الإمارات توقع اتفاقية "دعم تشغيلي" لأربع محطات نووية مع شركة كورية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-07-2016

قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية (حكومية) الأحد، إنها وقعت اتفاقية مع الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، لتقديم خدمات الدعم التشغيلي لمحطات الطاقة النووية السلمية الأربعة في موقع "براكة" بالمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.

وأضافت المؤسسة في بيان، أنه بموجب الاتفاقية سترسل الشركة الكورية خبراء نوويين متخصصين إلى محطة "براكة" للطاقة النووية، من بينهم مشغلو غرف التحكم بالمفاعلات.

وبحسب البيان، سترسل الشركة الكورية بموجب الاتفاقية 400 خبير سنوياً حتى عام 2030، وسيتوجب عليهم الحصول على رخصة تشغيل تكنولوجيا "مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة 1400" وإدارتها في دولة الإمارات.

ومحطة "براكة" أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد، متقدماً على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وروسيا، بحسب بيان سابق للمؤسسة الإماراتية.وتعتبر الإمارات أول دولة خليجية تبدأ في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

وأوضح البيان، أن عمليات الإنشاء الخاصة بمشروع الطاقة النووية السلمية في براكة، بدأت في العام 2012، ومن المقرر إتمام بناء محطات المشروع الأربع عام 2020 والتي ستوفر ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء الصديقة للبيئة، وستحد من الانبعاثات الكربونية بواقع 12 مليون طن سنويا.

وتسير عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية على نحو آمن وثابت، ووصلت النسبة الإجمالية لإتمام المحطات الأربع إلى 66%، وفقاً للبيان.

وتأسست مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بموجب قانون أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة في 2009، لتقود عمليات تطوير محطات الطاقة النووية السلمية وبنائها وتمويلها لغاية توليد الطاقة في دولة الإمارات، على أن تبدأ بتوصيل الطاقة الكهربائية إلى الشبكة العامة في الدولة بحلول عام 2017. 


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-07-2016

مواضيع ذات صلة