أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

واشنطن تايمز: إيران توسع نفوذها خارج منطقة الشرق الأوسط

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-06-2015


قالت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية: إنه على الرغم من المفاوضات بين إيران والدول الغربية حول ملفها النووي، فإن طهران "تواصل توسعها لمناطق خارج منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي".

اللقطات التي تظهر الدبلوماسيين الإيرانيين يتبادلون الابتسامات والمصافحة مع المسؤولين الغربيين، وفقاً للصحيفة، "تقابلها صورة أخرى حيث يواصل النظام الإيراني سعيه وبلا هوادة من أجل توسيع هيمنته على الشرق الأوسط، ومناطق أخرى جديدة خارج هذه الرقعة الجغرافية، وتصدير الإرهاب".

وتشير الصحيفة إلى أن إيران "توسع نفوذها خارج منطقة الخليج العربي؛ بإرسال عملائها إلى أمريكا الجنوبية وآسيا، حيث تسعى لزعزعة الاستقرار وأيضاً دعم أنظمة مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية".

تقوم إيران، بحسب ما ذهبت إليه الصحيفة "بانتهاك، وبصورة روتينية، قرار الأمم المتحدة بتسليح حزب الله اللبناني بآلاف الصواريخ، كما أن إيران تعمل على دعم وتعزيز بقاء نظام الديكتاتور السوري بشار الأسد الذي قتل الآلاف من السوريين"، مضيفة إلى أن إيران تقوم أيضاً "بتدريب المليشيات الشيعية العراقية التي ترتكب أبشع الفظائع في حربها ضد الدولة الإسلامية".

وتواصل واشنطن تايمز: "تسعى إيران، للسيطرة على جميع الدول التي تحيط بإسرائيل، في حين تحول الخليج العربي إلى ممر مائي خاضع لسيطرتها، حيث يتحدث كبار المسؤولين الإيرانيين علناً عن غزو العالم، وحيث شهد الأسبوع الماضي هتافات "الموت لأمريكا" داخل البرلمان الإيراني".

وتنقل الصحيفة عن روبرت ماجينيس، الضابط المتقاعد ومؤلف كتاب "لا تقدم"، قوله: إن النظام الإيراني "يتبنى نظرة لاهوتية تتحدث عن سيطرتها على العالم، الأمر الذي يدفعهم إلى استخدام كل الموارد لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك السلاح النووي والتلاعب الديني والطائفي والاقتصادي والإرهاب".

الأجندة الإيرانية، تضيف الصحيفة، باقية على الرغم من سنوات ست قضاها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في محاولة منه لترطيب الأجواء، شملت محادثات ودية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن الملف النووي الإيراني، وهو الأمر الذي يؤكد الإيرانيون إنه لا يجب أن يفضي إلى تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية.

ويرى سايمون هندرسون المحلل السياسي بحسب الصحيفة الأمريكية، أنه من الغباء الاعتقاد بأن إيران قد تغير مواقفها بناء على نهج إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ويضيف: "لدى إيران مقومات السيطرة؛ فهي تملك كثافة سكانية وثروة طبيعية بالإضافة إلى احترام الشيعة حول العالم لها، خاصة في منطقة الشرق الأوسط".

ويتابع: "إيران تحارب اليوم تنظيم الدولة الإسلامية، الجماعة السنية المتطرفة في العراق، وفي الوقت نفسه هي في تحالف غير معلن وغريب مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل للسيطرة على غالبية العراقيين الشيعة وعليه السيطرة على العراق".

وفي اليمن، تقول الصحيفة: إن "إيران حركت المتمردين الشيعة بعد الإطاحة بالحكومة اليمنية حليفة واشنطن، وذلك بعد أسابيع قليلة من تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بأن مكافحة الإرهاب في هذا البلد تحقق نجاحاً".

وتلفت الصحيفة إلى أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي صدر مؤخراً أكد بأن "إيران ما زالت راعية للإرهاب في جميع أنحاء العالم، باستخدام ذراعها الكبرى، الحرس الثوري وقوة القدس والاستخبارات وحزب الله".

وبينت أن "التقرير الأمريكي أشار أيضاً إلى أن إيران ما تزال تشكل خطراً كبيراً على استقرار لبنان والمنطقة بشكل واسع".