أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

هل الإمارات مقبلة على الانخراط في مشاريع سياسية وعسكرية جديدة؟

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-10-2015

وصف تقرير "الثابت والمتحول 2015" الصادر عن مركز الخليج لسياسات التنمية، السياسة الخارجية لدولة الإمارات فيما بعد الربيع العربي بأنها "نشطة"، مضيفا، "كما شهدنا تدخّل الإمارات عسكرياً في ليبيا عبر تحالفها مع نظام عبد الفتاح السيسي، وفي سوريا ضمن التحالف التي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش، وفي اليمن من خلال عملية "عاصفة الحزم" إلى جانب السعودية". فهل هذه هي المشروعات الإقليمية والمغامرات العسكرية الوحيدة أما هناك المزيد، وهل ستتطور مشاركة الدولة في المشروعات القائمة في سوريا وليبيا واليمن أم تظل كما هي؟

تصريحات مفصلية لولي عهد أبوظبي 
في (6|5) قال محمد بن زايد بمناسبة الذكرى السنوية ال"36" لتوحيد القوات المسلحة:" نطمح في المساهمة باستعادة التوازن للمنطقة العربية عبر الأمن والاستقرار". وأضاف "مشاركة الإمارات (في عاصفة الحزم) حققت نتائج استراتيجية مهمة تعد ركيزة لمرحلة مقبلة في النظام الإقليمي بما وفرته من معطيات وحقائق استراتيجية جديدة على أرض الواقع". وأكد ولي عهد أبوظبي:" إن الإمارات لا تطلب دورا سياسيا أو موقعا أو مركزا". 
وفي تصريحات له في (9|10) أثناء تقديم تعازيه بشهداء الإمارات في اليمن، قال، " إن استشهاد جنودنا البواسل يزيدنا إصراراً وعزيمة على المضي مع الأشقاء بمزيد من القوة والتقدم في ردع المتآمرين والمتربصين، ودحر المعتدين على منطقتنا وشعوبنا، ووأد مخططاتهم التآمرية ومكائدهم التدميرية، ومحاولاتهم لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة"، على حد تعبيره.


السياق الاستراتيجي والأمني في المنطقة
منذ أواخر سبتمبر بدأت المقاتلات الروسية شن غارات مكثفة في سوريا، أكدت جميع المصادر ومراكز صنع القرار الدولية الرسمية أن هذه الغارات تستهدف المعارضة التي تقاتل نظام الأسد ولم تستهدف "داعش" إلا بنسبة ضئيلة للغاية. وسبق الغارات الروسية زيارة لعبد الفتاح السيسي وملك الأردن وولي عهد أبوظبي لموسكو وهي الزيارة التي حاول ناشطون الربط بينها وبين انطلاق ما بات يوصف "بالعدوان الروسي على سوريا"، إلى جانب مشروع سياسي يسعى إلى إعادة تأهيل الأسد عربيا ودوليا بما يتفق وجهود نظام السيسي الذي مهد محمد حسنين هيكل في مقابلة له مع قناة مصرية (9|10) أنه يؤيد أن يقوم السيسي بزيارة إلى دمشق ولقاء الأسد وإيجاد حل للأزمة السورية"، وكثيرا ما يريط المراقبون بين التوجهات السياسية والإسراتيجية بين القاهرة وأبوظبي. وإلى جانب ذلك أيضا، الحوار المتعثر في ليبيا ومساعدة الثورة المضادة بقيادة حفتر من جانب الإمارات ومصر وفق اتهامات أطراف ليبية. 
ومؤخرا اشترى الجيش المصري كمية كبيرة من السلاح والذخيرة والطائرات الفرنسية وفرقاطة وحاملتي طائرات عمودية فرنسية أيضا، وغيرها من السلاح الروسي، وهي الأسلحة التي يؤكد ناشطون أنها "ليست لالتقاط الصور التذكارية".


السياق الداخلي الإماراتي 
وإزاء ما يجري خارج الحدود الإماراتية من صراع وحروب، هناك صراع من نوع آخر تقوم به وسائل إعلام تكاد تكون أقرب إلى "الإعلام الحربي" والتعبئة العامة وذلك بهدف تهيئة المجتمع الإماراتي لقرارات ومشاريع عسكرية مرتقبة وفق ما يتخوف الناشطون، إضافة إلى مشاركة الدولة في عاصفة الحزم، والتي يؤيدها الإماراتيون طالما أنها تستهدف القضاء على التمرد الحوثي والمخلوع صالح.
صحيفة الاتحاد وصحف إماراتية أخرى دأبت ومنذ بضعة شهور على نشر مضامين إعلامية تصب كلها في اتجاه واحد ووحيد يسعى "لعسكرة" المجتمع الإماراتي بعد الخدمة العسكرية الإجبارية. ففي تحقيق نشرته صحيفة "الاتحاد" بتاريخ (10|10) استعرض فيه ما قال إنه آراء إماراتيين حول التوجهات العسكرية للدولة.
وركز "التحقيق" وكرر عددا من المعاني التالية: "تلبية نداء القيادة واجب على الجميع"، "مستعدون للدفاع عن الحق أينما كان"،  "جميع الشباب على أهبة الاستعداد"، "مستعدون لكل ما يأمر به قادتنا"، " نحن تحت إشارة ورهن القيادة"، "المعارك لحماية الدين والدفاع عنه وحماية الدولة"، " المتغيرات الإقليمية والدولية المحيطة بنا تفرض علينا إدراك المخاطر"، "حان الوقت لإثبات حب الوطن والتضحية من أجله"، الشباب لديهم الخبرات الكافية لحمل السلاح وخوض الحروب والدفاع عن الوطن والدول المجاورة"، ...
ناشطون ومتابعون للشأن الإماراتي يدركون أن هذا "بيان خطابة" لا يعكس حقيقة الأوضاع في الإمارات وأن ما نُسب إلى الشباب الإماراتي لا يعكس حقيقة وعيهم بما وصفوه "إدراك المخاطر والمتغيرات الإقليمية" لسبب بسيط وهو أن الشباب الإماراتي غير منخرط في الهم السياسي في معظمه ولا يتابع التطورات وفق ما أريد أن يكون على هذه الشاكلة، يزعم مراقبون.
وإزاء كل ذلك، يتساءل الإماراتيون هل سيظل الإماراتيون شركاء ومشاركين في مغامرات عسكرية ومشاريع إقليمية ليست ذات أولوية ولا خطورة على الإمارات، وهل سيتم زج المزيد من الشباب الإماراتي في حروب الآخرين، وهل هناك تهيئة لقرارات ومغامرات عسكرية ومشروعات سياسية قادمة؟