أحدث الأخبار
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد

بعد الفرنسيين.. التلغراف: مستشارون بريطانيون في ليبيا لقتال داعش

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-02-2016


قالت صحيفة التلغراف اللندنية إن بريطانيا نشرت مستشارين في ليبيا، في إطار حربها على تنظيم "الدولة" الذي بدأ يوسع نشاطه في ليبيا مؤخراً.

ووفقاً للصحيفة، فإن بريطانيا تتكتم على وجود هؤلاء المستشارين، الذين يعملون جنباً إلى جنب مع نظرائهم الأمريكيين في مصراتة في محاولة لوقف تقدم التنظيم في ليبيا.

يأتي هذا في وقت تسعى فيه عواصم القرار الغربية إلى دعم تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، حيث بدأت بالتزامن مع ذلك بتدريب قوات ليبية خاصة بغرض محاربة المليشيات المحلية.

الحكومة البريطانية، رفضت من جانبها التعليق على وجود قوات خاصة بها في ليبيا، غير أن مسؤولين غربيين أكدوا وجود "عدد صغير" من القوات البريطانية في مهمة على مستوى منخفض.

المفاوضات بشأن تشكيل حكومة موحدة في ليبيا، تعثرت رغم كل الجهود التي بذلت، الأمر الذي يجعل من عملية إرسال قوات غربية أو تشكيل وحدة قتالية أو تحالف دولي لمحاربة تنظيم "الدولة" أمراً مطروحاً.

وسبق أن تم الكشف عن خطة دولية لتشكيل قوة دولية، حيث تعهدت بريطانيا بموجب هذه الخطة إرسال 1000 مقاتل، في حين ترسل إيطاليا نحو 5000 آلاف جندي، لغرض تدريب القوات الليبية وتجهيزها بدلاً من الاشتراك بمهمة القتال على الخطوط الأمامية.

ورغم ذلك، فإن العديد من الليبيين ما زالوا مترددين في الموافقة على وجود قوات أجنبية على أراضيهم، ومن المرجح أن يتم إرسال دعوة رسمية من قبل الحكومة الليبية الجديدة المنتظرة لتلك القوات للنزول على الأرض.

إلا أن ذلك قد يبدو بعيداً في الوقت الحالي، في وقت ترى فيه العواصم الغربية ضرورة أن تكون هناك خيارات فورية لتحجيم تنظيم "الدولة" قبل أن يتمكن ويستولي على أراض جديدة.

وبحسب معلومات حصلت عليها التلغراف، فإن عمليات تدريب بدأت فعلياً لعناصر ليبية ولكن على مستوى منخفض، تمهيداً لإشراكهم في المواجهة ضد تنظيم "الدولة".

جوناثان باول، المبعوث الخاص لبريطانيا في ليبيا، ألمح الشهر الماضي إلى إمكانية وجود برنامج تدريبي لتجهيز قوات تكون قادرة على مواجهة تنظيم "الدولة"، وذلك بالاستعانة بعناصر قاتلت خلال الثورة الليبية عام 2011.

وتحدث جوناثان أمام مجلس العموم البريطاني، عن أن هناك العديد من الجماعات المسلحة التي لديها القدرة على التعامل مع تنظيم "داعش"، ولكنها تحتاج إلى أن تكون موحدة ولها قضية مشتركة.

وكشفت صحيفة لوموند الفرنسية الأسبوع الماضي عن وجود قوات فرنسية تقوم بعمليات سرية في بنغازي حيث حققت مليشيا حفتر إنجازات ميدانية على حساب الثوار بذريعة محاربة داعش. وأنكر الفرنسيون هذه التقارير ثم ما لبثوا أن أطلقوا تحقيقا مع الصحيفة لنشرها "أسرار الدولة". وبعد أن اعترف مسؤولون في مليشيا حفتر بوجود فرنسيين في ليبيا تراجعوا عن الاعتراف زاعمين أنهم لن يسمحوا بوجود قوات أجنبية في ليبيا في الوقت الذي يدعون بصورة مستمرة للتدخل الأجنبي.


وتأتي هذه الأنباء بتزامن مع القبض على باخرة تصدر معدات عسكرية ثقيلة وذخائر لمليشيا حفتر في ميناء مصراتة، وأكدت مصادر ليبية أن الباخرة توقفت على ميناء الأسكندرية حيث الدعم المصري والإماراتي العسكري الذي يصل لحفتر من خلال نظام السيسي.