أحدث الأخبار
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

استنفار أمني خليجي لمنع وقوع هجمات إرهابية جديدة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-07-2016


تشهد دول الخليج حالة استنفار وتأهب تحسباً لاعتداءات "إرهابية" قد يشنها تنظيم الدولة خلال عيد الفطر المبارك؛ في محاولة لضرب الاستقرار، وإفشال مخططاته الهجومية.

وأحبط الأمن السعودي، أمس الاثنين، ثلاثة تفجيرات استهدف أولها القنصلية الأمريكية في جدة، وآخر مسجدَ الشيخ فرج العمران في القطيف، والثالث مقراً أمنياً قرب الحرم النبوي في المدينة المنورة. وقد أسفرت التفجيرات عن سقوط 9 قتلى و7 جرحى.

وبدأت الكويت، أمس الاثنين، التدقيق المشدد عند منافذها الحدودية مع العراق والسعودية، بعد كشف خلايا لتنظيم الدولة كانت تخطط لاستهداف منشآت أمنية وتفجير أحد المساجد الجعفرية.

وتأتي هذه التطورات بعدما تفقد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ محمد الخالد الصباح، الوضع الحدودي مع العراق قبل يومين من كشف تلك المخططات.

وفي وقت وسعت الأجهزة الأمنية مراقبتها المواقع الحساسة، كشفت وزارة الداخلية الكويتية في بيان إحباط ثلاثة مخططات "إرهابية" كانت تحاول "استهداف أمن البلاد"، والقبض على عناصرها المرتبطة بتنظيم الدولة.

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن مسؤول أمني كويتي قوله إن بلاده تبحث عن مواطن سعودي متهم في الخلية "الإرهابية" ذكر أنه "لا يزال متوارياً عن الأنظار"، وأكد في الوقت نفسه تشديد الإجراءات الأمنية في المنافذ الحدودية مع السعودية والعراق هذه الفترة.

وأوضح البيان أن القضية الأولى تشمل ضبط المتهم "الإرهابي" طلال نايف رجا (كويتي الجنسية)، قبل تنفيذ جريمته لتفجير أحد المساجد الجعفرية في محافظة حولي، إضافة إلى أحد منشآت وزارة الداخلية.

وأضافت أن المتهم اعترف بمبايعته تنظيم الدولة، وتلقيه تعليمات من أحد قياديي التنظيم في الخارج، وعقده العزم على تنفيذ العملية الإرهابية أواخر شهر رمضان أو أول أيام عيد الفطر.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط وإحضار المتهم من الخارج، ويدعى علي محمد عمر (كويتي الجنسية)، ووالدته المتهمة حصة عبد الله محمد (كويتية الجنسية).

وأوضحت أن عمر ووالدته أقرا في اعترافات كاملة بانضمامهما إلى تنظيم الدولة وبتحريض من الأم، التي دفعت أولاً ابنها الأصغر عبد الله محمد عمر لينضم إلى التنظيم، حتى قتل في إحدى المعارك في العراق.

وأضافت أنه بعد وفاة شقيق المتهم عبد الله قطع أخوه علي دراسته في بريطانيا، حيث كان يتلقى تعليمه في كلية هندسة البترول هناك، وانضم إلى التنظيم، وتوجه مع أمه إلى الرقة، وعمل هناك مسؤولاً عن تشغيل حقول النفط والغاز. وذكرت الوزارة أن الأم كانت تدرس زوجات "الإرهابيين" وأبناءهم وتحفزهم نفسياً وفكرياً.

وفي قضية أخرى، قالت أجهزة الأمن الكويتية إنها تمكنت من ضبط "خلية إرهابية" تنتمي إلى "التنظيم"، تضم مبارك فهد مبارك (كويتي)، وعبد الله مبارك محمد (كويتي)، وخليجياً (لا يزال هارباً)، وآخر من الجنسية الآسيوية.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية ضبطت معهم سلاحين رشاشين من نوع كلاشينكوف، وذخيرة وطلقات حية، وعلم تنظيم الدولة، مؤكدةً إقرار المتهمين واعترافهم باشتراكهم في تلك الجريمة، وأن المواطن الخليجي هو من أحضر علم "التنظيم" من الخارج وأخفاه مع السلاح.

واستنفرت أجهزة الأمن الكويتية، وأعلنت شركة البترول الوطنية تعزيز إجراءات الأمن عند المنشآت النفطية بالتنسيق مع وزارة الداخلية.