أحدث الأخبار
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد
  • 10:52 . المفوضية الأوروبية تحدد موعد جديد البت في صفقة "اتصالات الإمارات" و"بي.بي.إف"... المزيد

مقرب من "الحاكم": أبوظبي أدركت خطأها فتراجعت عن توتر علاقتها بأنقرة

ياشا: ليس متوقعا أن تغير أنقرة موقفها من الانقلاب ولا من الإخوان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2016

كشف كاتب تركي مقرب من العدالة والتنمية السبب الرئيس لتحسن العلاقات الذي ظهر أخيرا بين أبوظبي وأنقرة، بعد زيارة وزير الخارجية التركي للإمارات بعد وساطة وترتيب السعودية "وتراجع قادة الإمارات من سياساتهم الصبيانية تجاه تركيا"، على حد قوله.

وقال الكاتب المعروف إسماعيل ياشا وهو أحد الوجوه الإعلامية المعروفة بعلاقاتها مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، "لكي نعرف مالذي دفع أبوظبي إلى هذا التراجع؟، علينا أن نعود بأذهاننا إلى الوراء ونتذكر أولا كيف تدهورت العلاقات التركية الإماراتية وما الذي تسبب في هذا التدهور".

وأوضح أم "السبب الأهم إن لم يكن الوحيد في تدهور العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي، الحرب التي أعلنتها الأخيرة ضد ثورات الربيع العربي بالإضافة إلى حربها ضد "الإسلام السياسي" وجماعة الإخوان المسلمين بالتحديد".

وأضاف "في هذه الحرب، اعتبر قادة الإمارات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين كما رأوا رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان "حامي الإخوان" ونصبوا له العداء".

كما أن "الانقلاب العسكري الذي قام به الجيش المصري للإطاحة بالرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي شكَّل أهم منعطف في تدهور العلاقات التركية الإماراتية، ودفع البلدين إلى طرفي النقيض. وكانت أبوظبي على رأس الدول الداعمة للانقلاب والممولة له، فيما انتقدت تركيا إسقاط مرسي بشدة، ورفضت الاعتراف بشرعية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، واشتد عداء قادة الإمارات لأردوغان وحزب العدالة والتنمية"، بحسب ياشا.

وقال ياشا إن "قادة أبوظبي انتظروا طويلا أن تُسقِط رياحُ الثورة المضادة أردوغانَ وحكومتَه، ودعموا إعلاميا جميع المؤامرات التي حيكت من أجل ذلك، إلا أن آمالهم خابت، ودق الشعب التركي المسمار الأخير في نعش هذه السياسة عبر صناديق الاقتراع في الأول من نوفمبر الماضي، ما يعني أنهم اليوم يطبقون المثل الشعبي الشهير: "اليد التي لا تستطيع أن تقطعها قبلها".

وأوضح أنه "كانت هناك جبهة لمواجهة الموقف التركي من الانقلاب العسكري، وبعد تولي الملك سلمان عرش المملكة لم تعد تلك الجبهة المتشكلة من الرياض وأبو ظبي والقاهرة قائمة، لأن السعودية قررت ترميم علاقاتها مع تركيا وتعزيزها، في ظل التحديات الإقليمية، بعيدا عن اختلاف موقفي البلدين من الملف المصري".

وأشار إلى أن "انسحاب الرياض من الجبهة تركت أبوظبي ضعيفة ومعزولة في مواجهة أردوغان، ولم تعد سياسات أبو ظبي تجاه تركيا قابلة للاستمرار، في ظل المستوى المتقدم الذي وصل إليه التقارب التركي السعودي. وبالتالي لم يبق أمام قادة الإمارات غير التراجع عن تلك السياسات".

وزير الخارجية التركي في تعليقه على زيارتها لأبو ظبي، قال إنها فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، معلنا أن السفير الإماراتي سيبدأ عمله في أنقرة في السابع من الشهر القادم، ما يعني أن قطار تطبيع العلاقات وضع على السكة وأن هذه الزيارة المفاجئة لها ما بعدها. ولعل السؤال الذي يشغل بال البعض الآن هو: "كيف سينعكس تحسن العلاقات التركية الإماراتية على موقف تركيا من الملف المصري والإخوان؟".

ولفت إلى أنه "ليس متوقعا أن تغير أنقرة موقفها من الانقلاب العسكري ولا من جماعة الإخوان المسلمين. وفي اليوم الذي التقى فيه تشاوش أوغلو المسؤولين الإماراتيين في أبو ظبي كان أردوغان يستقبل خالد مشعل في القصر الرئاسي. وما نشاهده اليوم هو - باختصار شديد - أن أبوظبي أخطأت ونصبت العداء لتركيا، ثم أدركت خطأها وتراجعت عنه أو شعرت بأنها مضطرة للتراجع شاءت أم أبت".