الإمارات والصين تبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية

تاريخ الخبر: 30-11--0001

الصين – الإمارات 71

بحث وزير الدولة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر مع النائب الأول لوزير الخارجية الصيني زانج ييسوي، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية هو زوكاي سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدولتين وسبل تعزيز التعاون والنشاط الاقتصادي.

وكانت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين، فتحت المجال أمام استثمار القطاع الخاص في أكثر من 80 مشروع استراتيجي في الصين ضمن مختلف المجالات.

وتعتبر اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين الجهة المسؤولة عن التخطيط الاقتصادي للصين والجهة المسؤولة عن توجيه الاقتصاد الصيني من خلال التخطيط والإدارة ومن مهامها الأساسية وضع السياسات الملائمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إلى ذلك، التقى الوزير الجابر المدير العام لهيئة إدارة الدولة لتنظيم النقد الأجنبي الصينية ومع زينج زي جيه نائب رئيس البنك الصيني للتنمية وفان هايبين الرئيس التنفيذي للبنك.

وأكد الوزير الجابر على العلاقات الثنائية الي تربط بين الإمارات والصين، وخصوصاً في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية، مشيراً إلى أن الإمارات تتطلع إلى تطوير وتعزيز آفاق التعاون في مختلف القطاعات مثل مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة والبنية التحتية والتصنيع والتكنولوجيا والتمويل المالي.

ولفت إلى وجود رؤية مشتركة بين الإمارات والصين نحو الشراكة، وأن هناك فرصا كبيرة للعمل سويا، من أجل دعم الاقتصاد العالمي.

ويشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين دولة الإمارات والصين تجاوزت 169,67 مليار درهم 46,23 مليار دولار  في عام 2013 مقارنة بـ 148,27 مليار درهم، و 40,4 مليار دولار/ في عام 2012.

وتعد الإمارات أكبر سوق في الشرق الأوسط للبضائع والمنتجات الصينية خاصة مع وجود 4200 شركة صينية مسجلة في الإمارات.

الجدير بالذكر أن النشاط الاقتصادي بين الدولتين يواصل نموه بنسبة تتجاوز 14% سنويا ودراسة فرص التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها الطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا.

 

 

 

تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة