أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

الجبير يصل باكستان على وقع الأزمة مع إيران ومبعوث صيني في الرياض

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-01-2016


يصل وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى باكستان اليوم الخميس، حيث يلتقي مسؤولين كباراً في الحكومة الباكستانية، في ظل التوتر المتصاعد على نحو غير مسبوق بين إيران والسعودية، حليف باكستان، إثر قطع السعودية علاقاتها مع إيران.

وتأتي زيارة الجبير إلى إسلام آباد عقب تنفيذ المملكة أحكام الإعدام بحق 47 أدينوا بالإرهاب، من بينهم السعودي نمر باقر النمر، الأمر الذي تلاه اقتحام مخربين إيرانيين ممثليات السعودية في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد، وقطعت عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد الاعتداءات كان آخر الصومال فيما استدعت جزر القمر سفيرها لدى طهران احتجاجا على سلوك إيران وتدخلها في الشؤون الخليجية والعربية.

وتسعى إسلام آباد إلى الابتعاد عن الانخراط في صراعات المنطقة، في وقت يسعى فيه رئيس وزرائها نواز شريف إلى الحفاظ على التوازن في المجتمع الباكستاني، وتعزيز علاقات بلاده الاقتصادية مع السعودية وإيران.

وقال سرتاج عزيز، مستشار شريف للشؤون الخارجية، إن باكستان دولة صديقة لكل من السعودية وإيران، وإنها ستسعى لرأب الصدع بينهما خلال زيارة الجبير، مضيفاً أمام مجلس النواب، الثلاثاء الماضي: "باكستان دعت لحل الخلافات بالسبل السلمية بما يخدم مصلحة الوحدة الإسلامية في هذه الأوقات المليئة بالتحديات".

ومن المقرر أن يلتقي الجبير رئيس الوزراء الباكستاني، وقائد الجيش، الجنرال رحيل شريف، يوم الخميس، في حين تأتي الزيارة بعد أن نأت باكستان الشهر الماضي بنفسها عن تحالف مناهض لتنظيم "الدولة الإسلامية"، أعلنته السعودية.

وتسعى باكستان لتعزيز الروابط التجارية مع كل من إيران والسعودية والاستفادة من مواردهما الوفيرة من الطاقة، في حين تتمتع باكستان والسعودية بتحالف وثيق قائم منذ عقود، وأمضى نواز شريف فترة في المملكة في العقد الأول من هذا القرن بعد الإطاحة به في انقلاب عسكري.

ونأت إسلام أباد بنفسها عن تحالف عاصفة الحزم ضد الحوثين في اليمن العام الماضي مؤكدة في ذات الوقت تصديها لأي اعتداء تتعرض له الرياض. وعندما أعلن وزير الدفاع السعودي عن التحالف الإسلامي في ديسمبر الماضي كانت باكستان من بين الدول التي عددها محمد بن سلمان.


مبعوث صيني للمنطقة 

وفي إطار الجهود الدبلوماسية التي تبذلها دول العام لاحتواء التوتر بين طهران والرياض أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، أن بكين أوفدت مبعوثاً إلى السعودية وإيران لتهدئة التوترات المتصاعدة بينهما، ودعت كل الأطراف إلى ضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ، إن نائب وزير الخارجية تشانغ مينغ، يزور السعودية حالياً وسيتوجه إلى إيران، وأضافت للصحفيين: "نأمل أن يتحرك الموقف في الشرق الوسط باتجاه التحسن".

وتابعت المتحدثة: "نأمل أن تظل كل الأطراف هادئة وتحافظ على ضبط النفس وتحسم بشكل مناسب كل القضايا ذات الصلة من خلال الحوار والتشاور".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اجتمع في الرياض الأربعاء، مع نائب وزير الخارجية الصيني.

وأوضحت أنه جرى خلال الاجتماع "استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة والصين وسبل تطويرها وتعزيزها بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك".