أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

تقرير رسمي: 137 دولة استفادت من مساعدات الإمارات

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-07-2015

ذكر تقرير لوزارة الخارجية أن دولة الإمارات قامت خلال السنوات الماضية بالعديد من المبادرات الإنسانية العالمية التي تخدم وتعزز قدرات الملايين من البشر من الشرائح المستهدفة في العديد من الدول والمناطق الجغرافية المعزولة والساحات الملتهبة من ضحايا الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والعنف والحروب والجوع والفقر والمرض والعوز.

وبلغ مجموع المساعدات الإنسانية التي قدمتها دولة الإمارات حتى الآن لليمن استجابة للأوضاع الاخيرة 93 مليونا و840 ألفا و200 درهم شملت نقل قرابة ثمانية آلاف طن من المواد الإغاثية الغذائية والصحية والوقود عبر تسيير 5 بواخر و 11 رحلة جوية و40 شاحنة.
وفي يونيو 2014 أمر رئيس الدولة بتخصيص مبلغ 192 مليون درهم كمساعدات إنسانية عاجلة لدعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة . وتم تكليف الهيئة بإقامة مستشفى ميداني متكامل في القطاع وتجهيزه لإسعاف ضحايا العدوان الإسرائيلي الأخير.
وفي مبادرة ثانية أطلق رئيس الدولة مبادرة لتطعيم ملايين الأطفال الباكستانيين وذلك تحت شعار "الصحة للجميع.. مستقبل أفضل". وقالت إدارة المشروع الإماراتي في باكستان أنه تم إعطاء 86 مليون جرعة تطعيم لأطفال باكستان ضد شلل الأطفال في 53 منطقة بإقليم خيبر بختونخوا وإقليم المناطق القبلية فتح وإقليم بلوشستان وإقليم السند. 
كما أطلق الشيخ محمد بن راشد عدة مبادرات كان أبرزها كسوة مليون طفل حول العالم وسقيا الماء وقبل أيام أطلق سموه مبادرة إنشاء قرية للأيتام المخصصة بالكامل للأطفال الأيتام والتي توفر المأوى والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتغذية لليتامى المحتاجين.
من جانبه أطلق محمد بن زايد آل نهيان مبادرة بتقديم 120 مليون دولار مساهمة منه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان. 
وأسفرت هذه الشراكة عن إنفاق/ 34 / مليون دولار أميركي لتقديم / 85 / مليون جرعة فموية من لقاح شلل الأطفال لأطفال أفغانستان وباكستان فيما خصص / 66 / مليون دولار أميركي لإيصال لقاحي " المكورات الرئوية وخماسي التكافؤ " إلى أفغانستان " . 
كما أطلق محمد بن زايد حملة لتطعيم 20 ألف طفل باكستاني ضد الحصبة وشلل الأطفال في إقليم خيبر بختونخوا حيث ان مرض الحصبة يعتبر الوباء الأوسع انتشارا بين فئات الأطفال الباكستانيين حسب تقارير منظمة اليونيسيف ووفقا للإحصائيات توجد في باكستان 1ر2 مليون إصابة بالحصبة سنويا ويموت حوالي 21 ألف طفل سنويا بسبب وباء الحصبة حيث لا يلقح ثلث الأطفال في باكستان ضد مرض الحصبة.
وأكد الشيخ حمدان بن زايد رئيس هيئة الهلال الأحمر أن حجم المساعدات الإغاثية التي قدمتها دولة الإمارات في عام 2013 وحده بلغ أكثر من 2ر5 مليار دولار أمريكي وتعد من أكبر نسب المساعدات الإغاثية التي تقدمها دولة مقارنة بدخلها القومي الإجمالي .
كما قامت دولة الإمارات بتقديم القروض والمنح والمساعدات لكثير من المشاريع التنموية في مايزيد عن 300 بلد في جميع أنحاء العالم بما يقارب 300 مليار درهم إماراتي بالإضافة إلى ما يزيد عن 100 مليار درهم إماراتي عن طريق المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
ووفقا للتقرير السنوي الرسمي للمساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2013 فإن العطاء الإماراتي يشكل علامة فارقة في تاريخ الدولة حيث حققت دولة الإمارات أعلى معدل في تاريخها في ذلك العام ببلوغ إجمالي مساعداتها الخارجية المدفوعة ما يعادل 21.63 مليار درهم.
وخلال عامي 2013 و 2014 بلغت مساعدات دولة الإمارات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى " الأونروا / 432 / مليون درهم في حين بلغ إجمالي المساعدات لأزمة غزة جراء العدوان الإسرائيلي عليها نهاية صيف العام الجاري نحو/ 92 / مليون درهم.
كما تعهدت دولة الإمارات ممثلة في هيئة الهلال الأحمر بتقديم مبلغ / 40.8 / مليون دولار لـ"الاونروا". وقد بلغ حجم المساعدات الإنسانية الإماراتية الموجهة إلى المتضررين من الأزمة السورية بلغ ما قيمته 8ر306 مليون درهم - 53ر83 - مليون دولار أمريكي خلال العامين 2012 و2013 حيث شكلت المساعدات الحكومية ما قيمته 206 ملايين درهم من القيمة الإجمالية.
وبحسب مؤشرات وزارة التنمية والتعاون الدولي فقد قفزت المساعدات التي وجهتها دولة الإمارات من خلال مؤسساتها الإنسانية خلال العام 2012 من 52 مليون درهم لأربعة أضعافها خلال العام 2013 لتبلغ نحو 68ر254 مليون درهم في إطار استجابة تلك المؤسسات الإنسانية الفاعلة لوتيرة تصاعد وتزايد حدة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الأشقاء السوريون.
 ويعد صندوق أبوظبي للتنمية من أبرز مؤسسات العون التنموي على مستوى العالم حيث لم تقتصر القروض على الدول العربية فحسب بل امتدت لتطال دولا إفريقية وآسيوية حيث وصل عدد البلدان المستفيدة من صندوق أبوظبي للتنمية إلى / 69 / بلدا حول العالم بجملة من العمليات التنموية وصلت إلى ما يقارب / 400 / عملية بقيمة إجمالية تقدر بـ أكثر من / 61 / مليار درهم إماراتي.
وتتولى تقديم هذه المساعدات التي طالت أكثر من 137 دولة ومنطقة جغرافية في العالم نحو 43 جهة حكومية وغير حكومية ومؤسسة إنسانية وخيرية من بينها 22 جهة اتحادية .
وتجاوزت تكلفة برامج المساعدات الإنسانية التي تقدمها هيئة الهلال الأحمر داخل الدولة وخارجها خلال الفترة من العام 1983 وحتى العام 2013 نحو ثمانية مليارات درهم في 100 دولة حول العالم فيما أنفقت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية منذ إنشائها في العام 1992 أكثر من 460 مليون دولار على مختلف البرامج والمشاريع الإنسانية التي نفذتها في 96 دولة في قارات العالم.
وقد بلغت قيمة المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات للاجئين والنازحين داخليا في 71 دولة حول العالم خلال الفترة من العام 2009 وحتى منتصف العام 2014 أكثر من60ر2 مليار درهم استهدفت تقديم الدعم والمساندة والإغاثة للمنكوبين والضحايا والمشردين عن ديارهم نتيجة تفاقم الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والحروب من صنع الإنسان.
يذكر أن المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان نفذ مشاريع تنموية وإنسانية بتكلفة 320 مليون دولار لمواجهة آثار الفيضانات المدمرة التي اجتاحتها في العام 2010 وإعادة إعمار البنية التحتية وتقديم المساعدات الإنسانية وليبلور مرحلة جديدة من مراحل العطاء والتكاتف والتضامن مع أبناء الشعب الباكستاني. وبلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع التي نفذها المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في مرحلتيه الأولى والثانية 320 مليون دولار أمريكي حيث ساهم صندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في تمويل الجزء الأكبر من تكلفة هذه المشاريع.