أحدث الأخبار
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 12:58 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 12:58 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 12:58 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد

مطار أبوظبي.. والضباب

الكـاتب : علي العمودي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

رهان كبير على مطار أبوظبي الدولي فالتوسعات التي يشهدها، والنمو المتواصل الذي يسجله تجعله من مراكز الثقل في صناعة السفر، وحركة السياحة العالمية على مستوى المنطقة بأسرها. فقد سافر عبره العام الماضي 16.4مليون مسافر بنسبة نمو بلغت 2.4 ٪ مقارنة بالعام 2012.

 وهو عدد كبير بالنسبة لما كان عليه الحال قبل سنوات قليلة مضت، وتحديداً قبل انطلاق ناقلتنا الوطنية «الاتحاد للطيران» التي سرعان ما تحولت للاعب رئيسي في الأجواء بشبكتها المتنامية التي تمتد نحو عواصم ومدن في مختلف قارات العالم، أو لجهة الاستحواذ والدخول في شراكات مع الكثير من شركات الطيران العالمية.

هذا الرهان المستقبلي الكبير الذي يعول فيه كثيراً على إسهام قطاع الضيافة والسفر والطيران في الاقتصاد الوطني، خاصة مع إنجاز مباني المطار الجديد الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للمطار بحلول يوليو 2017 إلى 50 مليون مسافر، نقول هذا الرهان بحاجة من جانب المسؤولين في المطار، وكذلك ناقلتنا الوطنية لمستوى من الانفتاح والشفافية في المحيط الذي تتعامل معه، وفي مقدمتهم المسافرون أنفسهم، وكذلك رجال الإعلام.

وقد انتظرنا خلال الأيام القليلة الماضية لنسمع تفسيراً مقنعاً من سلطات المطار، حول ما جرى من إرباك في حركة المسافرين القادمين، فلم نجد سوى تبريرات غير مقنعة لا ترقى لما ينبغي أن يكون عليه التعامل مع الرأي العام عن وضع تأثر به ما لا يقل عن عشرة آلاف مسافر. وزاد من مرارة الإرباك طريقة تعامل الناقلة الوطنية مع «ضيوفها» الذين تُركوا في المطارات لفترات طويلة أو داخل الطائرات الجاثمة على مدرجات مطارات تم تحويل الرحلات إليها.

مبرر لا رائحة أو لون أو طعم له قدمه الطرفان، عندما علقا السبب في البداية على مشجب «الضباب»، ثم قالوا إن العطل أصاب أنظمة الهبوط في المطار، وتم تعديل المبرر باتجاه الضباب الكثيف الذي قالوا إنه تسبب في تعطيل أنظمة الهبوط. مبرر باهت في مرفق تضخ الدولة فيه ليس ملايين بل مليارات الدراهم ليواكب الطموحات التي أشرنا إليها.

بل بعض المعنيين بالأمر حاول التهوين من أثره، وهو يريد إقناعنا بأن العطل الطارئ يحدث في كل مكان على طريقة «يحصل في أحسن العائلات». ونقول له إننا نتحدث عن درة المدن ومطارها فأبوظبي ليست أي مكان، وهذا المرفق ليس أي مطار، فهو مطار أبوظبي الدولي الواجهة والوجهة الأولى للمسافر، كما ينبغي أن يكون، ونعمل جميعاً لأن يكون كذلك بحسن الترويج له من واقع رقي الخدمات فيه، وحتى قبل الوصول إليه.

وكل من سمع بتلك التبريرات الهلامية، برزت أمامه تساؤلات حول سر عدم وجود أنظمة دعم تسند النظام الأساسي عند حدوث عطل أو لدى إخضاعه للصيانة.

إن المغريات التي قدمتها ناقلتنا الوطنية للمتضررين مما جرى الأسبوع الفائت، من نقل لفنادق أو منح أميال أضافية لم تخفف من مرارة ما جرى كالانتظار لساعات طويلة أو الارتباك في خطط وبرامج المسافرين.

ما جرى درس علينا الاستفادة منه جيداً، والتأمل فيه ملياً لاستخلاص معطيات تحول دون تكرار ما جرى في واجهة عاصمة وطن الريادة والتميز والرقي.