أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

انطلاق أعمال منتدى الإعلام العربي في دورته الـ13

تاريخ الخبر: 30-11--0001

دبي – الإمارات 71

تنطلق اليوم الثلاثاء أعمال منتدى الإعلام العربي في دورته الـ13برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمشاركة شخصيات بارزة في الساحة الإعلامية العربية والعالمية.

ومن المقرر أن يناقش المنتدى المستجدات في عالم الإعلام بالمنطقة واستحقاقات التطوير خلال المرحلة المقبلة في ضوء التطور السريع الحاصل في أروقة صناعة الإعلام عالمياً.

كما ستناقش الدورة الـ13 الموضوعات الحيوية التي تمس صلب الواقع الإعلامي، والتي تقف على أهم المؤثرات التي تركت بصمات واضحة على المشهد الإعلامي في المنطقة، حيث شهد الإعلام العربي خلال السنوات القليلة الماضية تطورات لافتة جراء المتغيرات التي صاحبت تلك الفترة، وسيتم التركيز على كيفية تخطي الواقع إلى آفاق المستقبل في محاولة للتعرف على فرص التطوير التي يمكن أن تصبح من نصيب الإعلام العربي.

وتستمر جلسات المؤتمر على مدى يومين، يتم خلالها بحث القضايا الإعلامية المستجدة في المنطقة العربية، والتحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي أثرت في المشهد الإعلامي في بعض الدول العربية، في محاولة لاستشراف الملامح الأساسية لمستقبل العمل الإعلامي وظواهره الجديدة في المنطقة، وسبل النهوض به.

وعلى رأس القضايا التي سيتم مناقشتها في جلسة حوارية رئيسية تحت عنوان "الاعلام العربي والتصعيد الطائفي"، حيث ستقدم سلسلة تساؤلات عن التطرّف في الخطاب الديني عموماً، والتصعيد في النبرة الطائفية والمذهبية خصوصاً، والسبل الآيلة إلى الحد من تلك الممارسات، والتخفيف من وطأتها وانعكاساتها السلبية، إضافة إلى أن الجلسة ستتطرق إلى مدى القبول بالمشهد الراهن فيما يتعلق بالنعرة الطائفية والمذهبية إن كان بحدود المعقول، علاوة على تسليط الضوء على خطورة التصعيد الطائفي الذي بدأت وتائره تتصاعد في الآونة الاخيرة، خصوصا مع تحوله الى لغة خطاب في وسائل الإعلام، وتحديداً التصعيد الديني إجمالاً بما فيه التصعيد الشيعي – السني، والتصعيد المسيحي – الإسلامي.

وتناقش جلسة حوارية أخرى تحت عنوان "المشهد الاعلامي العربي بعد الخريف" انخراط وسائل إعلام عدة في صلب الأحداث العربية خلال تغطيتها احداث ما عرف باسم "الربيع العربي"، فبعد ثلاث سنوات توزعت تقييمات راهنة حيال هذا "الربيع"، بين من يرى أنه انتهى إلى "خريف" ممتلئ بالانقسامات والصراعات، ومن يرى بأن تلك التأثيرات ما زالت ممتدة في الحاضر والمستقبل.

وسيبحث المنتدى في جلسة حوارية موضوع  "“تحريض إعلامي.. فتن بلا حدود" والفرص المستقبلية لتطوير المشهد الإعلامي الراهن من وجهة نظر القائمين عليه والخبراء المتابعين، بالإضافة إلى العواقب المستقبلية له على استقرار الدول وتماسك مجتمعاتها، وعلى الفرص المستقبلية قيم التسامح وقبول الآخر والتعايش معه.

كما سيناقش المنتدى مجموعة من القضايا منها جلسة لمناقشة "ثورة الهوامش "  "تغير أجندات الإعلام "وكيف غيرت ولاتزال تغيير أجندة الإعلام في عصر الانفجار الإعلامي وكذا ججلسة "الحروب الافتراضية"، جلسة "الاعلام الجديد: ظواهر جديدة فستسلط الضوء على التأثير المتزايد لوسائل الإعلام، كما تم تحديد جلسة خاصة حول جدلية تحول الجمال في السنوات الأخيرة إلى شرط من شروط إطلالة المذيع أو المذيعة ومفتاحاً لمغاليق الشاشات.

وكان رئيس وزراء مصر إبراهيم محلب ورئيسة وزراء كوريا الجنوبية بارك كون هيه قد وصلا إلى الإمارات للمشاركة في افتتاح المنتدى.