أحدث الأخبار
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد
  • 11:51 . ترامب يعلن عقد تجمع انتخابي في البلدة التي تعرض فيها لإطلاق نار... المزيد
  • 11:41 . تقرير: زيادة غير مسبوقة في حالات حمى الضنك بالإمارات... المزيد

في الكويت" القضاء لا يّجرم مبايعة داعش و جهاز الأمن يُبعد أئمة المساجد

سلطة جهاز الأمن مفسدة مطلقة في أي دولة
الكويت – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-12-2015


في الكويت، وفي واقعتين مختلفتين تماما، الأولى كان القضاء فيها سيد نفسه مستقلا ونزيها والثانية كان جهاز الأمن هو سيد القرار الإداري لوزارة الأوقاف. ففي الحالة الأولى رفض القضاء الكويتي تجريم متهم أعلن تأييده لداعش ومبايعته للبغدادي، في حين أوعزت وزارة الأوقاف لوزارة الداخلية بإبعاد أئمة مساجد ومحفظي قرآن عن الكويت لمخالفتهم "ميثاق المساجد".

لا تجريم للفكر في الكويت 

أيدت محكمة الاستئناف الجزائية في الكويت حكم محكمة أول درجة ببراءة كويتي من تهمة اعتناقه فكر تنظيم «داعش»، مبينة أن القانون الكويتي لا يجرم من يؤمن بأي أفكار ما دامت لم تخرج إلى الواقع.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إن «المتهم يؤمن فكرياً بالتنظيم المسمى داعش، ويتعاطف معه، لكن أفكاره الشاذة تلك لم تخرج إلى الواقع، ولا يكفي قوله إنه انضم فكرياً إلى هذا التنظيم، وبايع قائده أبوبكر البغدادي، بل يجب أن يكون اتصاله بالتنظيم حقيقياً وواقعياً، أو تصدر عنه أفعال مادية تبين دعمه له، وهو ما خلت منه الأوراق».

 وأضافت أن «المادة 29 من قانون أمن الدولة تستوجب للتجريم أن يقوم المتهم بدعوة الغير إلى اعتناق المذاهب المجرمة، في حين ما كشفت عنه التحقيقات أن المتهم يؤيد ويتعاطف فكرياً مع داعش، ودعا له ولقائده بالنصرة، لكنه لم يدع غيره إلى الانضمام إلى هذا التنظيم، وبالتالي تخرج أفعاله تلك عن التجريم».

ويعتبر هذا الحكم القضائي نصرا كبيرا لحرية الاعتقاد والفكر ليس في الكويت وحدها وإنما في دول الخليج وعموم الوطن العربي، والشاهد هنا ليس فكر داعش المنبوذ، وإنما إعلاء حرية الاعتقاد والفكر والتعبير. 


جهاز أمن الدولة الكويتي وأجهزة الأمن الأخرى تعتقد أن تجريم الفكر يساعد على القضاء الفكر الشاذ، ولكن في الواقع إن تدابير وسياسات أجهزة الأمن هي المسؤولة عن نشوء الفكر الشاذ نتيجة القمع وسيطرتها على السلطات في الدول.

واليوم تشهد دولة الإمارات ومعظم الدول الخليجية والعربية محاكمات مسيسة وجائرة ليس على فكر داعش وإنما على الفكر الإسلامي الوسطي الذي بعد محاكمته ومحاصرته في سجون أمن الدولة انتعش "الإرهاب" والعنف. 

ويرى ناشطون أن حكم المحكمة الكويتية سوف يصنع سابقة قضائية مهمة في الكويت ودول الخليج تؤدي إلى إحراج السلطات في الدول التي تقمع حرية التعبير والفكر والرأي.

إبعاد أئمة مساجد بقرار إداري

وبعيدا عن القضاء وبقرار إداري أنهت وزارة الأوقاف الكويتية خدمات 10 خطباء وأئمةمساجد ومحفظي قرآن وخاطبت وزارة الداخلية لإبعادهم عن البلاد "لخروجهم عن ميثاق المسجد". وعادة من يعملون في الخطابة والإمامة وتحفيظ القرآن هم من الملتزمين المعروفين والذين لا يخفون أية أفكار عنف أو إرهاب، ولكن أجهزة الأمن تعتبرهم محسوبين على الإسلام الوسطي، فتقوم بإبعادهم أو اعتقالهم بعد فصلهم عن اعمالهم.

فهذه هي المفارقة في الكويت، قضاء يبرئ متهما اعترف بمبايعته لداعش، وجهاز أمن دولة يلجأ لقرارات إدارية لطرد خطباء وأئمة المساجد الذين يقدمون دروسا ومواعظ علنية.