أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

وزير الدفاع البريطاني: ملتزمون بأمن قطر كونها أحد أهم حلفائنا

وزير الدفاع البريطاني
الدوحة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-03-2016


قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون "إن الأمن القطري من أمننا، حيث أن هناك استراتيجية نلتزم بها في بريطانيا تقضي التعهد بالعمل بشكل مشترك مع أصدقائنا في الخليج من أجل تعزيز واقعهم الأمني، وأن هذا الأمر يتجلى بكل أبعاده مع قطر التي تربطنا بها علاقات قوية على كافة المستويات".

وأشار فالون، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء على متن السفينة الملكية البريطانية المشاركة في ديمدكس "ديفندر"، إلى أنه تم تمديد اتفاقية الدفاع الأمني بين قطر والمملكة المتحدة والتي انتهت العام الجاري إلى مدة عشر سنوات أخرى.

وأضاف فالون أن "قطر تشكل مركزا رئيسيا هاما بالمنطقة، وأمنها يعنينا بدرجة كبيرة ولهذا نحن نقيم معها علاقات تعاون دفاعي واسعة وقد بحثت هذه الأمور مع الدكتور خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع كما بحثته مع المسؤولين في الرياض خلال زيارتي لها".

وأشار إلى أن زيارته للدوحة تأتي غداة توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين قطر وبريطانيا الأسبوع الماضي في مجال تعزيز التنسيق والتعاون في حقلي التدريبات والتمارين المشتركة، لافتاً إلى أنه بحث مع الدكتور العطية آفاق معالجة الأوضاع ومواجهة الإرهاب في العراق وسوريا وليبيا.

وقال إن بريطانيا لديها علاقات متنامية وقوية مع قطر، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية الجديدة "تجسد التزامنا بأمن أحد أهم حلفائنا بالمنطقة"، مشيراً إلى أنه بموجب هذا الاتفاق فإنه سيتم زيادة تعزيز الواقع الأمني في البلدين حيث أنه تشمل إقامة تمارين عسكرية مشتركة وتدريب وتصدير معدات دفاعية متطورة، موضحاً إن هناك تمارين مشتركة بين الجانبين بواقع 4 تمارين سنويا.

وأضاف فالون، أثناء مشاركته في مؤتمر ومعرض ديمدكس 2016: تشارك المملكة المتحدة بـ 15 شركة في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس" وتعرض أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية بهدف إطلاق شراكات جديدة واكتشاف الفرص الواعدة للتعاون مع قطر في هذا المجال، ونأمل من خلال ذلك أن نقيم مشروع شراكة في مجال الدفاع الأمني بهدف تحديث القوات المسلحة القطرية على خلفية قوة علاقاتنا الدفاعية والأمنية.

وأوضح أن من بين آفاق التعاون الأمني القطري البريطاني تأمين أمن البحار ومكافحة عمليات القرصنة والمخدرات ومواجهة الإرهاب وكبح جماحه من الجذور.

وحول شراء قطر لطائرات تايفون، قال الوزير البريطاني أن هناك محادثات على طاولة البحث بين قطر وبريطانيا بشان صفقة طائرات بريطانية لقطر.

نظام باتريوت

من جهته كشف قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، اللواء الركن طيار مبارك بن محمد الكميت الخيارين، الثلاثاء، انضمام منظومة صواريخ باتريوت للدفاعات القطرية، مؤكداً سعي القوات المسلحة القطرية لاقتناء نوعيات متقدمة من المعدات العسكرية.

وقال قائد القوات الجوية القطرية، على هامش النسخة الخامسة من "ديمدكس 2016" الذي افتتح الثلاثاء، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات ويستمر ثلاثة أيام، إن المعرض يشهد تقدماً كبيراً من نسخة إلى أخرى، وزاد عدد الحاضرين بشكل كبير، لافتاً إلى أن نوعيات التكنولوجيا المقدمة تتطور عاماً بعد الآخر، وهناك الكثير من المعدات المتقدمة التي تقتنيها القوات المسلحة القطرية.

وأشار الخيارين في تصريحات صحفية، إلى انضمام منظومة من صواريخ باتريوت لتأمين الدفاعات القطرية، إضافة إلى طائرات الدعم البحري والنقل الجوي، مؤكداً تسخير كل الإمكانيات الجوية لدعم القطاع البحري في الدولة الخليجية بشكل عام.