أحدث الأخبار
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد
  • 10:16 . رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب... المزيد
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد

خلفان: أنا لا أمثل إلا نفسي وهذه "أدلة إدانة إخوان الإمارات"

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-04-2015

استضافت قناة بي بي سي العربية الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي في برنامج "بلا قيود" حول تغريداته التي تثير الجدل غالبا. ووفقا لمراقبين فقد بدا الفريق في هذه المقابلة أكثر هدوءا على خلاف مقابلات سابقة له كان يظهر فيها منفعلا وفاقدا للكثير من الإجابات للأسئلة التي تطرح عليه رغم تفاديه الإجابة عن العديد من التساؤلات وخاصة فيما يتعلق بالأدلة على إدانة ما سماهم "إخوان الإمارات" في القيام بانقلاب على حد اتهامات جهاز أمن الدولة الإماراتي. 

خلفان.. لا أمثل إلا نفسي 
وأجاب خلفان عن تغريداته على تويتر، إن كانت تعبر عن الموقف الرسمي لإمارة دبي، قائلا،  أنا أعبر عن رأيي الشخصي ولا أمثل إلا  نفسي وأعبر عما أعتبر أنه صحيح، على حد قوله. 
ونفى خلفان، أن الشيخ محمد بن راشد حاكم إمارة دبي يوافقه أو يعارضه على تلك التغريدات، قائلا،  الشيخ محمد بن راشد "لا يتدخل في الأشياء الخاصة ولا يفرض قيود على حرية التعبير"، على حد زعمه، نافيا في ذات الوقت أنه يعبر عن وظيفته الرسمية كنائب لرئيس شرطة دبي، وإنما "أتحدث بصفتي الشخصية لا بصفة وظيفتي" على حد تعبيره. 
 
تغريدة "ضم قطر"
وحول تغريدة سابقة له بشأن قطر، والتي طالب فيها بضم الدوحة إلى أبوظبي، برر خلفان هذه التغريدة بالقول،" إنه كان يرد على مغردين قطريين نشروا خريطة للخليج لا تتضمن دولة الإمارات، وأنه بحث فوجد وثيقة بريطانية تشير إلى أن قطر كانت تتبع مشيخة أبوظبي، مؤكدا أنه ذكر حقيقة تاريخية، على حد زعمه.
وأضاف خلفان، كل آل ثاني أقدرهم تقديرا رفيع المستوى واعتبرهم شيوخنا ولكن هذا لا يعني إذا تركوا مجال للإساءة للإمارات أن نسكت على  ذلك، على حد تعبيره. وأكد الفريق خلفان، أنه عندما يغرد لا يقصد الإساءة.


الكيل بمكيالين  
واستنكر خلفان على منتقديه بما تثيره تغريدات، قائلا، من حرم تعبيرنا عن مواقفنا وآرائنا، متسائلا، أنا غردت على أوباما فهل كل تغريدة تعتبر جريمة؟ ويرى مراقبون أن الفريق بدا متناقضا في هذه الإجابة، كون الوقائع والحقائق تثبت أن دولة الإمارات تعتبر أن أي تغريدة أو تحليل أو مقال رأي إنما هو جريمة تسارع للضغط على الحكومات الخليجية والعربية لمحاسبة المغردين والمثقفين. واستدل المراقبون، بمحاكمة الحكومة الأردنية لنائب مراقب إخوان الأردن زكي بني ارشيد على تصريحات له انتقد فيها سياسة دولة الإمارات، وكذلك الحال مع مغردين كويتيين مثل مبارك الدويلة وآخرين الذين يخضعوا لمحاكمات بموجب تحريك دعاوى رسمية من خلال وزارة الخارجية الإماراتية وسفارة الإمارات في الكويت، ومحاكمة النائب المصري عصام العريان لتصريحات له في مجلس الشعب المصري رغم أن جميع قوانين المجالس البرلمانية لا تؤاخذ عضو هذه المجالس فيما يبديه من آراء وإفصاحات سياسية.


كراهية الإخوان 
وأجاب نائب رئيس شرطة دبي، عن سؤال: لماذا تكره الإخوان، بالقول، أنا رجل أمن وهم جماعة مجرمين وهم قتلة ولهم باع طويل في الاغتيالات السياسية، متسائلا، فكيف أكون على وفاق مع جماعة إذا اختلفت معهم اغتالوني، على حد زعمه.  
واستطرد خلفان الذي أخفق في تقديم أي دليل على مزاعمه، "الإخوان تنظيم مشبوه وهناك الكثير من التقارير التي تقول إن تنظيم الإخوان كان ربيب مخابرات بريطانية، جيء به ليقمع القوميين العرب، فهم صنيعة لغايات معنية هكذا تقول بعض الكتب، وفق دليل رجل الأمن.
وأكد الفريق خلفان، أن موقفه هذا من الإخوان منذ زمن "بما لهم من سوابق جنائية جرمية"، مضيفا، "منذ أن تخرجت ضابط شرطة وأنا أعاديهم". وتساءل مراقبون عن الانطباعات والمواقف المسبقة التي يحملها الفريق خلفان وتتنافى مع أصول العمل الأمني الذي يقوم على الوقائع والحقائق لا العقيدة الأمنية التي يتعملها رجال الأمن في العادة، وشككك المراقبون، بالعقيدة الأمنية التي يتلقاها عناصر الأمن في الأجهزة الأمنية العربية والخليجية التي تجعلهم يتخذون مواقف عدائية لشرائح اجتماعية واسعة.  


إخوان الإمارات.. لا دلائل للإدانة
وسألت مقدمة البرنامج الفريق ضاحي خلفان عن الأدلة العملية والملموسة التي تثبت شروع "إخوان الإمارات" بمحاولة انقلابية، كعدم وجود أسلحة وعدم وجود مجندين يوالون إخوان الإمارات باعتبارهم أدوات ملموسة في تهمة القيام بانقلاب، فأجاب خلفان الذي وصف نفسه بأنه "صاحب حس أمني"، "إخوان الإمارات جزء لا يتجزأ من إخوان مصر ويذهبون للمرشد ويبايعونه ثم يعودون جنودا مجندة لخدمة المرشد، وضبط معهم ما ضبط"، على حد زعمه. 
ولم يقدم الفريق أي دليل على هذه الاتهامات، سوى قوله، إن النيابة رفضت استدعاء المتهمين إلا إذا أدت اعترافاتهم بأنهم قاموا بمحاولة انقلاب ووردت أسماؤهم في التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة، وبأمر من النائب العام الاتحادي" على حد قوله.


إسرائيل وداعش
وحول تغريداته التي توقع فيها نهاية داعش عام 2015، ادعى خلفان أنه استخدم حسه الأمني في هذه التوقعات إلى جانب إشارته إلى معطيات معينة، رفض الإفصاح عنها بذريعة " أنه لا يفهمها إلا الأمنيون المتخصصون".
و نفى الفريق أي تعاون أمني بين دولة الإمارات و إسرائيل، مؤكدا أنه ليس هناك اعتراف متبادل بينهما أيضا، على حد قوله.