أحدث الأخبار
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد

مختبر افتراضي لتدريب الطلاب والأطباء بعيداً عن جسم الإنسان

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-02-2016


كشفت وزارة الصحة عن إنشاء مختبر صحي افتراضي، يمكن الأطباء من إجراء عمليات جراحية افتراضية، بالتقنية الثلاثية الأبعاد، بدلاً من استخدام الأجسام البشرية، ويستخدم في عمليات التدريب والتعليم للطلاب والأطباء المبتدئين، وفق استشاري الجراحة العام في وزارة الصحة، الدكتور زكي خليفة المزكي، جاء ذلك خلال عرض مباشر لمختبر الصحة الافتراضي، الذي عقد خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات أمس.

وتفصيلاً، قال المزكي إن المختبر الافتراضي، المقرر دخوله الخدمة عقب الانتهاء من فعاليات القمة العالمية للحكومات، من شأنه توفير خدمات التدريب والتعليم لنحو 1000 طالب وطبيب سنوياً، يتمكنون من خلاله من التعامل مع جسم بشري كامل الأعضاء بتقنية ثلاثية الأبعاد، بحيث يتمكن كل طبيب حسب تخصصه من التعامل مع الجزء الخاص به، بشكل تفصيلي واضح، وذلك قبل التعامل مباشرة مع جسم الإنسان.

ويقدم الرسم الثلاثي الأبعاد شرحاً مفصلاً للجسم البشري، يتعامل معه الطبيب كأنه جسد طبيعي، ويستطيع إجراء أكثر من عملية في الوقت ذاته، بحيث يأخذ فكرة كاملة عن الجسم قبل التعامل مع جسم الإنسان، خصوصاً أن البرنامج الافتراضي صمم بطريقة تحاكي الجسد البشري بكل تفاصيله.

وأكد أن هذا المختبر، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، سيقدم خدمات التدريب والتعليم للمرة الأولى لطلاب الطب والأطباء المبتدئين.

وأضاف المزكي أن البرامج التدريبية للجراحين تشكل تحدياً، لأنها لا تتيح لجميع الجراحين ممارسة مهاراتهم في ظروف واقعية، فليس من الممكن تقييم مستوى مهارات الجراحين الجدد خارج البيئة الجراحية الواقعية، وللتعامل مع هذه المشكلة طورت وزارة الصحة بالشراكة مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع للاتصالات، منصة للتدريب الجراحي الافتراضي.

ويساعد المختبر على توفير محاكاة للتدريب العملي، الذي يقدم من خلال خطوات محددة، وتوفير رسم بياني للقرارات المبنية على الملاحظات والآراء والتسلسل التشعبي للأخطاء التي يمكن أن تقع، وقياس الإشارات الحيوية: نبض القلب، وضغط الدم، التي تستجيب بشكل أوتوماتيكي، بناء على الظروف الطبية خلال الجراحة، والتأثيرات الواقعية مثل تدفق الدم.

وقال المزكي إن مشكلة تدريب الجراحين الجدد تكمن في أنه لا يمكنهم ممارسة مهاراتهم في بيئة واقعية قبل إجراء العمليات على الأحياء، وينحصر إجراء العمليات على الحيوانات والجثث، وهي بدائل غير مناسبة مقارنة بالجسد البشري، كما أن تدريب الجراح على عملية جراحية معينة يتطلب حضوره الشخصي للحصول على فرصة التدريب الجراحي وتقييم المهارات والكفاءة، إلا أن وزارة الصحة عملت مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بغية تطوير نظام محاكاة ثلاثي الأبعاد لتدريب طلاب الجراحة، ويستخدم الحل تركيبة من البرمجيات والأجهزة لدمج المستخدمين في بيئة افتراضية.

وأشار إلى أن المختبر من شأنه توفير محاكاة للتدريب العملي، الذي يقدم من خلال خطوات محددة للعملية، كما يوفر التأثيرات الواقعية مثل تدفق الدم، ويعتمد تطوير السيناريوهات الجراحية على مواقف مصورة يطورها الأطباء، ويستخدم الحل شاشة منحنية بزاوية 120 درجة، ومجموعة من أجهزة العرض والمجسات لتقديم الصورة بالأبعاد الثلاثية.