أحدث الأخبار
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد
  • 10:52 . المفوضية الأوروبية تحدد موعد جديد البت في صفقة "اتصالات الإمارات" و"بي.بي.إف"... المزيد

حاكم الشارقة: أفضل الكتابة في التاريخ عن الحاضر حتى لا أثير الحساسيات

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-04-2016


 كشف حاكم الشارقة الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في حديث مع صحافيين في العاصمة البريطانية لندن عن مشروع كتابه الجديد، وعن رأيه في الأحداث الجارية ، وأسباب عدم كتابته عن الأحداث المعاصرة، وكشف عن العلاقة الطويلة التي تربطه  بالصحافة.

موسوعة الخليج العربي

ويعكف حاكم الشارقة على إعداد موسوعة عن تاريخ الخليج منذ بدايات تكوينه في العصور الجيولوجية ولغاية الآن، يتناول مختلف المراحل المتعاقبة التي عاشتها المنطقة، ويركز على حصر تاريخ المنطقة منذ تكوين المجتمعات الحضرية في الخليج ولغاية الآن.

وقال: هذا العمل يهدف إلى إعادة كتابة تاريخ الخليج كله، منذ بدايات تكوينه الجيولوجي ولغاية الآن، ويتناول بالبحث والتسجيل الأقوام الذين تعاقبوا عليه، والأحداث التي شهدها ومرت عليه.

وأضاف: «إن تاريخ منطقة الخليج يحتاج إلى توثيق شامل، خاصة أن هناك الكثير من الجوانب التي لم توثق بعد، كما أنه لا توجد الكثير من المراجع في هذا الجانب، والاستثناء الوحيد ربما يكمن في الموسوعة الإنجليزية عن المنطقة الخليجية، التي وضعت خلال فترة الاستعمار البريطاني للمنطقة. والتي قام بوضعها لورد كيرفي خلال وجوده في المنطقة سنة 1903.

العلاقة بالصحافة

وقال: «علاقتي بالصحافة بدأت بالمصادفة عن طريق جلال عارف، الذي كان يقوم برحلة من مصر إلى نيودلهي سنة 1956، ويومها كان الطيران المصري يتوقف خلال الرحلة في مطار الشارقة، وعند توقفه في الشارقة كان يبحث عن الأخبار والمعلومات عن المنطقة ليرسلها إلى المجلة، وقد التقيت به واتفقنا على أن أقوم بتزويد المجلة بالأخبار والتقارير عن الشارقة».

وأضاف : «كل ما نشر في تلك الفترة في (أخبار الساعة)، كنت أنا مصدره، حيث كنت أقوم بتزويدهم بالمعلومات باستمرار، مدفوعاً برغبتي في التصدي للاستعمار الإنجليزي، وكشف أساليبه، خاصة أنني كنت من ضمن المشاركين في الأعمال النضالية ضده، وكنت أقوم بإرسال الأخبار عن طريق الأشخاص في البداية من الشارقة، تحت اسم مستعار، وبعد ذلك لكي لا ينكشف أمري بأنني المصدر وراء تلك التقارير التي تكتب في المجلة، قمت بإرسالها عن طريق الكويت بدلاً من الشارقة مباشرة».

مجلة اليقظة

وأضاف: «بعدها، أسست مجلة اليقظة في سنة 63، وقد كنت أكتبها كاملة ، كنت أكتب الأسئلة وأقوم بالإجابة عنها، وفي تلك الفترة تواصلت مع خليفة النابودة من أجل طباعتها بمطبعته في بر دبي، واستمرت المجلة لمدة محدودة من الزمن. كما قمت بإصدار صحيفة مدرسية، بنسختين واحدة بالعربية والأخرى بالإنجليزية».

وعن رأيه في الصحافة في الوقت الحالي، قال "الوضع حالياً اختلف بتاتاً، ودرجة وعي القراء زادت عن قبل، ولم يعد بالإمكان تقديم أي شيء للجمهور المتلقي إن لم يكن مدعوماً بالحجج والبراهين القوية التي تدفع القراء لتصديق الصحيفة".

التاريخ وليس الحاضر

وتناول حاكم الشارقة أسباب تفضيله الكتابة في التاريخ، وعدم التعليق وتناول الأحداث الحاضرة في الكتب المتعددة التي أصدرها، بالقول: «إن الصراع الدائر من حولنا ليس له مثيل، وليست هناك حقيقة مؤكدة يمكن أن يستند عليها الكاتب في تناول الأحداث الحالية، بالإضافة إلى أن التاريخ لا يكتب وقت حصوله، ولكن يكتب بعد فترة وبعد أن تهدأ الأمور وتنجلي الحقائق كافة».

وأضاف: «زمن الأحداث لايكتب فيها أي شيء؛ لأنه لو كتبت فيها فإنك ستنحاز إلى جهة على حساب أخرى، ..  لأن من يكتب لمصلحة السلطان لا يكتب الحقيقة، ..، كاتب التاريخ الحقيقي المتحرر من أي ميول لا يكتب في زمن الأحداث، ولكن يكتب بعد فترة من نهايتها وظهور نتائجها كافة، كي يستطيع أن يقدم مادة توثق التاريخ وليست مادة تشرح الأحدث الجارية من حوله؛ لذلك كل كتاباتي هي توثيق لأحداث سابقة.

وتابع، "كما أنني لا أكتب عن الأحداث الحاضرة تجنباً لإثارة الحساسيات، ربما لو كنت في موقع غير موقعي الحالي لفعلت، لكن موقعي الحالي يمنعني من ذلك لكي أرفع الحرج عن الآخرين، بصفتي حاكماً فإن الكثيرين لن يستطيعوا الرد على كتاباتي وأنا لا أريد أن أكمم الأفواه".

وحول دعوته التي أطلقها خلال حفل تدشين النسخة الإنجليزية من كتابه "تحت راية الاحتلال" بضرورة إعادة كتابة تاريخ شركة الهند الشرقية ودورها الاستعماري في المنطقة، وهل يعني ذلك ضرورة إعادة كتابة تاريخ الإمارات والمنطقة، قال: «في الحقيقة من الصعب كتابة تاريخ المنطقة لأن لدينا حساسية كبيرة في التعامل مع الأمور التاريخية، بعكس الحال من الإنجليز".