أحدث الأخبار
  • 02:11 . حماس تعلن موعد ومكان تشييع إسماعيل هنية... المزيد
  • 01:12 . أردوغان: اغتيال هنية "خسة" تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة... المزيد
  • 12:29 . النفط يعوض بعض خسائره بعد اغتيال هنية في طهران... المزيد
  • 12:05 . رفع أسعار البنزين والديزل في الدولة لشهر أغسطس... المزيد
  • 11:52 . تعليقاً على اغتيال هنية.. قطر: جريمة شنيعة وتصعيد خطير يقوض فرص السلام... المزيد
  • 11:31 . بعد حادثة اغتيال هنية.. بزشكيان: إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها... المزيد
  • 11:21 . التفاصيل الأولية لاغتيال هنية.. الاحتلال يمتنع عن التعليق وتقارير تتحدث عن غارة جوية دون أصوات انفجارات... المزيد
  • 11:01 . ردود الأفعال الأولية على اغتيال إسماعيل هنية في طهران... المزيد
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد

"ميدل إيست آي":إسرائيلي يدشن نظاما أمنيا للمراقبة في أبوظبي

أبوظبي
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-07-2016

كتب الصحفي البريطاني المعروف روري دوناجي مقالا في الموقع البريطاني "ميدل إيست آي" حول تدشين أبوظبي نظاما أمنيا "عين الصقر" لمراقبة الأحداث والأماكن الاستراتيجية في الإمارة أعلنت عنه الأربعاء (13(7).


دوناجي استهل مقاله المعلوماتي بالتأكيد على أن شركة مملوكة سابقا لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية هي التي دشنت المنظومة الأمنية للمراقبة الشاملة في أبو ظبي.


و أعلنت السلطات الأمنية في أبو ظبي عن إطلاق نظام للمراقبة على مستوى الإمارة، من خلال مركز المراقبة والتحكم (ADMCC) والذي يعتمد على آلاف الكاميرات المنتشرة في أنحاء العاصمة.
وجاء في بيان رسمي أن المنظومة سوف "تساعد الطرق على مراقبة من خلال رصد المخالفات المرورية و رصد سلوكيات هامة جدا في مدينة (أبو ظبي): مثل النظافة العامة والتجمعات البشرية في المناطق غير المخصصة".

اللواء محمد خلفان الرميثي، الذي يرأس شرطة أبو ظبي، ويرأس ADMCC، قال إن "عين الصقر" هو "جزء من رؤية إمارة أبو ظبي في بناء مجتمع آمن، واقتصاد تنافسي ".

ومع ذلك، يقول  دوناجي أن أبوظبي لم تكشف أن شركة إسرائيلية هي التي تقف خلف تطوير "عين الصقر" ومالك هذه الشركة رجل الأعمال ووكيل المخابرات الإسرائيلي السابق ماتي كوخافي.

وكانت كشف الموقع البريطاني في فبراير الماضي تفاصيل هذا النظام ، بما في ذلك مقر الشركة في سويسرا، وأن كوخافي فاز عام  2011 بعقد تدشين النظام بتكلفة 600 مليون دولار أمريكي.

وتابع الكاتب، كشفت تحقيقات الموقع البريطاني أن نظام عين الصقر يتم عبر استخدام استراتيجية جامعة للمراقبة والمعروفة باسم "إنترنت الأشياء".

و إنترنت الأشياء في حالة أبو ظبي، ويوفر كميات كبيرة من البيانات عن جميع تحركات وأنشطة الأفراد،  وتشمل أدوات لجمع البيانات عن طريقة الأجهزة، من الكاميرات في الشوارع لأجهزة ذكية متصلة بشبكة الإنترنت.

وقال دوناجي، "يتم رصد كل شخص من لحظة مغادرته أبواب منزله حتى يعود إليه". وقال مصدر مقرب من المشروع، كما أن النظام يقوم بتسجيل الأنماط الاجتماعية والسلوكية، تم تحليل المعلومات وأرشفتها في نفس الوقت.


واستطرد الموقع قائلا، لا توجد  علاقات رسمية بين دولة الإمارات وإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية، ولكن العلاقات بين البلدين ظلت تنمو بهدوء في السنوات الأخيرة. فالعلاقة العلنية تثير حساسية لدى أبو ظبي كون الشعب الإماراتي متضامن مع النضال الشعب الفلسطيني.
ومن المعروف أن كوخافي، الذي يقف خلف نظام "عين الصقر"، أنه من الزوار الدائمين لدولة الإمارات. يعيش كوخافي في الولايات المتحدة وحقق ثروة كبيرة في سوق العقارات قبل العمل في مجال الأمن الداخلي بعد هجمات 11 سبتمبر .
و فاز كوخافي في أول عقد له مع حكومة أبو ظبي في عام 2008. وتم التعاقد على $ 816 مليون لتقوم شركته بإقامة نظام  "لحماية كل المرافق الحيوية في إمارة أبو ظبي"، وفقا لتقرير نشر في نفس السنة نشرته صحيفة "الاتحاد" الرسمية في أبوظبي.
وتم التعاقد على تطوير عين الصقر بمبلغ 600M $ في فبراير 2011  مع كوخافي الذي يمتلك أيضا شركة محلية شريكة لأبوظبي متخصصة في عرض الحلول المتكاملة والتقنية المتقدمة.