أحدث الأخبار
  • 10:52 . جنوب أفريقيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية... المزيد
  • 10:27 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي على بعد خطوة من المشاركة الأوروبية ومانشستر يونايتد يُسقط نيوكاسل... المزيد
  • 10:17 . السعودية تخطط لإنشاء ستة مطارات جديدة وإضافة تسع صالات... المزيد
  • 01:16 . هنية: اليوم التالي للحرب تقرره المقاومة الفلسطينية... المزيد
  • 12:32 . الإمارات تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا... المزيد
  • 12:01 . السعودية.. تعيينات وإعفاءات في السلك العسكري ومجلس الوزراء... المزيد
  • 08:37 . "ميتا" تحسّن وظائف "واتساب" للأجهزة المحمولة... المزيد
  • 08:28 . مصر تتسلم من الإمارات الدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة... المزيد
  • 07:33 . صحيفة: أبوظبي تدرس الانضمام إلى قوات متعددة الجنسية في غزة... المزيد
  • 06:53 . الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد... المزيد
  • 06:32 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 35 ألفا و233... المزيد
  • 12:08 . "تجارة دبي" تسجل أكثر من 19 ألف شركة في الربع الأول 2024... المزيد
  • 11:25 . تواصل الاعتصامات المناهضة لحرب غزة بجامعات غربية وطلاب يسيطرون على مبنى جامعي بنيويورك... المزيد
  • 10:57 . تسريبات جديدة تشعل العالم.. فضيحة لاستخدام دبي في إخفاء "الأموال غير المشروعة"... المزيد
  • 10:01 . مانشستر سيتي يفوز على توتنهام ويصبح على بعد خطوة من لقب البريميرليغ... المزيد
  • 12:15 . مصر: "إسرائيل" المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية في غزة... المزيد

200 ميغاواط إنتاج الطاقة المتوقع من «شمس دبي» بحلول 2020

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-06-2016


قدرت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، أن يجاوز حجم إنتاج الطاقة من مبادرة «شمس دبي» المعتمدة على تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية 200 ميغاواط بحلول عام 2020، معتبرة حجم الإنتاج الحالي البالغ 80 ميغاواط إنجازاً كبيراً وإيجابياً في فترة تقل عن عام من إطلاق المبادرة.

وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن «حجم إنتاج الطاقة الناجمة من مبادرة (شمس دبي)، التي تعتمد على تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح مباني المنازل والمؤسسات، لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، من المقدر أن يجاوز 200 ميغاواط بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لمؤشرات الإنتاج الحالية».

وأضاف أن «حجم إنتاج الكهرباء من (شمس دبي) حالياً يصل إلى 80 ميغاواط، وستتم زيادته خلال الفترة المقبلة مع انضمام بنايات جديدة للمبادرة»، معتبراً ذلك انجازاً كبيراً وإيجابياً في فترة تقل عن عام من إطلاق المبادرة.

وأكد أنه «تمت تهيئة المناخ بشكل مناسب لنمو الإنتاج، وطلب المشاركة في المبادرة، من خلال وضع المواصفات اللازمة للمشاركة، وتدريب الكوادر، وإيجاد استشاريين مؤهلين لتنفيذ مشاركة الأفراد والمؤسسات في المبادرة، والربط مع شبكة الهيئة».

وأوضح الطاير أن «عوامل نمو حجم انتاج الكهرباء عبر (شمس دبي)، خلال الأعوام الأربعة المقبلة، تأتي مدعومة بالانخفاض العالمي في كلفة إنتاج الطاقة من الألواح الكهروضوئية، التي قد تستغرق وقتاً، لكنها ستنعكس على الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة، مع توقعات دخول شركات عالمية متخصصة بذلك المجال إلى السوق المحلية».

ولفت إلى أن «المؤسسات بفئاتها المختلفة، تستأثر بالحصة الكبرى حالياً من عمليات المشاركة والإنتاج في مبادرة (شمس دبي)، مقارنة بمشاركات الأفراد».

تخزين الطاقة

كشف الطاير أن «الهيئة تجري حالياً دراسة لمشروع جديد لتخزين الطاقة، وذلك في إطار مشروعات الإعداد لمعرض (إكسبو دبي 2020)»، لافتاً إلى أنه «سيتم الإعلان عن تفاصيل المشروع خلال الفترة المقبلة».

وأضاف أن «إجمالي قيمة مشروعات شبكات الطاقة والمياه المخصصة لـ(إكسبو 2020 دبي)، تصل إلى 2.6 مليار درهم».

وأكّد أن «الهيئة بدأت خلال الفترة الماضية في تنفيذ مشروعات الاستعداد للمعرض، وشملت ثلاث محطات رئيسة لتوزيع الكهرباء، التي تقدر فترة انشائها بعامين»، مبيناً أن «الهيئة ستنفذ شبكات ذكية للطاقة والمياه للمباني المخصصة لـ(إكسبو 2020 دبي)، فضلاً عن توفير بنية تحتية باستخدام تقنيات ذكية مواكبة لمعايير الاستدامة الخضراء».

سيارات كهربائية

قال الطاير إن «المجلس الأعلى للطاقة في دبي عمل، خلال الفترة الماضية، على دعم وتحفيز استخدام السيارات الكهربائية، وذلك من خلال توجيهات تم تعميمها على الدوائر المحلية لتخصيص نسبة 10% من إجمالي ميزانية شراء مركبات تلك الدوائر، للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة»، مؤكّداً تطبيق التوجيهات بشكل فعلي، لرفع نسبة استخدام السيارات الكهربائية في تلك الدوائر إلى 5% بحلول عام 2020، و10% بحلول عام 2030.

وأوضح أن «تلك التوجهات تواكب سياسات خفض البصمة الكربونية في دبي، والتحوّل إلى سياسات الاقتصاد الأخضر».

وذكر أن «عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي وصل إلى 100 محطة مدعومة، فيما تعتزم الهيئة العمل لبدء مرحلة ثانية من تلك المحطات، في حال رصد انتشار تلك النوعية من السيارات، خصوصاً مع توجه وكالات سيارات محلية، لتوفير سيارات كهربائية قريباً».