أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

رحَّالة سعودي يوجّه البوصلة إلى فلسطين من أعلى قمم العالم

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-04-2016


من أعلى قمم جبال العالم يسعى الرحالة السعودي سعود العيدي إلى توجيه البوصلة نحو القضية الفلسطينية، رافعاً اللافتات الداعمة لفلسطين، وداعياً كل من يراه في طريقه إلى أن يستمع لرسالته المطالبة بنبذ العنصرية ضد الفلسطينيين، والرافضة لوجود المحتل على أرضهم.

فالارتباط بين تسلقه الجبال وقضية فلسطين غير مباشر؛ فهو رحالة يتجول في العالم، ويزور الشعوب ويختلط معهم، ويتسلق الجبال، وهذا جزء يسير من عمله الحقيقي.

ويوضح العيدي في حديث للموقع الإخباري الخليجي"الخليج أونلاين" أقسام رحلته وما يفعله في كل مرحلة، إذ إن رحلته تنقسم عند تسلقه الجبال إلى ثلاثة أقسام: قسم ما قبل تسلق الجبل، وخلال تسلق الجبل، وبعد العودة من الجبل. 

وقبل تسلق الجبل يلتقي العيدي بالرحالة في بيوتهم، أو في المناطق العامة بجلسات أو ندوات، ويتحدث عن قضية فلسطين. ويقول إن الرحالة في الغالب "ينبذون العنصرية"، وهذا باب كبير جداً يستطيع من خلاله التحدث عن كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وخاصة عن "الاضطهاد الممارس ضد الفلسطينيين"، فهو يرى أن "الإنسان بفطرته يكره الظلم، لذا فهو يركز على الناحية الإنسانية، ويكون من المثير لهم والمحفز للسماع عن القضية أنه ليس فلسطينياً، وأن رحلته مخصصة بالكامل للتحدث عن فلسطين".

وتأتي مرحلة صعود الجبل التي تمثل مرحلة التوثيق من خلال رفع لافتات تخص فلسطين أو علم فلسطين. وتكمن فكرة العيدي من رفع أي شعار له علاقة بفلسطين في أعلى القمة، في أنها "استهداف للناس في العالم، وبالأخص غير الناطقين باللغة العربية، ولفت أنظارهم إليه"، ليوصل لهم أن "هذه القضية إن كانت بخير فسيكون كل العالم بخير".

وبعدها، تأتي مرحلة ما بعد صعود الجبل، وفيها يرتب لقاءات مع الأكاديميين في الجامعات، والمراكز الإسلامية، والسياسيين وأصحاب التأثير في المجتمع، والرحالة الذين يلتقيهم في السكن غالباً، فهم يسكنون في غرف مشتركة تسمى "hostel"، وهي منتشرة ومنخفضة التكلفة، وتجمع الرحالة من كل مكان في العالم.

وغالباً ما تكون رحلته طويلة، تمتد لأكثر من شهرين، ويكون لديه متسع من الوقت لترتيب هذه اللقاءات.

ومن أغرب المواقف التي حصلت مع العيدي خلال ترحاله أن 90% من الجبال التي يتسلقها حدث أن صاحبه فيها مصادفة صهاينة، كانوا يتسلّقون معه أو أنهم انتهوا من رحلة تسلقهم قبله أو بعده بيوم. وهذا يدلّ بحسب العيدي على أنهم "يعملون بكل ما أوتوا من قوة، مع عدم استهانتهم بأي مجال، وأنهم منتشرون في كل مكان في العالم".

ويدعو العيدي الشباب العرب كافة للاهتمام بالقضية الفلسطينية، ويقول: إن "كل شخص باستطاعته أن يخدم القضية الفلسطينية في مجاله، ومن يحول اهتمامه الشخصي إلى القضية فإنه حتماً سيؤثر".

ويقول العيدي: "لكوني غير فلسطيني فهناك استغراب كبير، لكن في النهاية يتم تفهم هذا الأمر بحكم أني داعم لقضية إنسانية تسعى لطرد المحتل من فلسطين وإرجاعها لأهلها، وتسعى لنبذ العنصرية.. هذا بالنسبة للغرب.

أما بالنسبة للعرب، للأسف، فإن هناك عدم فهم، مع أني كنت أتوقع العكس، لكنني أعاني مشاكل كثيرة من قبلهم؛ إذ إنهم يقولون لي إنه ليس لك علاقة بفلسطين".

ويتابع: أن "بعض العرب ينظرون للخليجي أنه شخص لا اهتمامات له ومُترف بمعيشته، لكن هذا الكلام غير صحيح، وهناك خليجيون يصلون الليل بالنهار لخدمة القضية الفلسطينية، لكن هذه الصورة المغلوطة عن الخليجيين وضعها الإعلام على مدار سنوات؛ ما أدى لوضع حواجز بيننا وبين الشعوب".

ومن تجربته، فإنه يرى أن الحل لهذه الصورة المغلوطة يكون في "لقاء الشعوب مباشرة"، ويذكر في هذا الباب لقاءه مع طلاب جامعة النجاح في فلسطين وتحدثه إليهم، في حين أنهم لم يتوقعوا أنه داعم كبير للقضية الفلسطينية.