أحدث الأخبار
  • 10:55 . تونس.. قوات الأمن تقتحم نقابة المحامين وتعتقل محامية منتقدة لقيس سعيد... المزيد
  • 10:51 . الكويت.. النيابة تأمر بحبس وضبط مواطنين بتهمة "الطعن" في حقوق أمير البلاد... المزيد
  • 10:45 . أعضاء في هيئة تدريس جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام دعما لغزة... المزيد
  • 10:36 . واشنطن بوست: أمريكا عرضت على "إسرائيل" ملاحقة قادة حماس مقابل التراجع عن اجتياح رفح... المزيد
  • 10:11 . تشيلسي ينجو من مفاجآت نوتينغهام فورست بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . "بلومبرغ": الإمارات تسعى لإنتاج أشباه الموصلات المتقدمة... المزيد
  • 10:08 . الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر بدار فور... المزيد
  • 12:01 . الدوري الإسباني.. ريال مدريد يفوز برباعية على غرناطة ويبتعد بالصدارة... المزيد
  • 11:06 . رئيس وزراء قطر وغوتيريش يحذران من "عواقب كارثية" لعملية رفح... المزيد
  • 08:40 . تأييداً لقراراته.. رئيس الدولة يتصل بأمير الكويت بعد إعلانه حل مجلس الأمة... المزيد
  • 08:33 . واشنطن تعتزم فرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية... المزيد
  • 07:14 . يوكوهوما يقلب الطاولة على العين في ذهاب نهائي أبطال آسيا... المزيد
  • 06:59 . القسام تعلن مقتل أسير (إسرائيلي بريطاني) متأثراً بإصابته بغارة للاحتلال... المزيد
  • 06:38 . جيش الاحتلال يعتزم مواصلة اجتياح رفح... المزيد
  • 06:29 . اتهامات لأبوظبي بدعم "جرائم الإبادة الجماعية" في دارفور... المزيد
  • 05:59 . الإمارات ترحب بقرار الأمم المتحدة منح عضوية كاملة لفلسطين... المزيد

الإمارات تسجل أول علاج فعال لسرطان المبيض في العالم

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-06-2015


أوضحت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية في الإمارت، عن إقرارها تسجيل 85 صنف دوائي جديد بعد استكمالها كافة المتطلبات الفنية المختلفة ومن بينها أول دواء جديد فعال لعلاج سرطان المبيض بالعالم.

وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع اللجنة بمقر وزارة الصحة في إمارة دبي برئاسة وكيل وزارة الصحة نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية، أمين حسين الأميري، بالإضافة لممثلين عن وزارة الصحة وهيئة صحة أبوظبي ودبي والجامعات الوطنية.

ويشار إلى أن الأدوية المعتمدة تشمل عدد من المجالات العلاجية المختلفة كأدوية لعلاج مرض سرطان المبيض والعلاج المناعي لسرطان الرئة وكذلك علاج الأورام وارتفاع ضغط دم ومسكنات الآلام الحديثة، كما تم تأجيل البت في 10 أصناف دوائية وذلك لعدم استكمالها المتطلبات الفنية.

وأوضح الدكتور أمين الأميري، أن " أكثر من نصف الأدوية المعتمدة هي أدوية مبتكرة، ومنها على سبيل المثال أول دواء جديد فعال لعلاج سرطان المبيض بالعالم وآخر حديث يعمل على تحفيز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية "، مشيراً إلى أن اللجنة ناقشت تسجيل الأدوية المبتكرة والبيولوجية والأدوية المثيلة المصنعة محلياً واقليمياً وعالمياً، إذ شملت الأدوية عدد 23 صنفاً من الأدوية المبتكرة حديثاً و4 أصناف من الادوية البيولوجية و17 صنفاً من الأدوية ذات الصناعة الإماراتية المحلية و23 صنفاً دوائي من الأدوية المثيلة المصنعة في مختلف دول العالم و 7 أصناف من الادوية المصنعة خليجياً مع إعادة مناقشة 11 صنفاً من الأدوية التي تم تأجيل البت فيها خلال الاجتماع السابق.

وبين الدكتور الأميري أن " الإمارات تعد أول دولة في المنطقة بعد اعتماد هيئة الدواء والأغذية الامريكية FDA والهيئة الأوروبية للدواء EMEA، تقوم بتسجيل هذا الصنف الدوائي وتوفره للمرضى بالدولة، كما تعد الدولة الخامسة عالمياً تقوم بتسجيل هذا الصنف الدوائي وتوفره للمرضى بعد التسجيل في كل من : المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، السويد، فرنسا، ومن ثم دولة الإمارات ".

وأشار الأميري إلى أن " أسلوب العلاج الجديد لهذا الصنف الدوائي هو قائم على تحفيز المناعة ضد الأورام على استثارة الجهاز المناعي في الجسم لمكافحة الخلايا السرطانية من الداخل، إذ أن أساليب العلاج المرتكزة على المناعة تمثل فتحاً جديداً في علاج السرطان في جميع أنحاء العالم في ظل وجود أدلة تشير إلى بقاء بعض مرضى السرطان على قيد الحياة لفترة طويلة تصل إلى أكثر من 10 سنوات بعد العلاج، وهو ما لم يكن يتحقق في الأساليب التقليدية لعلاج السرطان ".

وأظهر أن التقارير التي أُعدت بشأن الآثار الجانبية التي يمكن السيطرة عليها لأساليب العلاج القائمة على التحفيز المناعي، ذكرت أنها تضمن نوعية حياة أفضل لمرضى السرطان مقارنة بالعلاج الكيميائي والاشعاعي.

وأكد أن " هذا الصنف الدوائي الجديد يعمل على تحفيز جهاز المناعة لدى المريض في محاربة الخلايا السرطانية مباشرة دون الحاجة إلى العلاج الكيميائي أو الاشعاعي أو الجراحي مما يخفف العبء والآلام على المريض ويعطيه فرصاً إضافية للبقاء وخاصة في حالات سرطان الرئتين ".