أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

تل أبيب: حماس تتدرب على الإنزال على شواطئنا والمواجهة القادمة أصعب

كوماندوز بحرية تابعون لحماس
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-05-2016


قالت مصادر إسرائيليّة أمنيّة وعسكريّة رفيعة إنّ القرار الذي اتخذته، الشهر الماضي، إسرائيل أدّى إلى إحداث تغييرٍ دراماتيكيٍّ في حياة الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، والمقصود زيادة مسافة الصيد من ستة أميال إلى تسعة من الشاطئ، وهي خطوة اتخذت في محاولة من التخفيف من الأزمة الاقتصادية في قطاع غزة وزيادة رزق الصيادين.

ولكن خطوة من هذا القبيل لها أيضًا انعكاسات أخرى، وأولها ارتفاع نسبة الاحتكاكات بين الفلسطينيين وسلاح البحرية نفسه والذي يخشى قادته أنْ تحاول حماس استغلال التخفيف لاحتياجاتها الخاصة. ونقل مُحلل الشؤون العسكريّة في موقع (WALLA)، الإخباري-الإسرائيليّ أمير بوحبوط، عن ضابط مسؤول في البحريّة قوله:  يُمكنني أنْ أُطلق النار في الجو واستخدام قنابل الإضاءة وإطلاق النار على جدران المراكب وتثقيب القارب. ولكن طالما كان لديهم محرك فسيستمرون بالهرب.

يقولون في سلاح البحرية إنّ حماس غيّرت أساليب عملياتها منذ عملية “الجرف الصامد”، والأفلام الدعائية للذراع العسكري تدل على رغبة نقل المعارك إلى منطقة إسرائيل. في هذا الإطار، تتدّرب حماس على الإنزال على الشواطئ الإسرائيلية ومهاجمة السفن.

ولفت المُحلل إلى أنّه في خلفية العوامات أيضًا، تسلل “مخربو” حماس إلى شاطئ زيكيم خلال عملية “الجرف الصامد” في صيف العم 2014. الـ”مخربون” الأربعة الذين وصلوا غوصًا اكتُشفوا فقط وقت وصولهم إلى الشاطئ. الرباعية هاجمت قوات الجيش الإسرائيليّ وفي طريق عودتهم إلى البحر قضي عليهم بإطلاق النار صوبهم. وشدّدّ على أنّ التحقيق في الحادث كشف الفجوات الاستخبارية بين القوات. والتخوف لدى الجيش الإسرائيلي هو أنّه وفي اللحظة التي تتحدث فيها حماس عن الأنفاق الهجومية تستعد وحدة الكوماندو البحرية التابعة للتنظيم لتوسيع مسافة الغوص تجاه شاطئ زيكيم قبيل المعركة القادمة.

وساق قائلاً إنّه منذ أنْ انتهى التحقيق تعلّم سلاح البحرية على الفور العبرة من تسلل قوة حماس إلى شاطئ زيكيم وكذلك قيادة الجنوب، وفي العامين الأخيرين نُفذت على الأقل عشرة تدريبات بين مختلف الوحدات من أجل توثيق التعاون الذي اتضح أنه نقطة ضعف. الضابط المسؤول قال أيضًا للموقع العبريّ إنّ الحدث القادم مرتبط بطبيعة علاقتنا مع الكتيبة الشمالية في مقسم غزة وقيادة الجنوب وسلاح الجو.

وتابع: حدث أنّه يتوقع من مقاتليه أيضًا أنْ يستعدوا للمفاجآت، ويوجد لهذا سبب جيد: في العامين المنصرمين فقط نُفذت عشرة محاولات تهريب من شبه جزيرة سيناء إلى قطاع غزة، بحسب تعبيره.

وخلُص الضابط المسؤول إلى القول إنّه إذا سلّمنا بافتراض وجود عمليات تهريب خفيت عن عيون الجيش المصري وسلاح البحرية الإسرائيلية، يُمكن القول إنّ حماس نجحت بوضع يدها على أدوات قتالية متطورة هُربت من ليبيا عبر سيناء. وفي مثل هذا الوضع من الواضح أن المواجهة ستكون أصعب من سابقتها، على حدّ تعبيره.

ويفرض نظام السيسي حصارا مشددا على قطاع غزة ويغرق الحدود بالمياه المالحة بعد تدمير الأنفاق التي يستخدم معظمها في تهريب الغذاء والدواء لغزة. وكشف وزير إسرائيلي مؤخرا أن القاهرة شددت الحصار على القطاع في أعقاب الانقلاب تلبية لرغبة إسرائيل.