أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

السعودية تخوض صراعات اللوبيات في واشنطن باللوبي "سابراك"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-01-2016

كتب المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري، على حسابه بتويتر قائلا، سيتم إطلاق "لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية"، التي ستعرف اختصاراً باسم "سابراك"، في منتصف مارس المقبل. وفقا لموقع "الخليج أونلاين" الإخباري.

وبالرغم من وجود دور سعودي قوي ونافذ في واشنطن، فإن غياب المظلة التي توحد القرار، حتى يصبح ذا تأثير فاعل على الإدارة الأمريكية جعله مغيباً حتى وافقت واشنطن على الملف النووي الإيراني، وهو ما دفع الساسة السعوديين إلى تحركات حثيثة لتكوين قوة ضغط شعبي وسياسي تصل من خلاله إلى المجتمع الأمريكي؛ توضيحاً للصورة السلبية المأخوذة عن الداخل السعودي، بالإضافة إلى قوة ضغط على قرار الإدارة الأمريكية في حال ميلها إلى ما فيه ضرر للرياض وما حولها.

ويستهدف سابراك الوصول إلى المواطن الأمريكي وتثقيفه بالقضايا الخاصة بشأن العلاقات السعودية الأمريكية والشؤون العربية، وفق ما أكده الأنصاري.

لوبي إيراني في واشنطن

ويقوم اللوبي الإيراني في واشنطن بدور محوري في الضغط على متخذي القرار بالإدارة الأمريكية، وقد بزغ دوره إبان مفاوضات الملف النووي الإيراني، حيث مارس أساتذة الجامعات الأمريكيون من أصل إيراني، وبعضهم معارض للحكومة الأمريكية الحالية، دوراً حيوياً مكنهم من تغيير دفة المسار في مفاوضات الملف النووي.

كذلك يعد المجلس الوطني الإيراني الأمريكي رأس حربة اللوبي الإيراني في واشنطن، والذي يحوز رضاً كاملاً من الإدارة الأمريكية؛ بسبب الأداء الإيراني المثير للإعجاب، وخاصةً أنهم يضعون خلافاتهم جانباً من أجل إعلاء مصلحة بلادهم، فهم يتفقون جميعاً في السياسة الخارجية الإيرانية.

اللوبي السعودي "سابراك"

مهمة "سابراك" هو أن يكون مظلة  للعديد من الهيئات غير الربحية النافذة في واشنطن والتي تعتمد على دعم الحكومة السعودية، منها المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث يقدم الاستشارات للمشرعين حول السياسة الخارجية، حيث يلقى مساهمات مالية من المملكة العربية السعودية ومن حكومات أجنبية أخرى.

كذلك، تحتفظ السعودية منذ سنوات بعدد كبير من المكاتب القانونية ومؤسسات الضغط، للتأثير في الرأي العام الأمريكي وفي السياسة الأمريكية.

وتأكيداً لهذا الوجود السعودي غير البارز سابقاً، لفت موقع "ذي ناشين" الأمريكي إلى أن موقع "قورفيز إم إس إل غروب" اقترح مواضيع للنشر في "ذي ويكلي ستاندارد"، وعبر إذاعة "إن بي آر"، ورتبت مقابلات أخرى بالنيابة عن الحكومة السعودية.

ومن فرق الضغط السعودية، كذلك، في واشنطن، اثنتان من شركات التكنولوجيا هما مختبرات Zignal وTargeted Victory، للحصول على المشورة الاستراتيجية والخدمات الاستشارية الرقمية لسفارة السعودية في أمريكا.

اللوبيات جماعات ضغط

واللوبي هو مجموعات منظمة تسعى للتأثير في القرارات الحكومية والتشريعات القانونية والانتخابات، ولكنها لا تخطط لممارسة نفوذ حكومي رسمي، منها ما يعمل داخل بلده، ومنها ما يعمل لمصلحة بلده في بلدان كبيرة وذات أهمية عالمية.

واللوبيات غالباً ما تكون قريبة من الحكومة والبرلمان، كقربها من الشعب، لذلك فهي نقطة الوصل بين الشعب ومؤسسات المجتمع المدني من جهة، وبين الحكومة والبرلمان من جهة أخرى، فهي تضغط على الحكومة لتحقيق مطالب الشعب.

ويوجد لوبي صهيوني قوي جدا في واشنطن تحت إسم "آيباك" وهو الذي يوفر كافة أنواع الدعم والحماية لإسرائيل.

في المقابل تواجه الرياض حملة إعلامية معادية في الإعلام الأمريكي والإعلام الغربي عامة، وخاصة فيما يتعلق بعاصفة الحزم وأوضاع حقوق الإنسان، وهو ما دفع السعودية لتسريع وتيرة تنظيم وإطلاق أول لوبي سعودي.