أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

إطلاق تطبيق المناطق المحظورة أمام الطائرات الموجّهة بعد عيد الفطر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-07-2016


أفادت الهيئة العامة للطيران المدني بأنها ستطلق التطبيق الإلكتروني الذي يحدد المناطق التي يحظر فيها استخدام الطائرات الموجّهة أو «طائرات من دون طيار» خلال يوليو الجاري بعد إجازة عيد الفطر، مشيرة إلى أن التطبيق يهدف إلى تنظيم أنشطة تلك الطائرات في السوق المحلية، وسيكون متاحاً على الهواتف الذكية. وأشارت إلى أنه تم تسجيل نحو 400 طائرة من دون طيار لدى الهيئة حتى الآن.

تطبيق إلكتروني

و قال المدير العام المساعد لقطاع سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني، إسماعيل البلوشي، إن «الهيئة في المراحل الأخيرة لإنجاز التطبيق الإلكتروني الذي سيسهم في تحديد المناطق التي يحظر فيها استخدام (الطائرات من دون طيار)»، مشيراً إلى أنه سيكون متاحاً على الهواتف الذكية بعد إجازة عيد الفطر.

وأضاف البلوشي أن التطبيق سيحدد المناطق التي يسمح أو يحظر فيها استخدام أو تشغيل الطائرات الموجّهة، وسيكون قادراً بمجرد تشغيله، على التأكيد فيما إذا كانت المنطقة التي يوجد فيها المستخدم، تخضع لحظر ممارسة أنشطة «الطائرات من دون طيار» أم لا؟ لافتاً إلى أن التطبيق يأتي في إطار إجراءات تهدف إلى تنظيم ممارسة أنشطة «الطائرات من دون طيار» في الإمارات. وأكد أن الهيئة ستواصل العمل على الجانب التوعوي في قطاع «الطائرات من دون طيار» من خلال الحملات والندوات، فضلاً عن إجراءات أخرى في المجال التنظيمي تشمل الترخيص وتسجيل هذه الطائرات ومعداتها، وإجراء اختبارات نظرية وعملية لمستخدمي هذه الطائرات، وإصدار رخص لهم لمزاولة هذه الأنشطة.

وشدد على أهمية وضرورة أن يكون لدى مستخدم «الطائرات من دون طيار» معرفة باللوائح الخاصة بالطيران المدني والأطر التشريعية، ومناطق الطيران المحظورة.

عملية تنسيق

ذكر البلوشي أن الهيئة تعمل مع مختلف الجهات المعنية حالياً، لمراقبة وتطبيق عملية تنظيم أنشطة «الطائرات من دون طيار»، مثل الجهات الجمركية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، فضلاً عن وزارة الداخلية، والشركات العالمية المتخصصة في توريد الطائرات، وأنظمة التحكم والملاحة الخاصة بها، لافتاً إلى أن أنشطة «الطائرات من دون طيار» حديثة إلى حد كبير على الصعيد العالمي، وهناك عمل متواصل على مختلف الصعد، للتأكد من ممارسة هذه الأنشطة وفق المعايير والضوابط المحددة.

وقال إن الهيئة تعمل أيضاً مع «مؤسسة دبي للمستقبل» لتحديد رؤية تطويرية من خلال الأبحاث، والاستفادة من قطاع «الطائرات من دون طيار». وكشف أنه تم تسجيل نحو 400 طائرة بدون طيار لدى الهيئة العامة للطيران المدني حتى الآن، موضحاً أن الهيئة فعّلت من خلال موقعها الشبكي عملية تسجيل تلك الطائرات لجميع المستخدمين، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ الأول من فبراير 2016.

وأضاف البلوشي أن الهيئة أعدت ونشرت تشريعات اتحادية حول أنظمة «الطائرات من دون طيار»، تنص على ضرورة الالتزام بالمتطلبات الوطنية لمشغلي تلك الطائرات، وتحدد الأنشطة المحظورة ذات الصلة، لافتاً إلى أن الإمارات كانت سبّاقة في إصدار هذه التشريعات واللوائح الخاصة بهذه الأنشطة.