشعر بأن دبي هي المكان الأكثر أمانا في المنطقة بالنسبة لعائلتها، مع انتشار الاضطرابات السياسية في باقي دول المنطقة.
امتزاج الشرق بالغرب
بالنسبة لأثرياء شبه الجزيرة الهندية، تعتبر دبي وجهة مثالية للتقاعد تتوافر بها وسائل الراحة مع قربها من بلادهم، وفقا لما تؤكده الخبيرة المصرفية الهندية السابقة، رانجيتا بالاسوبرامانيام، "إن دبي تلبي جميع الاحتياجات". 


المخاطرة .. مرة أخرى
يرجح الارتفاع المستمر لأسعار ومبيعات العقارات، الذي بدأ في 2013، في دبي أن سوق العقارات يعود إلى سابق عهده بقوة عقب الأزمة الكارثية التي تعرض لها هذا القطاع في أواخر 2008. ومع ذلك، و رغم الجهود التي بذلتها دبي وقروض مالية حاسمة من جانب إمارة أبوظبي وصلت 20 مليار دولار، إلا أن مخاطر السوق العقارية لا تزال قائمة. 
يدفع ذلك بعض العاملين بالقطاع إلى عدم استبعاد تعرض دبي لفقاعة عقارية جديدة لتظل أوضاع سوق العقارات خارج التوقعات في الوقت الراهن.
سونيل جايسوال هو أول من نظم معرضا دوليا للعقارات مخصص لدبي، قال :"إن أكثر سؤال يواجهه في أي معرض هو ماذا إذا كان السوق سينهار". ويجيب: "الآن سوق العقارات مستقر تماما في دبي. لم نشهد نموا مفرطا، لكن هل سينهار السوق؟ بالطبع. ربما يستغرق الأمر ثلاثة أشهر من الآن. لا أعرف".
وتتوقع السيدة ماهوني أنه ربما يكون هناك انتعاش مفرط في السوق لأن دبي سوف تستضيف معرض "إكسبو 2020" التجاري الدولي قريبا. وتقول: "بحلول عام 2016 – 2017 اعتقد أن الحكومة ربما تضطر لأن يكون شديدة الحرص وحذرة من فقاعة أخرى. هذا هو إحساسي".


توقعات العبار 
تصف "بي بي سي" التي أوردت التقرير، محمد العبار بأنه واحد من أغني رجال الأعمال في الإمارات، والأقوى ارتباطا بالساسة هناك.
وحول الأمر، يقول العبار إن التراجع الطفيف الحالي في السوق، ربما يستمر لنحو عامين وهو يجعل المدينة "أكثر اعتدالا في الأسعار".
ويرتبط هذا الأمر باعتقاده بأن دبي يمكن أن تصبح هي نيويورك أو لندن الشرق الأوسط عبر منافسة وسائل الترفيه والمؤسسات المالية الموجودة في المدن العالمية، بينما تتميز هي بموقع أفضل وتكلفة أقل.
ويقول العبار: "المنطقة من حولنا، والتي يقطنها نحو ملياري إنسان، تبحث عن مركز يمكنك أن تعيش فيه، وتستثمر فيه، ويكون آمنا، مزدهرا، نظيفا، ومتحررا".


عقبات أخرى أمام سوق العقار
محمد العبار "أقر بضرورة أن تبذل الحكومة مزيدا من الجهد لتحسين أجور وأوضاع عمال البناء الذين يتراوح أجرهم الشهري بين 130 إلى 380 دولارا" وفق محرر "بي بي سي".
وتظاهر مئات العمال من جنوب آسيا بالقرب من برج خليفة الشهر الماضي احتجاجا على الأجور التي تمنحها لهم إحدى شركات البناء التابعة للعبار، وذلك على الرغم من حظر المظاهرات في الإمارات.
وهناك أيضا غموض بشأن كيف ستتكيف المنطقة مع انخفاض أسعار النفط. وعلى الرغم من أن دبي لا تعتمد مباشرة على عوائد النفط لكن الكثير من المقرضين والمستثمرين فيها يعتمدون عليه. ولذلك فإن هناك الكثير من الغموض حول مستقبل دبي، حسب الإذاعة البريطانية.
وتختتم "بي بي سي" تقريرها، بالقول:" وكلاء العقارات يوصون بأن يقدم فقط المستثمرون طويلي المدى، الذين يستطيعون الصمود أمام عاصفة مالية محتملة، على شراء عقارات في دبي. وحتى في هذه الحالة، يجب التعامل مع أي استثمار بحرص".