أحدث الأخبار
  • 09:36 . باير ليفركوزن أول فريق ألماني يحرز "الدوري الذهبي"... المزيد
  • 09:35 . أمبري: تعرض ناقلة نفط ترفع علم بنما لهجوم قبالة اليمن... المزيد
  • 07:27 . القضاء المصري يرفع اسم أبو تريكة و1500 آخرين من قوائم الإرهاب... المزيد
  • 07:24 . خالد مشعل: لدينا القدرة على مواصلة المعركة وصمود غزة غير العالم... المزيد
  • 07:20 . الأرصاد يتوقع انخفاضاً جديداً بدرجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 07:02 . "الموارد البشرية" تعلن عن 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين... المزيد
  • 06:49 . القسام تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح... المزيد
  • 06:16 . صحيفة: أبوظبي تسعى لتلميع صورتها رغم سجلها الحقوقي السيئ... المزيد
  • 11:12 . رئيس الدولة يلتقي ولي العهد السعودي للمرة الأولى منذ مدة... المزيد
  • 11:02 . "أدنوك" تعتزم إنشاء مكتب للتجارة في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية نهاية اليوم... المزيد
  • 10:55 . تعادل مثير يحسم مباراة النصر والهلال في الدوري السعودي... المزيد
  • 10:53 . "أكسيوس": أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة... المزيد
  • 10:46 . البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:43 . محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب... المزيد
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد

وفاة والد المختطف قسرا في سجون أمن الدولة الأكاديمي ناصر بن غيث

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-01-2016


أفاد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وفاة أحمد بن خلفان الغيث، والد المختطف قسرا الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث والذي تم إخفاؤه قسرا من أغسطس الماضي ولا يزال مجهول المكان والتهمة وممنوع من الاتصال بأحد أو اتصال أحد به من ذويه أو محاميه.

ولا يحمل الإماراتيون أدنى تفاؤل بتحلي جهاز الأمن بأي حس إنساني يسمح للناشط الحقوقي والخبير الاقتصادي أن يشارك في وداع والده وتقبل العزاء به، غير مكتف بوفاة والد الناشط وهو لا يعلم مكان نجله أو يطمئن عليه، بعد أن تنكر هذا الجهاز لكل القيم الوطنية وتفرغ تماما لتوجيه الإهانات وإذلال الإماراتيين كافة الذين يحمل كل منهم فرصة أن يكون مكان بن غيث الابن.

   وقال موقع "شؤون إماراتية" الذي نقل النبأ أيضا، أن الدكتور ناصر ليس أول الممنوعين من حضور صلاة جنازة والده، فقد سبق منع معتقل الرأي خالد الشيبة مؤخرا، بالإضافة إلى محمد الصديق وأحمد الرستماني وخليفة النعيمي وخليفة ربيعة وآخرين منعوا من حضور جنازات أقاربهم، في انتهاك يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإنسانية التي تمارسها السلطات الأمنية الإماراتية بحق معتقلي الرأي وأحرار الإمارات.

وكان بن غيث اختطف من عمله في أبوظبي واقتيد لمنزله في دبي لغرض التفتيش ثم اختفى عن الأنظار منذ ذلك التاريخ بعد تغريدة حول تخصيص حكومة أبوظبي أرضا لبناء معبد هندوسي في الإمارة أستعمل حقه بإبداء رأيه في هذا القرار الذي يرفضه الإماراتيون والخليجيون وكل الموحدين.

من هو ناصر بن غيث

و ناصر أحمد بن غيث المري هو أكاديمي إماراتي وخبير اقتصادي ومحاضر في جامعة "السوربون" فرع أبوظبي"، صاحب رؤية تنموية وطنية. 

وكانت قد نشرت صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية الصادرة في دبي تقريرا عن "بن غيث" في مايو 2010 أشارت إلى أنه من أول من تنبأ بالأزمة العقارية منذ عام 2006. وقالت الصحيفة، إن "اتفاقية "الجات" كانت نقطة البداية لاتجاه "بن غيث"، نحو دراسة الاقتصاد، والتخصص بمجال التكتلات الاقتصادية، حتى أصبح أول إماراتي يحاضر في جامعة السوربون- أبوظبي.

ونوهت الصحيفة إلى ندرة تخصص "بن غيث" ليس خليجيا فقط وإنما عربيا على الإطلاق، قائلة، إن هذا التخصص مجال جديد في العالم العربي، وهو يجمع بين أربعة تخصصات، هي: القانون والاقتصاد والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية.

وفي أعقاب الربيع العربي  كتب بن غيث في مقال له بعنوان " ثورات العرب.. ظروف تتغير وعبر تتيسر"، "المعادلة التي تقوم على مثلث الأمن والثروة والدعم الخارجي لتحقيق إستقرار النظام الحاكم والتي سادت في الدولة وباقي دول الخليج لردح من الزمان يجب أن تتغير، فلا الأمن أو بالأحرى التخويف بجهاز الأمن ولا الثروة والأعطيات ولا الدعم الأجنبي قادر على ضمان إستقرار الحكم خاصة الحكم غير العادل ".
فكان هذا المقال سببا في اعتقاله مع أربعة ناشطين آخرين عرفوا إعلاميا "بالمعتقلين الخمسة". ففي إبريل 2011  اعتقل بطريقة مهينة وبالتآمر مع جهة عمله، وفقا لوصف "بن غيث" ذاته. وخضع للمحاكمة وحوكم بالسجن 3 أعوام قبل أن يشمله "عفو" في نوفمبر من ذات العام في تهمة لم يرتكبها، ولكنه حُمّل "مكرمة العفو".