أحدث الأخبار
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد
  • 11:51 . ترامب يعلن عقد تجمع انتخابي في البلدة التي تعرض فيها لإطلاق نار... المزيد
  • 11:41 . تقرير: زيادة غير مسبوقة في حالات حمى الضنك بالإمارات... المزيد
  • 11:02 . اتحاد نقابات عمال بنجلاديش يدين سجن أبوظبي لـ 57 بنغالياً... المزيد
  • 10:52 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرات وزوارق للحوثيين باليمن... المزيد
  • 10:44 . "آبل" تتعهد للبيت الأبيض بإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 10:41 . على ضفاف نهر السين.. حفل افتتاح مبهر لدورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"... المزيد
  • 10:19 . وفد إماراتي يبحث مع رئيس البرازيل سبل تعزيز التعاون في مجالات التمويل المستدام... المزيد
  • 10:18 . إيطاليا أول دولة من مجموعة السبع تعيد تعيين سفير لدى النظام السوري... المزيد
  • 07:49 . رئيس تشيلي يزور أبوظبي الاثنين المقبل... المزيد

بعد انسحاب "روزفلت" السعودية تملأ الفراغ الأمني وتنشط بالقرن الأفريقي

سفن أمريكية كانت في مياه الخليج
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-10-2015



بادرت المملكة العربية السعودية إلى ملء الفراغ الأمني عسكرياً من خلال الوجود في منطقة القرن الأفريقي، بعد انسحاب حاملة الطائرات الأمريكية "ثيودور روزفلت" التي كانت في مياه الخليج العربي منذ عام 2007، مؤخراً.
وأرجع وكيل المخابرات المصري السابق، اللواء محمد رشاد، التحرك السعودي الأخير في منطقة القرن الأفريقي إلى رغبة الرياض في خلق "موقع استراتيجي متقدم يضيف مميزات قتالية عالية المستوى للقوات السعودية، ويملأ الفراغ العسكري، ويسهم في إيجاد حالة من التكامل الدفاعي عن المملكة من الشرق والغرب، كما يخدم عملياتها وقوات التحالف العربي في اليمن بصورة رئيسة".
وأوضح رشاد لصحيفة "الحياة" السعودية، أن الوجود السعودي المكثف في منطقة القرن الأفريقي "يعتبر موقع انطلاق متقدماً لعمليات القوات الجوية، الذي يوفر لها مدى أكبر وأوسع للتعامل مع الأهداف المعادية في اليمن، لخدمة معركة القوات البرية، وتأمين السواحل الغربية ضد أية عمليات إنزال أو إمداد إيرانية للحوثيين، إضافة إلى التأمين المباشر لمضيق باب المندب ضد أي تدخلات إيرانية لتهديده".
وأضاف: "يمكن استغلال هذا الوجود واعتباره بمثابة موقع متقدم للدفع بقوات برية ضد الحوثيين والمتحالفين معهم، مع إقامة نقاط مراقبة للحصول على المعلومات التي تخدم عمليات إعادة السيطرة على اليمن".
وشدد على أن "الموقع الذي اختارته المملكة يعمل على خلق حال من التوازن الدفاعي والهجومي العربي في منطقة البحر الأحمر، ويضيف إلى القدرات القتالية السعودية موقعاً ارتكازياً متقدماً يمكن استخدامه بصفة دائمة في حاﻻت الطوارئ، التي يمكن أن يتعرض فيها الأمن الوطني السعودي لأي تهديد".
السفير الجيبوتي لدى المملكة، ضياء الدين بامخرمة، تحدث عن إقامة قاعدة عسكرية سعودية في بلاده قائلاً: إن "حجم التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية لا حدود له، و(بناء القاعدة العسكرية) جزء من كل"، مشيراً إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد ظهور تفاصيل أكثر للإجابة بشكل واضح ومحدد عنها".
وشهدت السعودية مؤخراً لقاءات بين العاهل السعودي والرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي مريام دسالني، في حين اجتمع ولي العهد، ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، كل على حدة، بالرئيس الجيبوتي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، ووزير دفاع أديس أبابا، سراج فقيسا، وسط تسريبات بإنشاء قاعدة عسكرية سعودية في منطقة القرن الأفريقي.

وأعلنت واشنطن الأسبوع المنصرم عن صفقة سلاح سفن بحرية متطورة مع الرياض بتكلفة نحو 11 مليار دولار.

ويرى مراقبون أن تحركات المملكة العربية السعودية جاءت نتيجةالتحركات الإيرانية المريبة ومحاولتها بسط نفوذها في المنطقة، حيث أصبحت مصدر إزعاج وتشكل تهديداً على الأمن القومي العربي، في تحركٍ بلغت فيه حدَّ وجود عسكري في إرتريا، خصوصاً في منطقة البحر الأحمر والدول المطلة عليه. 
وكان تفاخر إيرانيون قبل انطلاق عاصفة الحزم وبعد سيطرة الحوثيين على صنعاء بأن الإيرانيين والحوثيين أصبحوا "سلاطين البحر الأحمر" على حد قولهم للتعبير عن سيطرتهم على باب المندب على البحر الأحمر في حين تسيطر إيران على مضيق هرمز في الخليج العربي. ولتلافي أي أثر أو تهديد إيراني بسبب مضيق هرمز تم الإعلان مؤخرا عن إنشاء قناة الملك سلمان التي سوف تربط بين مياه الخليج ببحر العرب ويبلغ طولها نحو 900 كلم.