أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

شبكة الجزيرة الإعلامية تعلن توقف "الجزيرة أمريكا" أبريل المقبل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-01-2016


أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية توقف "الجزيرة أمريكا" عن العمل نهاية شهر أبريل المقبل. واعتبر المصدر أن القرار يأتي في إطار خطة  توسيع نطاق خدماتها الرقمية الحالية بتعزيز وجودها في الولايات المتحدة، وإطلاق منصات رقمية جديدة تواكب التطور المتسارع في اهتمامات متتبعي الأخبار عبر الوسائط الرقمية وأجهزة الهاتف الذكية والحواسيب اللوحية. ويسمح هذا التوسع الرقمي الجديد للمتلقي بالوصول للمحتوى الإخباري والبرامجي المتميز الذي تقدمه الجزيرة حيثما أرادوا ومتى أرادوا.

وبحسب شبكة الجزيرة فإن “المشروع الجديد يعزز مكانة الشبكة والنجاحات التي حققتها منصاتها الرقمية الحالية، مثل الجزيرة بلس (AJ+) ، التي استقطبت في وقت قياسي أكثر من ملياري مشاهدة للمقاطع المصورة التي تقدمها على الإنترنت منذ إطلاقها في سبتمبر 2014. واعتبرت الجزيرة أن التزام الشبكة وسعيها لمواكبة التطور الرقمي المتسارع في مجال صناعة الإعلام يتسق مع رسالتها المتمثلة في إيصال المعلومة والخبر للمتلقي، وإتاحة فرصة المشاركة والتفاعل مع ما تقدمه أيا كان وحيثما وجد.

وبتوسيع نطاق خدماتها الرقمية الحالية فإنها ستشمل الولايات المتحدة وستتعزز قدرة الشبكة على الابتكار والمنافسة في عالم الإعلام الرقمي، وستتمكن من إنتاج محتوى متجدد على مدار الساعة.

وبحسب المصدر الذي لم يتحدث عن تفاصيل وحيثيات القرار اعتبر أن الشبكة تنوي قريبا تقديم المزيد من التفاصيل عن مشروعاتها المرتقبة، والمنصات الرقمية متعددة الخدمات التي تنوي إطلاقها في الولايات المتحدة.

وأعلن آل أنستي، المدير التنفيذي للجزيرة أميركا، في تصريح صحفي، أن القناة ستوقف بثها في 30 أبريل 2016. وأضاف قائلا: “بينما تمكنت الجزيرة أميركا من بناء قاعدة مشاهدين أوفياء في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وباتت تعتبر بشكل متزايد صوتًا جديدًا هاما في الإعلام التلفزيوني فإن الوضع الاقتصادي في سوق الإعلام الأميركية دفع الشبكة لاتخاذ هذا القرار الاستراتيجي بتوقيف عملياتها وإنهاء خدماتها”.

وبدأت قناة “الجزيرة أمريكا” عام 2013 بعد شراء شبكة الجزيرة القطرية لقناة “Current TV” من نائب الرئيس الأمريكي الأسبق آل غور بمبلغ 500 مليون دولار بحسب مصادر إعلامية. وكانت تصل إلى 60 مليون مشترك من أصل 100 مليون بيت مزود بتلفزيون عبر الكابل أو لاقط الأقمار الاصطناعية، وقد تعاقدت الشبكة مع مئات الصحفيين من أجل منافسة شبكات إخبارية كالسي أن أن وفوكس وركزت الشبكة في برامجها على الصحافة الاستقصائية الإقليميَّة والأخرى المحلية على حد قول المدير التنفيذي للعمليات الدولية بشبكة الجزيرة في تصريح سابق. 

ويرى خبراء الإعلام أن الإعلام يتطلب أموالا طائلة وهو ما قد يكون سبب توقف القناة المذكورة بعد انخفاض أسعار النفط وتأثر دولة قطر بهذا الانخفاض والذي سبب لها عجزا في ميزانيتها. ومؤخرا شهدت شبكة الجزيرة بصفة  الكثير من عمليات إعادة الهيكلة للتماشي مع أسعار النفط الجديدة.


في حين رأى آخرون أنه كي يمكن إسماع الصوت العربي في الغرب فإن الأجدى أن يمتلك العرب وسائل إعلامية غربية قائمة كما يفعل اللوبي الصهيوني بسيطرته على وسائل الإعلام الغربية.