أحدث الأخبار
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد

قلق بين خبراء التعليم لعزوف طلاب الإمارات عن التعليم الجامعي

وصف الخبراء النتائج بالكارثة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-05-2016


أثارت نتائج الاستطلاع التي نشرت الأحد(8|5)، وكشفت عن أن "45.2% من طلبة المدارس الثانوية الحكومية في أبوظبي لا ينوون الالتحاق بالجامعات، مقابل 28% من طلبة المدارس الخاصة"، قلق تربويين وخبراء في مجال التعليم وأساتذة جامعيين، ووصفها بعضهم بالصادمة.

وأكد العديد منهم أن هذا من شأنه التأثير في مخرجات العملية التعليمية، وخلق طبقة متوسطة التعليم محدودة المهارات.

وعزا الخبراء الخلل في الإرشاد المهني والأكاديمي في المدارس والجامعات، إضافة إلى أن المخرجات التعليمية لا تتوافق مع متطلبات الالتحاق ببعض الجامعات، فضلا عن الأسباب الشخصية والاجتماعية والاقتصادية، التي أبرزها زخم الواجبات المطلوبة من الطلبة، ما أدى إلى جعل البيئة التعليمية طاردة للطالب.

ولفت العديد إلى ضنك العيش الذي يعيشه جزء كبير من الإماراتيين، حيث أن ضغوط الحياة قد تغلب كفة الماديات على الدراسة، فيلجأ الطلبة إلى العمل لتوفير المال اللازم لتلبية متطلبات الحياة، مع استكمال التعليم الجامعي على نفقة الجهة التي يعمل فيها، لاسيما في ظل ارتفاع كلفة الدراسة في الجامعات الخاصة.

كما أن الرفاهية المفرطة قد تجعل الطالب يختار أقصر الطرق وأسهلها لتحقيق أهدافه، لافتين إلى أن قلة عدد المنح الدراسية تدفع الطلبة إلى التوقف عن الدراسة.

وقال طلبة في المرحلة الثانوية إن من أبرز أسباب العزوف عن الالتحاق بالجامعات، حاجة الجامعات لسنة تأسيسية تأهيلية بعد الثانوية العامة، وارتفاع المصروفات الجامعية، فضلاً عن اشتراط كثير من جهات العمل حصول خريجي الجامعة على تقدير مرتفع، كشرط أساسي في التعيين.

وحاول مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي، تبييض نتائج الاستطلاع وعقد مقارنات رآها البعض ليست دقيقة، منها أن نسبة التحاق طلاب الإمارات بالتعليم العالي هو من أعلى النسب في الدول العربية.

وأيده في الدفاع عن النتيجة الصادمة للإماراتيين عضو في المجلس الوطني الاتحادي، قائلاً إن الشباب المواطنين ليسوا في حالة عزوف عن الالتحاق بالجامعات، إنما يبحثون عن تأمين مورد اقتصادي أولاً، من خلال التحاقهم بوظائف بشهادة الثانوية العامة.

وقالت المحاضرة في قسم الاجتماع في جامعة عجمان الدكتورة أمينة بوشهاب: «أدى تجريب أنظمة تعليم مختلفة على الطلاب، إلى جعل البيئة التعليمية طاردة، خصوصاً أن معظم هذه الأنظمة مليء بأعباء وزخم في الواجبات، ما يولد داخل الطلبة رغبة في الفرار من التعليم سريعاً، وعدم التفكير في الالتحاق بالجامعات».

وأضافت: «هناك خلل لابد من الإسراع في إصلاحه، هو أن الدراسة لم تعد غاية أو هدفاً للطلاب كما كانت في السابق، إنما ضرورة فقط للحصول على عمل في المستقبل، في ظل زيادة ضغوط الحياة التي تغلب كفة الماديات، فيكون الخيار الأمثل سوق العمل بدلاً من الدراسة».

إلى ذلك، أفاد المدير العام لمجمع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، محمد عبدالله، بأن عزوف طلبة عن الالتحاق بالتعليم الجامعي، يشير إلى وجود خلل في الإرشاد المهني والأكاديمي في المدارس، يتطلب حلولاً سريعة وآنية.

ولفت إلى أن أسباب العزوف قد يعود بعضها إلى أمور ومشكلات شخصية، غير مرتبطة بالجانب الأكاديمي، حيث يفضل بعض الطلاب الاكتفاء بالمرحلة الثانوية والاتجاه إلى سوق العمل مباشرة، نتيجة قصور في التحصيل العلمي لا يشجعهم على الالتحاق بالجامعة.